مقالاتموضوع مميز

مقال | سوني ستتخطى معرض E3 مرةً أُخرى وانا لا ألومهم..

في العام الماضي فاجأت سوني العديد من جماهيرها بالإعلان عن تخطيهم لحدث E3 2019 لكن قرار الشركة كان منطقي جداً خاصةً بسبب إقترابنا من نهاية عمر الجيل الحالي ولعدم إمتلاك سوني ألعاب جديدة كافية لمشاركتها لجذب الإهتمام او أيّ أخبار حول البلايستيشن بشكلٍ عام, هذا العام أيضاً قررت سوني تخطي معرض E3 2020 وهذه كانت بمثابة صدمة كبيرة للجماهير خاصةً لأنّ معظمهم يتوقعون الإعلان عن البلايستيشن 5 ضمن الحدث بوقتٍ لاحق من العام لكنني انا لألومهم أبداً على هذا القرار.

في السنين السابقة كان معرض Electronic Entertainment Expo او E3 باختصار الحدث الأهم والرئيسي بالنسبة لألعاب الفيديو حيثُ شهدنا إعلانات جميع الألعاب الضخمة وحتى أجهزة الألعاب فيه, لكن هذا الأمر بدأ يتغير أكثر وأكثر مع نهضة العصر التقني والرقمي وحتى نينتندو الآن تملك عرضها الخاص الذي يدعى Nintendo Direct والذي أُعجب به الجماهير و ينتظرونه بفارغ الصبر بين الحين و الاخر, سوني بدأت بإتباع خُطى نينتندو عن طريق حدث State of Play الخاص بهم والذي حقق أيضاً نجاح ملحوظ كنوع جديد من التواصل مع مجتمع اللاعبين وحتى مايكروسوفت اختارت حدث The Game Awards 2019 للإعلان والكشف عن الجيل الجديد من الاكسبوكس ناهيكم عن حدث X019 المُخصص للاكسبوكس.

إنّ وجود حدث مخصص بهم يسمح لشركة سوني بتحديد الوقت المناسب للكشف عن المزيد من المعلومات حول البلايستيشن 5. هذا أمر مهم خاصةً عندما يتعلق الأمر بالتسعير لأنّ أحد العوامل التي ساهمت بنجاح البلايستيشن 4 كان إعلان سوني أنّ جهازها سيكون أرخص من جهاز مايكروسوفت، بالتحديد الاكسبوكس ون, من الناحية النظرية، يمكن لسوني إنتظار مايكروسوفت لكشف سعر الاكسبوكس سيرس اكس في E3 2020 ومن ثُمّ تخفضه عندما تكشف عن سعر البلايسيتشن 5 في تاريخ لاحق, الأمر كله يتعلق بالتوقيت ناهيك عن سعر المساحة الأرضية بالمعرض التي تأتي بثمن عالي وهذا ما سيمنح سوني أيضاً القدرة على تخصيص ميزانيتها و تحديد وأين ومتى ستفعلها، وهو أمر ليس بمهم حقاً لمايكروسوفت نظراً لأموال الشركة.

E3
State of Play

نحن نعيش الآن بعالم شبه رقمي حيثُ الصغير والكبير لديه حساب على أحد المنصات الإجتماعية الكيبرة سواء تويتر او انستاغرام والجميع يُشاهد اليوتيوب بشكل يومي لذا إن كنت شركة ضخمة وتملك قاعدة جماهير كبيرة أصبح الوصول لهم أسهل من أيّ وقت سبق بتاريخ الإنسانية. إن كنت لا تصدقني فانظر لحدث Nintendo Direct الذي أثبت لنا أنّك لا تحتاج لعمل جميع إعلاناتك الضخمة على منصة مُضيئة ضخمة لتحصل على الدعم الإعلاني وعلى رضاء الجماهير. بالتأكيد سوني ستُسيطر على جميع عناوين الأخبار عندما تُعلن بشكل رسمي عن الجيل الجديد من البلايستيشن لكن عندما تُقرر متى وأين سوف تستطيع جذب الإهتمام حول ألعابها وجهازها دون مواجهة إعلانات الشركات والاستديوهات الأُخرى.

من السهل أن ننسى أيضاً أنّ سوني قامت بالإعلان عن جهاز البلايستيشن 4 بحدث خاص في عام 2013 عندما كشفت عنه في شهر فبراير ومن المتوقع أنّها قد تفعل شيئاً مشابهاً للبلايستيشن 5 لكن لحد الآن لا يوجد أيّ شيء أكيد حول هذا الموضوع. مايكروسوفت كشفت عن جهازها كما ذكرنا أعلاه في حدث The Game Awards 2019 لذا غالباً ما ستستعرض لنا الشركة بعض المعلومات الإضافية حول الاكسبوكس سيريس اكس بالإضافة لبعض الألعاب التي ستتوفر على المنصة وألعاب الاستديوهات الأُخرى كما تفعل دائماً.

لذا سواء كنت غاضب من سوني على تخطي المعرض او لا، لا يمكننا أن ننكر أنّ شعبية E3 تنخفض من عام لآخر وحتى عدد زُوار E3 2018 كان أعلى من العام السابق. لقد كانت مُجرد مسألة وقت قبل أن تدرك سوني أنّ لديها قاعدة مُعجبين كافية لإنشاء أحداثها ومؤتمراتها الخاصة لكن ما علينا سوى الإنتظار لمعرفة كيف سيكون مُستقبل المعرض الذي كان مُهيمن على هذه الصناعة مع غياب كل من نينتندو وسوني. بالنهاية انظر للجانب المُشرق، لن تحتاج للسهر إلى الرابعة او الخامسة فجراً لمشاهدة مؤتمر سوني!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock