دعونا نقوم بتجميع PC بنفس مواصفات PS5 و نرى كم ستكون التكلفة النهائية..

في هذا المقال سنقوم بعمل تجميعة PC  تقارب مواصفات جهاز PS5 التي تم الكشف عنها مؤخرا من قبل شركة سوني بحيث نضع سعر تصوري يقارن اسعار الاجهزة المنزلية و اجهزة PC بالاعتماد على المواصفات ذاتها.

رغم ان اجهزة الالعاب المنزلية تختلف من حيث المضمون عن PC كون الاخير مفتوح المصدر عكس الاجهزة المنزلية التي تكون مغلقة و متخصصة ولا تحصل على اي تغيرات في قدراته حتى نهاية كل جيل و ظهور جيل جديد يمتد لعدة سنوات وهذا يجعل المطورين يصنعون العاب تستغل هذه القدرات بشكل ثابت و لهذا السبب نرى العاب الاجهزة المنزلية رغم تواضع قوتها الان انها تظهر بعض الاحيان تفاصيل لم نراها كثير في العاب PC.

كما اسلفت يبقى الحاسب الشخصي منظومة مختلفة و لكن دائما نرغب في تقديم مقارنة له مع اجهزة الالعاب المنزلية خاصة انه في الاجيال الاخيرة شهدنا انعدام الفجوة بينه و بين هذه الاجهزة التي اصبحت تضاهي قوة الحاسب الى حد ما و لكن تبقى لها الغلبة من حيث ضبط الالعاب عليها كونها مصممة للالعاب فقط و يدرك المطورين ما الذي يتواجد فيها و لن يتغير مهما حدث على عكس PC الذي يتأثر ادائها بتغيرات مستمرة التي يمكن للمستخدم التحكم بها مثل اضافة رامات جديدة او تقليلها او تغير بطاقة الرسومات او المعالج وكل هذا يجعل العاب PC في الاغلب لا تستغل القوة الحقيقية للجهاز مهما كانت قوته.

خصائص PS5 النهائية:

  • المعالج: زين 2 ثماني النواة بسرعة 3.5GHz متغيرة
  • بطاقة الرسومات: 10.28 تيرافلوب بنية RDNA 2 بـ 36 وحدة معالجة CU بسرعة 2.23GHz متغيرة
  • الذاكرة العشوائية: 16 جيجا من نوع GDDR6
  • القرص الصلب: نوع SSD معدل بسعة 825 جيجا و سرعة نقل تصل الى 448GB/s
  • اخرى: متوفق مع العديد من اقراص SSD التجارية (سيتم تحديدها لاحقا)
اقرأ المزيد  تحديث: سحب تقرير المقابلة التي وصف فيها احد مبرمجي Crytek جهاز بلايستيشن 5 بانه الافضل في الجيل القادم

دعونا الان نبدأ في بناء اول حاسب شخصي بنفس قوة PS5 حسب الخصائص التي كشفت عنها سوني مؤخرا و التي يمكن الاطلاع عليها بالاعلى.

بطاقة الرسومات GPU: بطاقة Radeon RX 5700 من AMD.

استنادًا إلى هذه الأرقام فتعد وحدة معالجة الرسوميات الحالية RX 5700 من شركة AMD هي أقرب شيء متوفر في الاسواق حيث تحتوي على نفس العدد من وحدات المعالجة CUs ولكن ذاكرة الرام أقل بعض الشيء حيث تصل الى 14 غيغابايت وايضا يجب التنوه أنها تعمل على بنية RDNA القديمة وليست RDNA 2 ذات السرعة الاعلى و المتوفرة في PS5.

Image result for Radeon RX 5700

 

سعر البطاقة: 300 دولار (1200 ريال تقريبا)

وحدة المعالجة CPU: معالج Ryzen 7 3700X من AMD.

معالج Ryzen 7 3700X ثماني النواة هو الخيار الامثل و الاقرب الى معالج PS5 حيث يعمل بسرعة 3.6 جيجاهرتز وهو الانسب من حيث السعر في الوقت الحالي وبالتالي فقد اثبت شعبيته في سوق أجهزة الكمبيوتر على مدار العام الماضي لذلك نرى انه الانسب لمجابه معالج PS5.

Image result for amd ryzen 7 3700x

سعر المعالج: 290 دولار (1100 ريال تقريبا)

القرص الصلب:  Corsair MP600 m.2 PCIe 4.0 من نوع SSD بسعة 1 تيرا.

على نطاق اجهزة PC فان اقراص SSD التي تعمل بتردد 5 جيجا بايت / ثانية موجوده منذ فترة قصيرة منذ ظهور محركات PCIe 4.0 m.2. الجديدة و لكن مازالت اسعارها مرتفعة نوعا ما وهذا سيجعلنا نتخطى السعر المتوقع لجهاز PS5 و لكن لا يمنعنا من مواصلة الفكرة.

Image result for Corsair MP600 m.2 PCIe 4.0

سعر القرص: 230 دولار (900 ريال تقريبا)

محرك الاقراص: 4K UHD Blu Ray من Pioneer

نعم PS5 سيحتوي على قارئ اقراص بلو-راي داعم لتقنية 4K و بالطبع هذا سيستنزف جزء من ميزانية بناء الجهاز و نرى ان قاري الاقراص من شركة Pioneer هو الانسب من حيث السعر الاقل و يعطي المواصفات المطلوبة للتشغيل.

اقرأ المزيد  لعبة البلايستيشن 5 المرتقبة Godfall تحصل على تفاصيل جديدة..

Image result for 4k uhd blu ray drive Pioneer

سعر المحرك: 140 دولار (580 ريال تقريبا)

هذه المكونات الاساسية التي ستنتزف الجزء الاكبر من تكلفة بناء PC رغم انه مازال هناك العديد من المتطلبات الاخرى مثل الصندوق و الموصلات و بطاقة الصوت التي تم التأكيد انها ستكون وحدة منفصلة في جهاز PS5 و هي المرة الاولى التي يتم فيها تطبيق الفكرة في الاجهزة المنزلية و سنأتي الى هذه النقطة في تقرير اخر منفصل لنوضح مدى ذكاء سوني في فرصة توفير قوة المعالج و بطاقة الرسومات من اجل استغلالها بشكل مطلق للالعاب, ايضا نظام التبريد مع اضاءة RGB التي يمكن ان تعطي الجهاز مظهر افضل, لذلك سنضيف 200 دولار اضافية لهذه التشطيبات و دعونا الان نجمع المبلغ و نرى كم ستكون تكلفة هذا الـ PC الذي قمنا بتجميعه.

التكلفة الاجمالية:

المبلغ الاجمالي للمواد الاساسية هو 960 دولار (3750 ريال تقريبا) + 200 (400 ريال تقريبا) = 1160 دولار (4150 ريال تقريبا)

بالطبع هذه المبلغ لن يكون سعر جهاز PS5 لان هناك العديد من العوامل التي ستلعب في تحديد السعر مثل ان سوني تحصل على موارد تصنيع الجهاز بالسعر النقي الخالي من الجمارك و الشحن و سعر الجملة ايضا الذي يكون اقل من ذلك بكثير و لكن هنا في هذا التقرير نحن نريد ان نتحدث عن شخص يريد ان يبني جهاز له في منزلة بحيث يضاهي قوة PS5 حينها سيكون عليه دفع هذا المبلغ للحصول على هذا الجهاز ولا ننسى ان مشكلة عدم التوافقية بين تكوينات هذا الجهاز ستلعب دور في تقليل جودة الالعاب على عكس جهاز PS5 الذي يتمتع بتنقية APU التي تجعل جميع القطع الداخلية على وحدة واحدة وبالتالي تكون التوافقية عالية جدا وموارد الجهاز لا تضيع بين موصلاته الداخلية.

اقرأ المزيد  تحليل معمق: البلايستيشن 5 سيتفوق على الاكسبوكس سيريس اكس في جودة الالعاب..

Image result for PS5

نتوقع ان لا يتخطى سعر جهاز PS5 حد 500 دولار و ربما تقوم سوني بطرح الدفعة الاولى بسعر 400 دولار وهذا مبلغ جيد للاستثمار فيه للحصول على جهاز العاب بتوافقية عالية و اداء جبار مقارنة بجهاز PC بنفس المواصفات و توافقية اقل و سعر قد يفوق 1000 دولار.

اعود وااكد ان هذا التقرير تم اعداده بشكل تصوري فقط و نحن نعلم ان اجهزة PC تتفوق في مجالها على جميع الاجهزة المنزلية و لكن ايضا لا ننكر ان الاجهزة المنزلية تم تصنيعها لتكون متخصصة في تشغيل الالعاب فقط لذلك فهي قد تتفوق على PC في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock