علينا ان نتقبل خبر تأجيل اطلاق اجهزة الجيل القادم بلايستيشن 5 و اكسبوكس SX بصدر رحب..

هل ترى ان الكشف عن اجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس قد استغرق وقت اكثر من اللازم؟ ليس انت من يرى ذلك فقط بال الجميع بما فيهم المحللين و المختصين في متابعة الصناعة, سوني بدأت مشوار الكشف عن جهازها القادم منذ العام الماضي و يعتقد الكثير ان الامر كان مدروس بان يتم الكشف عنه بشكل كامل مطلع هذا العام و لكن يبدوا ان الظروف قد تغيرت الان و هناك رائحة تأجيل لاطلاق الجهاز المحدد نهاية هذا العام و كذلك الامر مع مايكروسوفت و جهازها القادم.

في ظل الظروف الحالية التي تواجه تصنيع اجهزة بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس فقد يكون شبح التأجيل وارد و باحتمالية كبيرة و لعدة اسباب سنناقشها معكم هنا في هذا التقرير و نضع ارائنا حوله في النهاية و نرى وجهات النظر المختلفة منكم اعزائي المتابعين.

سوني تضع معاير قوية و صارمة فيما يتعلق بسلامة موظفيها و قد لاحظنا ذلك من خلال انسحابها من العديد من المؤتمرات و الفعاليات التي كان من المفترض ان تتم خلال الفترة الحالية و كان السبب هو الحفاظ على سلامة موظفيها حول العالم بسبب فيروس كورونا الذي ينتشر بمعدلات عالية و سرعة فائقة و اصبح في كل مكان في العالم الان بعد ان كان في البداية محصور في الصين.

بلايستيشن 5 و اكسبوكس

سوني و مايكروسوفت كذلك تعتمدان على المصانع الصينية في تجميع و تصنيع اجهزة الالعاب المنزلية و حسب ما حصلنا عليه من معلومات فكلا الشركتين تستعدا للبدء بعملية الانتاج المكثف التي سيتم من خلالها امداد الاسواق العالمية بالكمية المطلوبة لتغطية الطلب المسبق و ايضا المبيعات خلال مرحلة الاطلاق المحددة وهذه العملية يجب ان تبدا في ربيع هذا العام للالتزام بالموعد المحدد نهاية هذا العام 2020, بمعنى اخر ان عملية الانتاج المكثفة يجب ان تبدا خلال اسابيع قليلة من الان.

طبقا لمعاير السلامة الصارمة التي تضعها سوني فان فكرة بدأ عملية الانتاج المكثف لجهاز البلايستيشن 5 على الاقل لا يمكن ان تبدأ في ظل هذه الظروف و لعدة اسباب و هي:

مصانع سوني الخاصة بانتاج اجهزة بلايستيشن متعطلة بشكل شبه كامل الان بهدف منع التجمهر و انتقال العدوى بين الموظفين و العاملين في داخل هذه المصانع حيث علمنا ان فيروس كورونا ينتقل بشكل سريع بين الافراد بمجرد التلامس او التقارب ونحن نعلم ان هذه المصانع تضم الالاف من العاملين و الموظفين.

Image result for sony playstation manufacturer

ضمن معاير السلامة ايضا هي منع نقل المعدات و الادوات من و الى مصانع سوني حيث انه وحسب الابحاث العلمية المستمر فان فيروس كورونا يمكنه ان يبقى على الاسطح الصلبة لعدة ايام و ربما اسابيع و بالتالي فان توريد او تصدر المعدات سيلعب دور كبير في نشر العدوى حول العالم خاصة ان سوني تعتمد على موارد خارجية من مصانع اخرى مثل سامسونج و AMD في تصنيع جهاز بلايستيشن 5 و بالتالي سيكون هناك عرضة كبيرة لنقل المرض الى العاملين, ايضا قد يكون البلايستيشن 5 سبب في نقل المرض الى خارج البلاد في حال تم التلامس من احد العاملين المصابين بالفيروس.

كما سلفت فسوني تعتمد في تطوير جهاز بلايستيشن 5 على موارد من شركات اخرى و هذه الشركات في الوقت الراهن تشهد عجز في الانتاج بسبب كارثة كورونا وبالتالي سيكون هناك عجز راجع على شركة سوني في انتاج الكمية المطلوبة من اجهزة بلايستيشن 5 لتغطية متطلبات السوق في الوقت المحدد, ناهيك عن العجز المتواجد اصلا بسبب قالة وحدات الذاكرة Ram و NAND التي يتم استخدمها في تصنيع اجهزة الهواتف الذكية.

بلايستيشن 5 و اكسبوكس
تصميم تصوري لنسخة المطورين PS5

السبب الاخير هو عملية التسويق و الترويج لجهاز بلايستيشن 5 و التي ستحتاج الى الكثير من المناسبات و التجمعات من اجل تعريف المستثمرين و الاعلامين على قدرات الجهاز و استعراضه امام العامة كوسيلة للاقناع و دفع المبيعات و عمليات الطلب المسبق و هذا الامر شبه مستحيل ان يتم في ظل الظروف الحالية حيث لم يبقى اممنا سوى معرض E3 2020 الذي اكدت سوني انها لن تتواجد فيه وحتى ان تراجعت عن قرارها فالمعرض برمته مهدد بالتأجيل ايضا بينما معرض Gamescom 2020 فلم يعرف مصيره حتى الان و قد يكون هو الاخر مهدد بالالغاء و نذكر ان سوني لم تعلن تواجدها فيه حتى هذه اللحظة.

قد يرى البعض ان تتبع سوني اسلوب العروض على مواقع التواصل الاجتماعي و اليوتيوب كما هو الحال مع حدث State of Play و قد تكون الفكرة مناسبة للترويج و الكشف عن الجهاز و لكن هذا يعني فتح باب الطب المسبق و بالتالي تضع سوني نفسها بذلك في موقف محرج في حال لم تتمكن من تصنيع الجهاز و تسليمه في الوقت المحدد.

Image result for state of play

بهذه المعطيات نتوقع ان يكون امر اطلاق اجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيريس اكس امر شبه مستحيل و لكن دائما هناك امل يكون موجود, فرحلة الانتاج المكثفة و التي تعد المرحلة الحساسة التي ستؤثر على موعد الاطلاق لم يحن موعدها و مازل هناك عدة اسابيع و لكن يجب ان تتم قبل شهر يونيو القادم فهل سيستطيع العالم التغلب على فيروس كورونا قبل انتهاء هذه المهلة ام سنرى سوني و مايكروسوفت تعلنا عن تأجيل موعد اطلاق هذه الاجهزة الى وقت ما خلال العم القادم 2021؟ و حينها يجب ان نتقبل الامر بكل صدر رحب..

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button