الاخبارتقريرموضوع مميز

عام 2019 كان عام الإستحواذات بالنسبة لألعاب الفيديو | تقرير

الاستحواذ والاندماج يحصل في أيّ صناعة وهذا الأمر ينطبق أيضاً على صناعة ألعاب الفيديو، في عام 2019 كان هناك العديد من الاستحواذات المفاجئة والمتوقعة. تقوم الشركات الضخمة بالاستحواذ على استديوهات مختلفة لتوسعة نفوذها وتطوير مشاريع أكبر ولتأخذ حصّة أكبر بالسوق، في التقرير ادناه ستجدون مجموعة من أشهر عمليات الاستحواذ التي شهدناها بعام 2019.

إستحواذ سوني على استديو Insomniac

بعد النجاح الهائل التي حققته الشركة بلعبة Marvel’s Spider-Man على البلايستيشن 4، أعلنت سوني عن إستحواذها على استديو Insomniac لكن لم يتم الكشف عن تفاصيل هذه الصفقة. الكثيرين توقعوا هذه الصفقة لأنّ سبايدر مان حققت نجاحات تجارية كبيرة لسوني ومن المتوقع أيضاً أنّ مشروعهم التالي سواء كان جزء جديد من لعبة الرجل العنكبوت او عنوان جديد سيكون نجاحاً آخر ما دام سوني تقف خلفهم. الاستديو له علاقة قوية مع الشركة وسابقاً قام بإطلاق عدة ألعاب على المنصة مثل Spyro و Ratchet & Clank الرائعة.

Spider-Man 2
Marvel Spider-Man

استحواذ THQ Nordic على استديو Warhorse

شركة THQ Nordic الناشرة للعديد من الألعاب الشهيرة مثل Darksiders و Saints Row قامت بالإستحواذ على استديو Warhouse الذي قدّم لنا واحدة من أفضل ألعاب العصور الوسطى على الإطلاق، Kingdom Come: Deliverance بصفقة تصل لأربعة وخمسين مليون دولار أمريكي تقريباً. أيضاً قامت الشركة بالاستحواذ على استديو Gunfire Games المُطورين لداركسايدرز واستديو Piranha Bytes المُطور للعبة Gothic بعام 2019. تقول شركة THQ Nordic أنّه هناك أكثر من ثمانين لعبة قيد التطوير في مختلف استديوهاتها.

مشروع شركة روكستار القادم
Kingdom Come: Deliverance

إستحواذ شركة Epic Games على استديو Psyonix

الجميع يعلم أنّ شركة إيبيك حققت ثروة ضخمة من لعبة الباتل رويال الشهيرة فورتنايت ويبدوا أنّ الشركة أرادت استعمال هذه الأموال لتوسعة أعمالها وقامت بالإستحواذ على استديو Psyonix الذي قدّم لنا لعبة كرة السيارات الصاروخية الرائعة Rocket League. لم يتم التحدث عن تفاصيل الصفقة من قبل الطرفين لكن علمنا أنّ الاستديو سيستمر بالعمل بشكل مستقل، ومع وجود أموال شركة إيبيك، يبدوا أنّ روكيت ليغ لن تتوقف في أيّ وقت قريب.

Rocket League
Rocket League

إستحواذ Sega على استديو Two Point

الشركة المعروفة بشخصية سونيك قامت بإضافة استديو آخر لاستديوهاتها لهذا العام عن طريق استحواذها على استديو Two Point المطورين للعبة المحاكاة والعمل الشهيرة للغاية، Two Point Hospital. الأمر المُثير للإهتمام هو أنّ هذه اللعبة كانت الأولى من الاستديو ويبدوا أنّها كانت كافية لجذب شركة ضخمة مثل سيجا للإستحواذ عليهم، لكن لا يمكننا أن ننكر خبرتهم فهم عملوا سابقاً باستديو Lionhead المُطور لسلسة Fable سابقاً.

Two Point Hospital
Two Point Hospital

إستحواذ مايكروسوفت على استديو Double Fine

عندما تذكر كلمة “إستحواذ” لأحد اللاعبين فسوف يذكرون شركة مايكروسوفت على الفور لأنّ الشركة لم تتوقف عن شراء الاستديوهات في العامين الآخيرين. هذا العام إستحوذت مايكروسوفت المالكة لأكسبوكس على استديو Double Fine المُطور لألعاب شهيرة وغريبة مثل Psychonauts و Brutal Legend بصفقة لم تتم مشاركة تفاصيلها.

Psychonauts 2
Psychonauts 2

إستحواذ Bethesda على استديو Alpha Dog

شركة بيثيسدا الناشرة لألعاب شهيرة مثل Fallout و Elder Scrolls حققت نجاحات كبيرة بلعبة الهواتف المحمولة Fallout Shelter ويبدوا أنّ الشركة تريد توسعة نفوذها بسوق الهواتف المحمولة، ففي شهر أكتوبر إستحوذت الشركة على استديو Alpha Dog المُختص بتطوير ألعاب للهواتف المحمولة أشهر لعبة Wraithborne و MonstroCity: Rampage. الاستديو سيقوم بعمل ألعاب جديدة تحت اسم الشركة لكل من نظام الأندرويد و الأيّ أو اس بينما ستُركّز بيثيسدا على منصة الحاسب الشخصي وأجهزة الألعاب المنزلية (الكونسولز) مع باقي استديوهاتها.

Wraithborne

إستحواذ Facebook على استديو Beat Games

شركة فيسبوك العملاقة المالكة لمنصة التواصل الإجتماعي والمالكة أيضاً لشركة الواقع الإفتراضي Oculus قامت بتوسيع استديوهاتها المختصة في تطوير الالعاب واستحوذت على استديو Beat Games المُطور للعبة Beat Saber التي تعتبر من أنجح ألعاب الواقع الإفتراضي على الإطلاق. لم يتم التحدث عن شروط وتفاصيل الصفقة لكن الشهر الماضي قال رئيس الاستديو أنّه سيستمر بدعمه للعبة بيت سيبر على جميع المنصات كما يفعل فريق العمل لكن مع المزيد من الدعم من فيسبوك.

Beat Saber
Beat Saber

إستحواذ Codemasters على استديو Slightly Mad

المُطور البريطاني Codemasters إستحوذ على استديو Slightly Mad المُختص بألعاب السباقات مثل سلسلة Project Cars و Need for Speed Shift. هذا الإستحواذ جعل شركة Codemasters أقوى شركة بسوق ألعاب سباقات السيارات فهي تملك العديد من السلاسل الشهيرة مثل Dirt و Grid و Formula 1 و الان المزيد من العاب السيارات و المطورين المخضرمين ينضمون الي ترسانتها.

Project Cars

هذه كانت أشهر عمليات الإستحواذ التي حصلت بعالم ألعاب الفيديو خلال عام 2019 الذي أوشك على الإنتهاء. ما هي الصفقة التي فاجئتك او ما هي الصفقة التي كنت تتوقعها ولم تحدث؟ شاركونا بآرائكم بالتعليقات ادناه!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock