أسوأ 5 اجهزة العاب فيديو فشلت فشل ذريع و لم نعد نسمع عنها ابدا..

شهد عالم العاب الفيديو ظهور الكثير من اجهزة العاب الفيديو من عدة شركات مختلفة و لكن القليل منها الذي تمكن من الصمود بينما الكثير لم يتمكن حتى من اكمل شهوره الاولى في الاسواق ليعلن فشله الكامل و سحبة من الاسواق.

المنصات الناجحة تكاد تكون معدودة على اصابع اليد و لكن سنشملهم باسماء الشركات التي اطلقت هذه الاجهزة و قدمت الدعم لها منذ اطلاقها لتصمد امام المنافسة و تجد طريقها الى جمهورها مثل شركة سوني و انظمة بلايستيشن و مايكروسوفت و انظمة اكسبوكس و نينتيندو و لكن في المقابل هناك من لم تسعفه مركبة النجاح و اصبح من التاريخ ان ذكره.

هنا في هذا المقال سنذهب معكم في رحلة سريعة لنمر عبر اكثر 5 اجهزة العاب فشلت في الصمود و الوصول الى قلب جمهورها و سقوطها من القائمة في وقت قصير.

5- جهاز N-Gage من نوكيا

في عام 2003 عندما بدأت ثورة الاجهزة المحمولة و الهواتف الذكية ارادت نوكيا ان تغذوا السوق من البداية باطلاق جهازها المزدوج N-Gage حيث بجانب انه جهاز هاتف محمول فهو يمتلك قدرات لتشغيل العاب فيديو مخصصة و رغم ان الجهاز بدى للوهلة الاولى انه سينجح فقد كانت هناك العديد من العيوب القاتلة التي منعت انتشاره منها ان البطارية كانت تمنع امكانية اخراج و استبدال باطاقات الكارتريدج الخاصة بالالعاب بسبب التصميم العشوائي و ايضا تم وضع السماعات الخاصة بالجهاز في الناحية الخلفية و هذا تسبب في عزل اللاعب عن اصوات الالعاب بينما يزعج في نفس الوقت من حوله.

Image result for N-Gage

الجهاز ايضا لم يحصل على الدعم الكافي من الالعاب, حيث لم تقوم نوكيا باي صفقة كبيرة بحيث توفر له عناوين حصرية كفيلة بجعل الجمهور ينجذب الى الجهاز و شرائه.

4- جهاز Virtual Boy من نينتيندو

عام 1995 ارادت شركة نينتيندو ان تفاجئ العالم بأول جهاز العاب ثلاثي الابعاد بنظام الواقع الافتراضي فكانت النتيجة جهاز Virtual Boy القبيح كما وصفه الكثير في تلك الحقبة حيث كان الجهاز يعرض الصور بالون الاحمر و الاسود قط بالاضافة ان نظام 3D لم يكن حقيقي.

اجهزة العاب

الجهاز تسبب في كثير من المشاكل للمستخدمين منها الشعور بالام في الراس و ايضا الدوار و الغثيان حتى ان الاطباء حذروا حينها ان الاستخدام الطوير للجهاز قد يؤدي الى تلف في الدماغ.

ايضا الجهاز لم يحصل الا على 23 لعبة فقط حيث لم تتمكن الكثير من الشركات تطوير العاب تتلائم مع فكرة الجهاز الامر الذي جعل فشله سريع جدا.

3- جهاز Gizmondo

جهاز محمول اخر وجد طريقة الى سوق العاب الفيديو ولكن هذا الجهاز كان نادر الظهور في جميع الاسواق حيث تم اطلاقه بكميات قليلة و كان سعره مرتفع جدا و السبب ان تكلفة تطويره و الترويج له كانت باهظة, اما السبب الثاني الذي افشل الجهاز فهو قلة الالعاب حيث لم يحصل الجهاز سوى على لعبة واحدة فقط, نعم لعبة واحدة فقط.

Related image

ايضا تبين فيما بعد ان الشركة المصنعة للجهاز تابعة للمافية السويدي الامر الذي ادى الى انهيارها و انتهاء الجهاز و الى الابد.

2- جهاز Ouya

جهاز منزلي يعتمد على نظام التشغيل اندرويد و قد تم اطلاق حملة جمع تبرعات عبر موقع كيكستارتر و بعد ان نجح في جمع الميزانية اللازمة لتصنيعه تم اطلاق الجهاز و لكن للاسف كانت وحدة التحكم اول عيوب الجهاز و لكن العيوب القاتلة انه لم يتمكن من تشغيل الالعاب بالجودة و الاداء المتوقع و قد وجد الكثير ان نفس الالعاب كان ادائها افضل على الهواتف الذكية التي تعمل بنفس النظام.

اجهزة العاب

الجهاز تم اطلاقه مع 600 لعبة مخصصة لتكون متوافقة مع الجهاز و لكن للاسف عدد قليل من هذه الالعاب التي ظهرت باداء جيد و اغلبها كان ادائها سيء و غير قابل للعب ابدا.

1- جهاز Atari 5200

شركة اتاري قامت بالتسويق لهذا الجهاز على انه اقوى جهاز العاب حينها و لكن بعد اطلاقه لم يكن هناك اي من تلك القوة التي تحدثت عنها نينتيندو حيث كانت جميع العابه بسيطة بجانب انه لم يحصل سوي على 26 لعبة طوال فترة اطلاقه و حتى انتهائه.

اجهزة العاب

ايضا احد اهم العناصر القاتله في الجهاز كانت وحدة التحكم القبيحة حيث لم يتقبلها المستخدمين بجانب انها كانت صعبة الاستخدام و تتعطل بشكل سريع.

هذه اكثر 5 اجهزة العاب فشلت فشل ذريع في السوق بعضها انتهى و انتهت معه شركاته المطورة له و بعضها عادة شركاته بمحاولة جديدة و لاقت النجاح اخيرا مثل شركة نينتيندو و اتاري التان صمدتا في عالم صناعة اجهزة الالعاب لفترة طويلة.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock