GTAGTA5مقالاتموضوع مميز
مميز

اغرب 5 قضايا تم رفعها ضد شركة روكستار و لعبة GTA..

لدى شركة روكستار واحدة من اهم العناوين التي تمتلك شعبية و قاعدة جماهيرية كبيرة و هي سلسلة GTA المعروفة لدى الكثير منا و اعتقد انه لا يوجد جهاز العاب منزلي الا وكانت اللعبة ضمن قائمة الالعاب التي يتم شرائها من اللحظة الاولى و لكن كل نجاح له ثمنه حيث تعرضت شركة روكستار و سلسلة GTA الى الكثير من المرافعات القضائية ضدها و بعض الاحيان كانت لاسباب تافه جدا.

هنا في هذا التقرير سنتحدث عن اغرب 5 قضايا تم رفعها ضد شركة روكستار و لعبة GTA لاسباب قد يراها البعض مضيعة للوقت او استغلال للشهر و في النهاية تكون تافه بمعني الكلمة.

قضية جاك ثومسون

اغرب 5 قضايا تم رفعها ضد شركة روكستار و لعبة GTA

في عام 2003 أطلق مراهق يدعى ديفين مور النار على دورية شرطة وقتل ضابطي شرطة قبل أن يسرق سيارتهما ويهرب من مكان الجريمة, وقد سعى محامي عائلة الطفل ديفين، جاك تومبسون للحصول على تعويضات من شركة Take-Two و سوني و متجر Gamestop و Wal-Mart عن الحادث، مدعيا أن لعبة Grand Theft Auto هي السبب في تحريضه على الجريمة وفي عام 2006 تم رُفض القضية ورُفض إذن طومسون بالاستئناف ايضا.

قضية مايكل شاغ شبه CJ

اغرب 5 قضايا تم رفعها ضد شركة روكستار و لعبة GTA

من أجل اعطاء لعبة GTA: San Andreas درجة من الواقعية، دعا استيديو Rockstar North مغنيا من Cypress Hill يدعى مايكل شاغ إلى الاستوديو لإجراء مقابلة معه حيث ادعى انه عقد مقابلة مع المطورين من أجل مناقشة قصة حياته من أيامه الأولى كعضو في عصابة قبل ان يستقر به الامر في مهنته الموسيقية, و بعد انتهاء المقابلة ابلغوه انه اذا قرروا استخدام أي معلومات من السيرة الذاتية الخاصة به سيتم الاتصال به عبر الهاتف,  وهذا لم يحدث ولكن عندما تم إطلاق اللعبة أخيرا في 2004 لاحظت مايكل بعض أوجه التشابه المذهلة بينه وبين شكل بطل اللعبة ‘CJ’ خاصة ذلك المشهد الذي يظهر فيه CJ وهو يركب الدراجات مع زملائه من أعضاء العصابات وهو الشيء الذي ادعى مايكل أنه مستوحى من قصة حياته الخاصة بالإضافة إلى ذلك ادعى مايكل أن تصميم CJ في اللعبة كان مستوحى من شخصيته وأن روكستار سرقت شكله دون إذن مسبق منه. ولكن في عام 2012 تم رفض الدعوى من قبل القضاء.

قضية تأخر طور الاونلاين في GTA5

الدعوى التي لم تستمرت طويلا قبل أن ترفضها محكمة المقاطعة الأمريكية في كاليفورنيا حيث حاول اثنان من اللاعبين  مقاضاة روكستار بسبب حقيقة أن محتوى GTA Online لن يكون متاحة إلا بعد أسبوعين كاملين من إطلاق لعبة GTA5 بالرغم من ان روكستار قد اعلنت بشكل مسبق عن ذلك و تم طباعة  التنبيه على حاوية اللعبة, و بالطبع الدعوى لم تمض طويلا حيث بعد بضعة أشهر فقط وافقت المحكمة على طلب روكستار باسقاط القضية و اغلاقها.

قضية احد العارضات لسرقة قصة حياتها

رفعت كارين جرافانو دعوى قضائية ضد روكستار عام 2015 لسرقة العديد من التفاصيل من قصة حياتها حسب ادعائها، حيث كانت شخصية “أنطونيا بوتينو” في اللعبة مستوحاة مباشرة من حياة جرافانو لدرجة أنه إذا استمرت روكستار في استخدام شبه جرافانو فسوف تتضرر بشكل لا يمكن إصلاحه باي طريقة ممكنه وحتى بدفع التعويضات, الامر بدا خطيرا جدا خاصة ان أوجه التشابه بين جرافانو و بوتينو كان كبيرة إلى حد معقول ولكن الامر ليس كافي لاستحقاق أي نوع من الملكية فكلتا المرأتين هما من فتيات الليل، وكلاهما كانتا تعمل لمكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) لإسقاط زعماء الدعارة الأقوياء, وقد اعترفت روكستار باستعارة جوانب معينة من حياة جرافانو، لكنهم دافعوا عن الامر بأن “قصص الحياة” ليست بالضرورة محمية بموجب قوانين حقوق النشر و بموجب ذلك تم اسقاط القضية.

قضية ليندساي لوهان بسبب التشابه

اغرب 5 قضايا تم رفعها ضد شركة روكستار و لعبة GTA

الكثير قد يتذكر هذه القضية, فبعد وقت قصير من إطلاق GTAV رفعت الممثلة ليندساي لوهان دعوى قضائية ضد روكستار لسرقة شكلها و صنع شخصية شبيه بها دون موافقه منها، حتى أن الادعاء ذهب إلى حد أنه تم سرقة تصميم زي شاطئ وورك الأحمر الذي يحمل شعار “بيتش ويذر” الذي كانت ترتديه ليندساي في احد جلسات التصوير، وأن شخصية لاسي جوناس كانت محاكاة ساخرة من لوهان, في النهاية تم التوصل الى تسوية غير معلن عنها بين الطرفين و انهاء القضية.

هذه اغرب 5 قضايا تم رفعها ضد شركة روكستار و لعبة GTA خلال السنوات الماضية و رغم ان بعضها جاء مماثل للحقيقة الا انه كان محض صدفة او ربما اقتباس جزئي لا يستدعي اذن هؤلاء الاشخاص حتى.

من بين هذه القضايا الخمسة اي منها ترى بانه مضحك و اي منها ترى بان صاحبها يستحق التعويض نوعا ما, شاركنا برأيك في قسم التعليقات بالاسفل..

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار