الاخبار

تعرف على فئات تصنيف الالعاب العمري حسب هيئة الاعلام المرئي و المسموع السعودية..

كشفت هيئة المرئي و المسموع السعودية مؤخرا و خلال اجتماع تمت خلاله دعوة الجهات الاعلامية المؤثرة في المنطقة  من منها كان فريق VGA4A عن نظام التصنيف العمري للالعاب الذي ستتبعه في تصنيف الالعاب المصرح بنشرها في المنطقة.

خلال لقاء خاص مع هتان الطويلي المشرف العام في هيئة الاعلام المرئي و المسموع على قناة SBC تحدث عن مراحل تقيم اللعبة و التي تمر بها وصولا الى قرار الفسح او المنع و حسب حديثه فهناك ثلاث مراحل الاول تبدأ في وقت مبكر من عملية تطوير اللعبة و التي يتم خلالها ارسال جزء قابل للعبة (ديمو) يتم من خلاله تحديد الفئة العمرية المناسبة للعبة.

المرحلة الثانية و تكون في مرحلة متقدمة من تطوير اللعبة يتم هنا التواصل مع هيئة الاعلام المرئي و المسموع من اجل طباعة السن المناسب على اللعبة استعداد للنشر و التوزيع و لكن قبل ذلك يجب ان تمر اللعبة على مرحلة اخيرة.

المرحلة الاخيرة يتم فيها ارسال نسخة كاملة و نهائية من اللعبة الى الهيئة يتم بموجبها عمل مراجعة كاملة للمحتوى الذي تقدمة و بناء عليه يتم اتخاذ قرار المنع او الفسح حسب التزامها بالشروط الموضوعة مسبقا.

وحسب ما تم الاعلان عنه فسيكون هناك 6 تصنيفات سيتم من خلالها تصنيف الالعاب التي ستتوافق مع شروط الرقابة المفروضة على الوسائل الترفيهية من قبل هيئة المرئي و المسموع و التي ستأتي على النحو التالي:

تصنيف 3 سنوات حيث تكون اللعبة مناسبة لجميع الاعمار من ضمنهم الاطفال و تكون برسومات و مؤثرات كرتونية الطابع و خالية من اي مشاهد او مؤثرات دموية مثل سوبر مانكي بول او لعبة برسومات واقعية و لكن خالية من مشاهد تقطيع الاوصال و لا تحتوي على دماء او مشاهد قتل مثل سلسلة لعبة فيفا الرياضية.

الاطفال في سن 7 سنوات فما فوق تكون مشابه للالعاب المصنفة لسن 3 سنوات و لكن قد تحتوي على عناصر مؤثرة مثل الاشباح و المواقف المفزعة و مثال على ذلك لعبة لويجيز مانشين.

التصنيف المخصص لعمر 12 عام قريب من سن المراهقة يتم رفع المعاير بعض الشيء حيث تكون اللعبة تحتوي على مشاهد عنف و مؤثرات للتفجيرات و الضرب المبرح و لكن بعيدا عن تقطيع الاوصال و مشاهد الدماء و مثال على ذلك لعبة اوفروتش.

الفئة العمرية 16 عام تكون الصورة اقرب الى العاب البالغين حيث تتوفر مشاهد قتل و عنف و لكن تبقى بعيدة عن العنف الشديد الذي يظهر فيه نزف الدماء و تقطيع الاوصال بطريقة بشعة و مثال على ذلك لعبة سبايدر مان و انشارتيد.

اخيرا التصنيف العمري 18 عام فما فوق و هذا يشمل جميع الالعاب الاخرى و الاغلبية العظمة منها حيث تكثر فيها مشاهد التقطيع الوحشية و الدماء و تقطيع الاوصال و ايضا تظهر فيها الكحول و المخدرات و بعض المشاهد الخادشة للحياء, مثال على ذلك لعبة DOOM و The Last of us..

ايضا هناك فئة سابعة تم الكشف عنها و هي الفئة التي لم تحصل على تقيم بعد و سيتم تقيمها في وقت لاحق و لكن تحصل على موافقة هيئة الاعلام المرئي و المسموع للنشر الى حين توفر التصنيف حسب الفئات الستة المذكورة بالاعلى.

الجديد ذكرة ان هذه التصنيفات الرسمية من الهيئة اصبحت الان معتمدة من شركان نشر الالعاب في المنطقة و تهر ايضا في الاسواق الرقمية المخصصة لمنطقة الشرق الاوسط لهذه الشركات كما هو الحال مع متجر بلايستيشن السعودي و كذلك متجر مايكروسوفت.

ايضا كشفت الهيئة في وقت سابق عن معاير المنع و الفسح للالعاب و التي يتم اتخاذها بعد مراجعة اللعبة بشكل كامل قبل نشرها في الاسواق المحلية و تتمحور شروط المنع تحت هذه النقاط الثلاثة:

  1. الشذوذ الجنسي
  2. مشاهد جنسية
  3. اساءة للدين

هذه الشروط الثلاثة التي تتمحور عليها سياسة المنع و الفسح في هيئة المرئي والمسموع السعودية و لكن اوضح هتان الان الامر لا يعتمد فقط على التلميحات التي قد تتواجد في احد الالعاب حول احد هذه العناصر الثلاثة و يكون تخطي الخط الاحمر فقط اذا كان هدف اللعبة هو الترويج لواحدة او اكثر من هذه النقاط الثلاثة بشكل كامل طوال احداث اللعبة و لا يتم اعتماد المنع في حال كانت هناك مجرد تلميحات جانبية دون الغوص في هذه التلميحات و الترويج لها طوال احداث اللعبة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار