مميز

حدث سوني للكشف عن مواصفات جهاز البلايستيشن 5 كان خطوة خاطئة..

تمكنا اخيرا من الحصول على المواصفات التقنية لجهاز البلايستيشن 5 بالتزامن مع الكشف الكامل عن خصائص الجهاز وخطة سوني التقنية في اختيار هذه المواصفات حيث قدم لنا مارك سيرني مهندس الجهاز محاضرة امتدت لقرابة ساعة مملوءة بالمعلومات التي لم يفهمها الكثير, وهذا محور نقاشنا اليوم.

سوني اختارت الطريقة الخاطئة من اجل الكشف عن المزيد من التفاصيل ضمن رحلة الكشف عن جهاز البلايستيشن 5 و ذلك من خلال عمل بث مباشر دعونا نقول لمؤتمر تقني بحت كان مخصص في الاساس ليتم خلف الابواب المغلقة للمطورين خلال مؤتمر GDC 2020 الذي تم الغاءة و بالتالي اختارت سوني هذه الطريقة لتوصيل المعلومة الى المطورين الذين يلازمون بيوتهم في الوقت الراهن بسبب فيروس كورونا, ولكن اين اخطأت سوني؟

في البداية اختيارها لقناة عامة موجهة للجمهور كان خطئها الاول حيث كان من المفترض ان تنشر فيديو قصير لا يتعدى 5 دقائق يمكن من خلاله تلخيص قدرات الجهاز التي ينتظرها و يدركها اللاعبين و ينتظرون معرفتها رغم ان سوني كان لديها خطة مختلفة في طريقة تقديم البلايستيشن 5 تقنيا هذه المرة من خلال التلاعب بالخصائص و التركيز على اشياء اخرى تبدوا انها اهم من خصائص اخرى مثل قوة و سرعة القرص الصلب و طريقة التلاعب بهذه القوة من اجل تحويلها الى فائدة مباشرة يستفيد منها اللاعب و كذلك المطور.

Image result for PS5

لكن و كما اسلفت اختيار سوني لقناة عامة جعل معظم المتابعين يأخذون انطباع سلبي عن المؤتمر الذي كان حسب الوصف ممل للغاية و يتحدث عن اشياء لا يدركها المتابع عند تقديمها بهذه الطريقة, ماذا لو اختارت سوني الالعاب و الامثلة في فيديو قصير يوضح كل هذه الافكار و الارقام للاعبين و اكتفت بارسال التفاصيل التقنية الاخرى الى المطورين بطريقة مختلفة؟ ستكون هذه فكرة جيدة و ستعكس انطباع افضل بين جمهور اللاعبين الذي يعد العنصر الاهم للترويج للجهاز.

كنت اتمنى ان تتعلم سوني من مايكروسوفت في خطوة الكشف عن خصائص الاكسبوكس سيريس اكس حيث قامت بدعوة عدد من التقنيين منهم فريق Digital Founder الذي تحدث عن الجانب التقني للجهاز بطريقة ممتعة و واضحة للمطورين بينما استدعت اخرين لتجربة خصائص الجهاز الجديدة على بعض الالعاب بطريقة واضحة و مفهومة للاعبين مع اطلاق بعض العروض القصيرة و هذا جعلها تصل الى الطرفين المطورين و اللاعبين بطريقة سلسة و واضحة.

هذا لا يعني ان ما حصلنا عليه من معلومات حول البلايستيشن 5 كان محبط او مخيب بل العكس سوني كانت ذكية في اختيار التكوين الداخلي لجهازها القادم و ربطت بين الخصائص المختلفة بطريقة تستغل قدراتها و الفضل يعود الى مارك سيرني الذي يدرك عملة و يدرس متطلبات المطورين و اللاعبين و يوازن بينها لتقديم صندوق متكامل و متوافق ينال على اعجاب الجميع.

Image result for PS5

رغم ذلك فمازلنا ننتظر المزيد من شركة سوني للكشف عن جهاز البلايستيشن 5 حيث لم نلقي حتى الان نظرة على الشكل النهائي و ايضا وحدة التحكم التي مازالت مختفية عن الانظار بجانب العديد من الابتكارات المميزة التي عودتنا سوني على وضعها في كل جيل و هنا يمكن لسوني ان تعيد شعلة التشويق من جديد الى الجمهور المترقب من خلال اطلاق فيديو يستعرض بشكل سريع و ممتع هذه العناصر المتبقية من ضمنها السعر و العاب الاطلاق.

جهاز البلايستيشن 5 مازال على جدول الاطلاق خلال موسم اجازات هذا العام 2020 و نتوقع ان تكون الفترة القادمة مملوءة بالفعاليات المهمة للكشف عن المزيد حول اجهزة الجيل الجديد حيث لا يفصلنا سوى اشهر قليلة عن موعد اطلاقها.

عزيزي القارئ حتى هذه اللحظة و بعد الكشف عن المواصفات التقنية و خطة كل شركة لجهازها الجديد, من برأيك الافضل و من ستختار من اذا كنت مجبر على شراء جهاز واحد منهما, هل سيكون البلايستيشن 5 او الاكسبوكس سيريس اكس ؟

P123456_SNZ_Ramadan_00_CH1_DIRECT_SAU_DRT_VGA4A_DMT_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_Multi_0_N/A_NOVI_N/A_N/A_720X90

زكريا احمد

مؤسس ورئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button