لماذا تم منع جميع هذه الالعاب في منطقة الشرق الاوسط ؟

سياسة منع الالعاب قد تختلف من منطقة الى اخرى مع اختلافات الاعراف و القوانين الموضوعة في كل بلد و قد تكون اكثر المناطق التي تحرص على التأكد من خلو المحتوى الترفيهي من اي مشاهد او احداث تتعارض مع العادات و التقاليد الدينية هي منطقة الشرق الاوسط.

في الوقت الراهن و مع توسع ثقافة الترفيه و العاب الفيديو و انتشارها بشكل كبير من منطقة الشرق الاوسط و بالتحديد في الخليج العربي اصبحت الحكومات تخصص جهات محددة ضمن مؤسساتها للتعامل بالطريقة المثلي مع ما يدخل الى البلاد من مواد ترفيهية من بينها العاب الفيديو التي تخضع لرقابة صارمة, لذلك هناك العاب قد لا تنجح في تخطي الشروط التي يتم وضعها من قبل المختصين في هذه المؤسسات كونها لا تستكمل شروط النشر و التوزيع داخل المنطقة.

هنا في هذا التقرير سنتحدث عن بعض الالعاب التي تم منعها بشكل مطلق من الدخول و النشر في بعض مناطق الشرق الاوسط و الاسباب وراء هذا المنع.

Red Dead Redemption

Red Dead Redemption 2

لعبة Red Dead Redemption صدرت عام 2010 على الاجهزة المنزلية بلايستيشن 3 و اكسبوكس 360 و قد لاقت اللعبة اقبال عالمي واسع و لكن لم يحظى جمهور اللعبة في منطقة الشرق الاوسط و بالتحديد في السعودية و الامارات بتجربة اللعبة حيث تم منع نشرها في المنطقة بسبب احتوائها على بعض المشاهد الجنسية و ننوه ان الجزء الثاني Red Dead Redemption 2 لاقى نفس المصير ايضا و لكن بعد شهران من اطلاقها تراجعت دولة الامارات عن قرار المنع و سمحت بنشر اللعبة على اراضيها بينما استمر منع اللعبة في بعض البلدان العربية الاخرى من بينها المملكة السعودية.

South Park: The Stick of Truth

الشرق الاوسط

لعبة South Park: The Stick of Truth من نشر شركة يوبي سوفت وتعتمد اللعبة على قصة الفيلم الكرتوني الذي يحمل نفس الاسم و قد صدرت على الاجهزة المنزلية و الحاسب الشخصي عام 2014 و رغم ان يوبي سوفت قامت باطلاق نسخة منقحة بعض الشيء من اللعبة في بعض المناطق الاوروبية و روسيا و استراليا الا انه تم منع اللعبة من النشر في لبنان و المملكة السعودية بسبب احتوائها على مشاهد خادشة و الفاظ نابية حتى انها تسببت في منعها في بعض البلدان الغربية.

  انهيار لعبة PUBG في الوطن العربي مع توسع دائرة الحظر..

Injustice: Gods Among Us

Injustice

لعبة القتال Injustice: Gods Among Us التي شارك في تطويرها فريق من مطوري لعبة Mortal Kombat و صدرت عام 2013 تم منعها في الكويت و السبب ان عنوان اللعبة يحتوي على كلمة “God” و اتمنى ان تكون هذه الثقافة قد انتهت الان خصوصا بعد السماح بنشر لعبة God of war مؤخرا في منطقة الشرق الاوسط دون قيود.

Pokémon

الشرق الاوسط

لعبة Pokémon التي صدرت على اجهزة نينتيندو تم منعها من النشر في المملكة السعودية و ياتي قرار المنع بسبب ترويج اللعبة لنوع من القمار و ايضا احتوائها على مصطلحات و رموز تدعوا الى الماسونية.

Battlefield 3

الشرق الاوسط

لعبة Battlefield 3 صدرت عام 2011 و قد لاقت اللعبة انتشار واسع و نجاح كبير و لكن تم منع نشرها على الاراضي الايرانية و ذلك بسبب احتوائها على احد المهمات التي يتم فيها غزو العاصمة طهران و لم يتوقف الامر عند منع اللعبة فقط بل تم ايضا اطلاق نسخة مشابه من اللعبة تحمل اسم “ليلة القبض على بوش”.

BlazBlue: Continuum Shift

Image result for BlazBlue: Continuum Shift

لعبة القتال BlazBlue: Continuum Shift التي صدرت عام 2009 تم منعها في الامارات العربية المتحدة و المملكة السعودية و ذلك بسبب احتوائها على شخصيات بازياء شبه عارية و قد تم ايضا حجب لعبة Catherine المرتبطة بها و ذلك بسبب احتوائها على مشاهد جنسية.

انتهى

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock