هجوم اعلامي حاد ضد استيديو Naughty Dog بسبب ضغوط العمل خلال تطوير لعبة The Last of Us 2..

يستعد استيديو Naughty Dog خلال الايام القادمة لاطلاق لعبته الاخيرة و الاقوى في تاريخة The Last of Us 2 التي وصفت حتى الان بانها اضخم ما قام بانتاجه هذا الاستيديو البارع في التعامل مع قدرات اجهزة بلايستيشن و لكن حتى اللحظات الاخيرة يشن الاعلام هجوم كبير على الاستيديو بسبب  سياسة العمل الشاق او كما يعرف بـ Crunching.

اول من اشعل النار في هذا الامر هو المحرر المعروف في موقع كوتاكو جيسون شراير الذي اعد تقرير ضخم يتحدث عن ضغط العمل الذي يتعرض له العاملين في استيديو Naughty Dog خلال عملية تطوير لعبة The Last of Us 2 قبل الاعلان عن انتهاء تطويرها و اطلاقها و لكن جيسون لم يتطرق الى هذا الامر عند هذا الحد بل حصل على معلومات من مطورين يعملون حاليا في الاستيديو و بعضهم كان يعمل في السابق بان سياسة ضغط العمل الشاق تواجدت داخل الاستيديو منذ تطوير لعبة Uncharted 4 و The Last of Us الاولى.

جيسون قامل بعمل ما يشبه التحقيق الصحفي الذي جمع معلوماته من خلال 13 مطور من استيديو Naughty Dog من بينهم شخصيات معروفة و بارزة مثل بروس سترالي الذي ساعد في اخراج لعبة Uncharted 4 و The Last of Us حيث غادر الاستيديو بعد ان شعر بالارهاق و الاجهاد من العمل في الاستيديو, وهو واحد من العديد من المطورين الذين غادروا استيديو Naughty Dog لنفس السبب حيث اشار التقرير ان معظم المصممين البارعين الذين عملوا في الاستيديو غادروا مناصبهم الى اماكن اخرى و ان 70% من المصممين الذين يعملون في الوقت الحالي على لعبة The Last of Us 2 هم جدد و بخبرات متواضعة و لكن رغم ذلك يتعرضون لضغوطات العمل الشاقة حتى ان بعضهم يتمنى ان ينتهي المشروع او يفشل على ان يتعرض لكل هذا الضغط في العمل الذي يستمر لساعات طويلة.

حسب التقرير ايضا فمعظم العاملين يقضون معظم اوقاتهم في الاستيديو لتمتد الى ساعات متأخرة في الليل حيث اكد بعضهم انهم يعملون لاكثر من 12 ساعة يوميا و يقول احد المطورين:

لا يمكن أن يحدث هذا الامر بشكل مستمر مع كل عنوان نعمل عليه لأنه غير مستدام, ولكن عند نقطة معينة تدرك انه لا يمكن الاستمرار في القيام بذلك, أنا أتقدم في السن و لا يمكنني البقاء والعمل طوال الليل.

و يقول مطور اخر سابق:

إنهم يحاولون الاعتناء بك بتوفير الطعام والتشجيع على أخذ فترات راحة لكن في المقابل فان كل ما يريدونه منك هو ان تنجز المهمة بأي ثمن.

و وصف احد المطورين ان مرحلة تطوير لعبة Uncharted 4 كانت هي الاسواء في تاريخة بسبب ضغوطات العمل الشاقة التي كانت تستمر حتى وقت متأخر من الليل و هذا تسبب في تغير فريق العمل عدة مرات بسبب هروب المطورين و استقطاب مطورين جدد بخبرات قليلة يتم ضغطهم في العمل لانجازة باي ثمن و بسبب قلة خبرتهم في هذا المجال كانوا يتعرضون للكثير من الضغط و العمل لساعات طويلة حتى يتم اتقان المطلوب بالصورة التي كان يقدمها الخبراء في هذا المجال و الذين عملوا قبلهم.

استيديو Naughty Dog معروف بجودة العابه العالية و التي اكتسب سمعة من ورائها بسبب التركيز على الكمالية في التصميم و الانتاج و الان الاستيديو يتطلع لوضع كل طموحاته هذه في مشروعه القادم The Last of Us Part 2 التي وصفت من قبل هؤلاء المطورين انها اضخم مشروع في تاريخ الاستيديو ولكن في المقابل هناك ضغط كبير على كل شخص يشارك في هذا العمل خاصة ان الاستيديو يتطلع لاضافة المزيد من اللمسات الخاصة في اللعبة و ليس ذلك فحسب بل ايضا و التأكد من انها تعمل بكل دقة بعد اختبارها عدة مرات.

و يقول احد المطورين:

يتوجب عليك ان تكون في الاستيديو بشكل دائم لان اذا احتاج احد مصممي الحركة صنع شيء و لم تكن انت موجود للاشراف على الامر فسوف تتسبب في تأخير العمل و قد يترجم ذلك الى سلوك يتخذ ضدك او يكفي بالنظر اليك بتلك النظرة الغاضبة طوال اليوم و التي تشعرك بانك افسدت كل شيء.

ايضا تطرق التقرير الى التأجيل الذي حصلت عليه اللعبة مؤخرا ليتحول موعد اطلاقها من شهر فبراير الى مايو حيث كان يظن المطورين ان هذا التأجيل و الزيادة في الوقت جاء بسبب اعطائهم راحة عمل و تقليل الضغط بتمديد العمل المتبقى على مدة اطول و لكن هذا لم يتغير ابدا و هذا التأجيل ماهو الا وقت اضافي من العمل الشاق و المرهق الذي يمارسه المطورين طوال فترة تطوير اللعبة.

تصريحات خطيرة و مقلقة من مطورين سابقين و حالين مازالوا يعملون في استيديو Naughty Dog و لكن حتى هذه اللحظة لم يصدر اي تصريح رسمي من شركة سوني او الاستيديو حول هذه الادعائات.

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button