مراجعة وتقييم | Bayonetta and Vanquish 10th Anniversary..

لعبة Bayonetta تعتبر من أفضل ألعاب الإثارة على الإطلاق وصدرت لنا قبل إحدى عشرة عام وتحديداً في 2009 على الاكسبوكس 360 والبلايسيتشن 3 وحققت نجاحات رائعة وتم إطلاقها عدة مرات على منصات مختلفة. اللعبة الثانية التي تتوفر بهذه الحزمة هي Vanquish التي صدرت في 2010 والتي من نوع تصويب من منظور الشخص الثالث، لم تحظى على الكثير من الحب عندما صدرت بسبب قصتها إنما أسلوب لعبها كان من أفضل ألعاب الإثارة أيضاً، ففي النهاية هذا ما يبدع به استديو Platinum Games.

من اليوم يمكنكم تجربة كلا اللعبتان على البلايستيشن 4 والاكسبوكس ون من خلال شراء حزمة “Bayonetta and Vanquish 10th Anniversary” بسعر أربعين دولار أمريكي، فهل يستحقون نقودكم مُجددا؟

المطور: Platinum Games  الناشر:  SEGA نوع اللعبة: إثارة  الأجهزة: البلايتسيشن 4 / الاكسبوكس ون  تاريخ الإطلاق: 18 فبراير 2020  نسخة التقيم: بلايسيتشن 4 برو  موقع اللعبة: اضغط هنا

يجدر بالإشارة أنّ النسخ المُحسّنة من كلاهما مبنية على نسخة الحاسب الشخصي التي صدرت قبل أعوام قليلة لذا يمكننا القول أنّها ما زالت لعبة من الجيل السابق إنما صدرت مُجدداً على الجيل الحالي لكن الرسومات ليست سيئة كما قد يتوقع بعضكم. فمثلاً في Bayonetta سترى أنّ التفاصيل الشخصيات غير دقيقة حقاً والظلال والأضواء في Vanquish لم يكبروا بالعمر بطريقة جيدة، فإذا قمت بشرائهما وأنت تعلم أنّك لن تحصل على لعبتان جديدتان فسوف تتسمتع بهما حقاً خاصةً بسبب كونها ستين إيطار بالثانية عدا المقاطع السنيمائية.

تدور بايونيتا يدور حول آخر الناجين من نظام السحر القديم الذي يجب أن يحافظ على التوازن بين قوى النور والظلام. تم إحياء الشخصية المميزة التي تدعى بايونيتا بعد 500 عام ووجودها يثير سلسلة من ردود الفعل التي تهدد العالم. الأمر متروك على اللاعب لتصحيح هذا الأمر. يعتمد أسلوب اللعب على نظام القتال بالأسلحة القريبة والنارية من منظور الشخص الثالث ويشبه بشكل كبير لعبة ديفيل ماي كراي حيثُ تتقدم من منطقة لأُخرى وستواجه أعداء مُختلفة بالإضافة لألغاز يجب عليك حلّها إلى أن تصل إلى الزعيم. لو ستلعبونها لأول مرة، سأقول لكم من الآن أنّكم ستقولون “ماذا يحدث الآن؟” عدة مرات خلال تقدمكم بالقصة.

لعبة Vanquish على الجانب الآخر ليست بعيدة جداً إنما تدور بعالم مُختلف تماماً ويعتبرها البعض من أفضل ألعاب التصويب من منظور الشخص الثالث على الإطلاق. شخصيتك الرئيسية تملك بدلة متطورة تشبه البطل الخارق أيرون مان حيثُ تملك صواريخ يمكنك استعمالها للإنزلاق بسرعة لأيّ مكان تريده وبدون شك هذا أفضل عامل بهذه اللعبة. يجدر بالإشارة أيضاً أنّ مطورها الأساسي هو شينجي ميكامي المعروف بعمله على سلسلة Resident Evil. القصة ليست ممتازة إنما غريبة، ففي باللعبة سيجب عليك إنقاذ الحكومة الأمريكية من قوى أتت من الفضاء. ستقدم لك فانغويش تقريباً ستة ساعات من اللعب ولا تحتوي على العديد من الزعماء بهذا الوقت القصير وهذا أحد جوانب اللعبة السيئة.

إن أردنا التحدث عن جودة القصة ببساطة، يمكننا القول أنّ Bayonetta و Vanquish لا يملكان أفضل القصص بألعاب الفيديو إنما قصة الأولى تتفوق على الثانية لكنها ما زالت متوسطة او تحت المتوسط. فإن كنت تريد لعبهما من أجل القصة، لا ننصحك بذلك لكن إن كنت تبحدث عن أسلوب لعب ومُرضي فننصحك بشرائها.

كما ذكرنا أعلاه، على الرغم من تسويقهما كلعبتان بدّقة 4K وستين إيطار بالثانية، إلا أنّهما ما زالوا ألعاب من الجيل السابق. على سبيل المثال، الكاميرا في لعبة بايونيتا لا تليق بلعبة صدرت بعام 2020 وما زالت غير سلسلة وهذا الأمر يطنبق أيضاً على Vanquish عندما يأتي الموضوع للألوان والإضاءة فالرسومات متوسطة. هذا يعني أنهما غير ممتعان فأثناء تجربتي لهما استمتعتُ كثيراً خاصةً بسبب كونهما ستين إيطار بالثانية فهذا زاد من جمالية التجربة.

كُنت أتمنى لو كان هناك المزيد من التحسينات على جانب الرسومات لتحويلهما من لعبتان قديمتان صدرا على الجيل السابق ومرةً أُخرى للحالي إلى نسخة مُحسنّة لكيّ يستطيعوا جذب المزيد من اللاعبين الجُدد لأنّني أعتقد أنّ Bayonetta and Vanquish 10th Anniversary تستهدف الأشخاص الذين استمتعوا بالفعل بتجربتها سابقاً ويريدون عيش التجربة مُجدداً على أجهزتهم الحديثة.

لذلك بالنهاية، إن لم تلعبهما لحد الآن، ستكون هذه أفضل طريقة يمكنك فيها تجربة كل من Bayonetta و Vanquish لأنّ الأداء بالفعل كان سلس ولم أشعر بهبوط في مُعدل الإطارات خلال أسلوب اللعب لكن يجب أن تعرف أيضاً أنّك تستثمر نقودك بالحصول على ساعات ممتعة من أسلوب اللعب فقط لأنّ الرسومات والقصة لا يستحقان نقدوك حقاً. إن كنت من لاعبيها سابقاً وتريد خوض التجربة من جديد، فقم بشرائها لما لا؟ لكن لو لعبتهما على الحاسب الشخصي قبل سنين قليلة فقم بلعبهما هناك لأنّها ذات اللعبة.

الايجابيات

  • الإثارة والقتال في بايونيتا ما ما زال ممتع ومُرضي
  • التحكم والتصويب في فانغويش ما زال مُميز عن باقي ألعاب هذا النوع
  • أسلوب لبعهما لم يكبر بالعمر وما زال سلس خاصةً  بستين إيطار بالثانية

السلبيات

  • لعبة فانغويش قصيرة (6 ساعات فقط)
  • الكاميرا في بايونيتا ما زالت مُزعجة
  • قصة اللعبتان غير مُشوقّة وممتعة بالشكل الكافي

التقيم النهائي

القصة - 7.5
اسلوب اللعب - 9
الرسومات - 7
الاصوات - 8.5

8

جيّدة جداً

إلى يومنا هذا تعتبر كل من Bayonetta و Vanquish من أفضل ألعاب الإثارة على الإطلاق لكنني أتمنى لو تم العمل أكثر على الرسومات لأنّك ستشعر على الفور بأنّك تلعب لعبة من الجيل السابق عدا الأداء لأنّه سلس للغاية. الحزمة الجديدة سترضي عُشاقها لكنها قد لا تكون كافية لشرائها مُجدداً او لجذب الكثير من اللاعبين الجُدد.

تقييم المستخدمون: 1.55 ( 3 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button