8 حقائق عن البلايستيشن 5 قد لا تكن تعلم بها حتى الان..

سوني كشفت مؤخرا عن خصائص جهاز البلايستيشن 5 الذي سيصل الينا في موسم اجازات هذا العام و الجميع ربما شعر بالملل و الغموض خلال متابعة مارك سيرني مهندس الجهاز و هو يتحدث عن العديد من الخدع التكنلوجية التي تستخدمها سوني في الجهاز الذي بدأ معظم المطورين بمدحة و وصفة بانه اقوى قفزة في تاريخ تطوير الاجهزة المنزلية رغم انه يأتي اقل من قوة الاكسبوكس سيريس اكس.

هنا في هذا التقرير سنضع امامكم 8 حقائق تخفي سوني خلفها السر الاكبر الذي جعل المطورين ينظرون الى جهاز البلايستيشن 5 كأنه هو الجيل القادم للاجهزة المنزلية بغض النظر عن قوة جهاز مايكروسوفت القادم التي وصفوها بانها قوة على الورق فقط.

1- اسرع جهاز في العالم

الجميع ينظر الى قوة بطاقة الرسومات GPU بأنها هي مكمن القوة لاي جهاز العاب و لكن سوني و المطورين ينظرون الى قرص SSD بانه هو قلب القوة لجهاز البلايستيشن 5 الذي سيجعل الالعاب تصل الى مستوى اخر يليق بالجيل الجديد.

The PS5's already-powerful GPU is overshadowing the wicked fast ...

سرعة القرص الصلب في جهاز البلايستيشن 5 ستصل الى 5.5 جيجا/ث وحتى نوضح لكم الصورة اكبر دعونا في البداية نقارنها بسرعة القرص الصلب الموجود في جهاز البلايستيشن 4 برو الذي هو من نوع HDD حيث تبلغ سرعته 50 – 75 ميجا/ث بالاطلاع على الفروقات فسنلاحظ ان سرعة قرص البلايستيشن 5 تفوق سرعة قرص البلايسيتشن 4 بـ 110 مرة, هل تلاحظون هذا الفرق الشاسع.

مقارنة بسرعة جهاز الاكسبوكس سيريس اكس التي ستصل الى 2.4 جيجا/ث فسرعة البلايستيشن 5 ستكون اكبر من ضعف هذه السرعة التي ستتواجد في جهاز الاكسبوكس القادم.

المعلومة الاخيرة التي اريد ان اختتم بها هذه الفقرة هي ان جهاز البلايستيشن 5 هو حتى لحظة كتابة هذا التقرير هو اسرع جهاز في نقل البيانات على الارض حتى الان حيث كان يحتل جهاز IMac Pro من شركة ابل هذه المنصب بسرعة 3.5 جيجا/ث و لكن الان البلايستيشن 5 يحل في المرتبة الاولى بسرعة 5.5 جيجا/ث.

2- تكنلوجية الـ Smart Shift

قد لا ينتبه الكثير الى هذه الخاصية التي اكدت شركة AMD بانها ستكون مدعومة في جهاز البلايستيشن 5 فقط رغم ان الشركة تستخدمها في بعض اجهزة اللابتوب الخاصة بها و التي تستخدم في التصاميم العالية الدقة او كما تعرف بـ WorkStation, لكن ماهي خاصية Smart Shift؟

اقرأ ايضا:  اليكم 6 العاب مجانية يمكنكم تحميلها الان على مختلف المنصات..

جهاز البلايستيشن 5

حسنا, هذه التكنلوجيا تتواجد بين وحدة المعالج المركزية CPU و بطاقة الرسومات GPU و تعمل هذه التكنلوجيا الذكية على توزيع قوة الاداء بين المعالج و بطاقة الرسومات وكون جهاز البلايستيشن 5 سيكون مخصص للالعاب الفيديو فسوف تعمل تكنلوجيا Smart Shift على جعل المعالج CPU يدعم بطاقة الرسومات من خلال مشاركة معالجة البيانات و بالتالي يقدم دفعة عالية لاداء للـ GPU.

هذه التكنلوجيا ستجعل بطاقة الرسومات تتعامل مع تفاصيل رسومية عالية جدا و معالجتها بطريقة سلسة دون ان يكون هناك هبوط في معدل الاطارات.

3- قرص SSD سيعمل كـ RAM

حيلة ذكية اخرى من سوني لاستغلال قوة و سرعة قرص SSD وهنا سنرى ايضا كيف سيتمكن جهاز البلايستيشن 5 من استغلال سرعة القرص الصلب ليس فقط في نقل البيانات بل ايضا سيتمكن المطورين من توجيه هذه السرعة لاستخدامها كذاكرة عشوائية RAM و بالتالي سرعة اداء ستفوق السرعة التي يمكن ان تقدمها الـ 16 جيجا RAM المتواجدة في الجهاز بشكل اساسي.

What Sony showed at the Road to PS5 event

صحيح ان سرعة نقل البيانات في وحدة الـ RAM تفوق بمراحل سرعة النقل في قرص SSD الخاص بجهاز البلايستيشن 5 الا انها كافية لاستخدامها كذاكرة عشوائية لتحسين اداء الجهاز و تقديم العاب بسرعة اداء غير مسبوقة.

4- تكنلوجيا Kraken Compression

قد يكون الاسم غريب بعض الشيء على البعض حيث تعمل هذه التقنية على ضغط الملفات في القرص الصلب وتقلل حجمها بنسبة 10%, ليس هذا فقط بل ايضا تساهم هذه التقنية على تخير اللاعب في قرار تثبيت و حذف الملفات المتواجدة على جهاز البلايستيشن 5 و ذلك من خلال حذف جزء من اللعبة مثل طور القصة مع الابقاء على طور الاونلاين او العكس و ايضا سيتمكن اللاعب من اختيار الملفات التي يريد تثبيتها من اي لعبة بنفس الطريقة.

اقرأ ايضا:  مصدر مطلع: حدث الكشف عن بلايستيشن 5 يوم الاربعاء القادم ولن يكون الوحيد..

جهاز البلايستيشن 5

5- ذاكرة التوسعة الخارجية

سوني تريد ان تجعل الامر متاح للاعبين بأكبر قد ممكن, فبينما قامت مايكروسوفت بتحديد اقراص توسعة خارجية محددة ستقوم هي ببيعها على المستخدمين فقد جعلت سوني الامر مفتوح بعض الشيء على اللاعبين الذين لن يكونوا مجبرين على شراء اقراص SSD محدد تطرحها الشركة و يمكن الاعتماد على الاقارص التجارية المتواجة في الاسواق و لكن بشرط واحد ان لا تكون سرعتها اقل من سرعة قرص البلايستيشن 5 وهي 5.5 جيجا/ث.

Rumor: First PS5 External SSD to be Shown and Demoed at PAX East

سوني لا تريد من اللاعبين الاستعجال في شراء اي قرص SSD تجاري و ستقوم فيما بعد بتحديدها لتسهيل وصول اللاعبين اليها و طلبها من المتاجر دون قلق.

6- تكنلوجيا Tempest Engine

في اجهزة الجيل الحالي تقتص المؤثرات الصوتية جزء كبير من اداء المعالج CPU و لكن في البلايستيشن 5 ستعتمد سوني على وحدة معالجة للصوت منفصلة بالكامل, ليس هذا فحسب بل ايضا ستكون بخصائص لم تتواجد في اي جهاز العاب منزلي حيث ستعتمد على تكنلوجيا Tempest Engine التي ستجعل الصوت مجسم حتى ان لم تستخدم ملحقات الصوت المتطورة.

جهاز البلايستيشن 5

تكنلوجيا Tempest Engine يمكنها معالجة الصوت و توزيعه بطريقة جدا ذكية بحيث تجعل اللاعب يشعر بكل العناصر التي تظهر و ايضا لا تظهر امامه على الشاشة, فمثلا اذا كنت تلعب لعبة Call of Duty وكان هناك لاعب يحاول التسلل من الخلف او من يمينك فسوف تتمكن من تميز الصوت بانه يأتي من الخلف او اليمين بكل سهولة حتى ان كنت تستخدم سماعة رأس ستيريو عادية لا تدعم تقنية 3D و ايضا التلفزيونات الحديثة ستدعم هذه التقنية دون ملحقات اضافية.

7- التخلص من ممرات التحميل

عبارة غريبة ربما لم يسمع بها الكثير منا ولكنها كانت تشكل كابوس للمطورين حتى على الجيل الحالي, و تكمن الفكرة في ان العاب العالم المفتوح يتم تحميل العوالم و القطاعات فيها بشكل منفصل بسبب بطئ سرعة اجهزة الجيل الحالي و حتى لا يشعر اللاعب بعملية التحميل هذه يتم ادخال اللاعب في نفق او دهليز طويل بحيث يصل في نهايته الى العالم الجديد الذي يتم تحميله خلال سيره في هذا الممر او الدهليز.

اقرأ ايضا:  مقابلة حصرية مع مطوري The Forgotten City, تفاصيل عن القصة المبهرة وأهمية القرارات وأكثر!

The fast travel in Spider-Man is touched with genius • Eurogamer.net

لعبة سبايدر مان عندما يتنقل اللاعب من مكان الى اخر خلال عملية السفر السريع يظهر عرض القطار الذي نشاهد فيه سبايدرمان وهو يتحدث الى شخصيات اخرى او يتسخدم هاتفه النقال الى حين وصول القطار و لكن في الحقيقة هي عملية تحميل لقطاعات الخريطة التي تتم في الخلفية.

هذا الامر سيتخلص منه المطورين والالعبين ايضا مع جهاز البلايستيشن 5 بسبب سرعة القرص الصلب الذي سيجعل تحميل قطاعات الخريطة مهما كان حجمها و التفاصيل التي تتواجد فيها في لمح البصر.

8- مارك سيرني

نعم المهندس المشرف على تطوير جهاز البلايستيشن 5 و قبله البلايستيشن 4 وهو نفسه المهندس الذي ساهم على اخراج سوني من مستنقع البلايستيشن 3 الذي وقعت فيه نتيجة مغامرتها مع شركة IBM و توشيبا لتطوير معالج Cell القوي و لكن خطة طرحة في جهاز البلايستيشن 3 كان خطأ فادح كلف سوني الكثير من الخسائر و لكن مارك تمكن من اخراج سوني من هذا الخطأ و اعادتها الى مجدها مع جهاز البلايستيشن 4 الذي يقترب من تخطي 110 مليون وحدة تم بيعها في الاسواق العالمية.

Sony's Smart PS5 'Reveal' Sets Next-Gen Expectations Early

مارك سيرني يمتلك حنكة و ذكاء كبير في التلاعب بالتكنلوجيا و يعرف كيف يسخرها بالطريقة التي يريدها و هذا ما جعلنا نرى جودة العاب تضاهي جودة العاب الحاسب الشخصي في البلايستيشن 4 رغم ان الجهاز متواضع جدا بقوته و هذا ما سنراه في البلايستيشن 5 الذي تبلغ قوته 8 اضعاف قوة البلايستيشن 4 و لكم ان تتخيلوا كيف ستكون جودة العاب الطرف الاول عليه.

هذه 8 حقائق يجب على كل شخص متشوق لجهاز البلايستيشن 5 ان يعلم بها فهي ستكون الخلطة السرية التي ستستخدمها سوني للاستمرار في المجد الذي قدمه جهاز البلايستيشن 4 بجانب استيديوهات بلايستيشن التي تعلم كيف تستغل هذه القوة و تسخرها من اجل خلق العاب تبهرنا دائما و ابدا..

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock