مميز

السر وراء اختيار مايكروسوفت هذا الشكل لجهاز الاكسبوكس سيريس اكس..

الجميع تفاجأ عندما تم الكشف لاول مرة عن جهاز الاكسبوكس سيريس اكس خلال حدث جوائز العاب الفيديو TGA 2019 في ديسمبر من العام الماضي ولكن المفاجأة الاكبر كانت من شكل الجهاز الذي جاء مختلف عن شكل اجهزة اكسبوكس السابقة وحتى مختلف عن شكل جميع اجهزة الالعاب المنزلية التي عرفناها حتى الان.

الجهاز اتخذ شكل البرج المشابه لصندوق الحاسب الشخصي او كما يطلق عليه اسم PC Tower و لكن بابعاد مختلفة واقل بكثير, السؤال الذي يطرحة الكثير منا لماذا اختارت مايكروسوفت هذا الشكل وهل الهدف هو بالفعل تميز الجهاز عن باقي الاجهزة المنزلية و بالتالي جذب الانظار اليه؟ قد يظن البعض ذلك و لكن بعد ان اخذتنا مايكروسوفت في رحلة الى داخل الجهاز من خلال فريق Digital Foundry اصبحت الصورة اكثر وضوح الان.

مايكروسفت استخدمت اسلوب ذكي في بناء جهاز الاكسبوكس سيريس اكس من خلال وضع عدة نقاط في الاولوية و هذه النقاط هي:

  • نظام تهوية و تبريد افضل.
  • الاعتماد بالحد الادني على الكوابل لتوفير الطاقة.
  • سهولة التعامل مع الجهاز من الداخل.

هذه العوامل ستجعل من جهاز الاكسبوكس سيريس اكس افضل من حيث الاداء و ايضا اسهل للمستخدم و كذلك الصيانة, ولكن دعونا نوضح ذلك بشكل افضل.

من خلال دعوة مايكروسوفت لعدد من الاعلامين و التقنيين للاطلاع على جهاز الاكسبوكس سيريس اكس لاول مرة لم توفر لهم نظرة فقط على محتوى الجهاز من الداخل بل جعلتهم ايضا يقوموا بتجميع الجهاز و تركيبة في خطوات قد لا تستغرق عدة دقائق و هنا يكمن السر الاول وهو جعل علمية تنظيف الجهاز من قبل المستخدم ذو الخبر سهلة جدا فالجهاز يتم تركيبة من الداخل بطريقة تشبه قطع الليجو كل ما عليك فعله هو ترتيب هذه القطع في اماكنها و كل شيء سيعمل بدون مشاكل.

اقرأ ايضا:  إليكم جميع الألعاب القادمة هذا الأسبوع -- لعبة ماينكرافت جديدة وتوسعة مورتال كومبات وأكثر!
مصدر الصور: Eurogamer

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

هذه الخطوة ستجعل المستخدمين و اقسام الصيانه ايضا يتعاملون مع الجهاز من الداخل بكل سهولة وبدون مخاطر فقدان قطعة او نسيان كيبل توصيل حيث يعتمد الجهاز من الداخل للتوصيل بين اجزائه على جسور النحاس التي تتلامس مع بعضها البعض بمجرد وضع كل قطعة في مكانها و هنا ستعتمد مايكروسوفت على اقل درجة ممكنه من استخدام الكوابل داخل الجهاز ويمكنكم ملاحظة ذلك في الفيديو.

ايضا استخدمت مايكروسوفت جسر اساسي مصنوع من الالمونيوم والذي سيشكل العمود الفقري للجهاز بينما قامت بقسم الوحدة الاول Motherboard الى قسمين يمكن تركيبهما بكل سهولة على جانبي جسر الالمونيوم من ثم تركيب باقي القطع بشكل سهل كل في مكانة.

الاكسبوكس سيريس اكس

فيما يتعلق بنظام التبريد و التهوية فالشكل العمودي للجهاز سيجعل كمية تدفق الهواء اكثر بـ 70% من الاجهزة المسطحة حيث يضمن الشكل العمودي تعرض جميع قطع الجهاز الداخلية لتيار الهواء المتدفق من الاسفل الى الاعلى من خلال مروحة كبيرة مثبته في اعلى الجهاز ستعمل كالشفاط تسحب الهواء من داخل الجهاز الى خارجة و تم تكثيف تواجد الثقوب في الجهة السفلية الخلفية للجهاز لتحديد مسار الهواء و تغطية اكبر قدر ممكن من القطع الداخلية.

ايضا هذه التركيبة ستجعل الجهاز يعتمد على استهلاق اقل من الطاقة وذلك من خلال تقليل نسبة التوصيلات و الكوابل التي تساهم في فقدان جزء كبير من الطاقة فيما يعرف بـ Dead Space و ذلك بالاعتماد على التوصيلات النحاسية التي يمكن من خلالها توفير جزء كبير من الطاقة.

توجه ذكي و متقن من شركة مايكروسوفت في بناء جهاز الاكسبوكس سيريس اكس و لكن تبقى التجربة خير برهان و هذا ما سنكتشفه بانفسنا عند اطلاق الجهاز في موسم اجازات هذا العام كما هو مقرر حتى الان, وحتى ذلك الحين ما رأيكم في خطة مايكروسوفت حول بناء جهاز الاكسبوكس سيريس اكس؟

اقرأ ايضا:  قوة الرسومات لم تعد نقطة البيع الرئيسية والوحيدة لأجهزة الجيل الجديد..

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock