الاخباربلايستيشن 5

تحليل معمق: البلايستيشن 5 سيتفوق على الاكسبوكس سيريس اكس في جودة الالعاب..

بعد كشف سوني عن مواصفات البلايستيشن 5 النهائية الكاملة و قبلها سبقتها مايكروسوفت بالكشف عن مواصفات الاكسبوكس سيريس اكس بدأ المقارنات تغزوا الانترنت بين الجهازين و التي تعتمد على المعطيات الظاهرة دون التعمق في اكثر في الاداء و التناغم بين التقنيات التي ستتواجد داخل هذه الاجهزة.

المحلل جيمس برندرغاست المعروف بعمق التحليلات التي يقوم بها حول التقنيات الحديثة قام اخيرا بنشر تحليله حول جهازي البلايستيشن 5 و الاكسبوكس سيريس اكس و التي اعتمدت على اداء كل قطعة داخل الجهاز و طريقة تقديم هذه القدرات بالتناغم بين كل قطعة مثل GPU و CPU و RAM و قرص SSD..الخ

جيمس قال انه لا شك ان الاكسبوكس سيريس اكس يتفوق من حيث قوة بطاقة الرسومات GPU بمقدار 1.4 مرة من تلك الموجودة في جهاز البلايستيشن 5, و لكن من الناحية الاخرى يتفوق البلايستيشن 5 في السرعة عن جهاز مايكروسوفت بمقدار 1.2 مرة بحد ادنى قابل للزيادة حسب ما تم الكشف عنه وهذا سيقلص فارق القوة بين الجهازين من 1.18 الى 1.2 لصالح الاكسبوكس سيريس اكس.

ماذا عن وحدة المعالجة المركزية؟ من خلال إجراء نفس الحسابات، يمكنك معرفة أن الاكسبوكس سيريس اكس أقوى بـ 1.02 مرة من البلايستيشن 5، لكن هذا ليس فارق كبير… وفي النهاية ستقدم وحدة المعالجة المركزية / وحدة معالجة الرسومات إلى حد كبير نفس الميزة المحددة على كل من الجهازين.

فيما يخص الذاكرة العشوائية RAM فالاكسبوكس سيريس اكس يخصص 2.5 جيجا منها للنظام, بينما لا نعلم كم ستخصص سوني للنظام في جهاز البلايستيشن 5 التي ستعمل الذاكرة العشوائية فيها بشكل ثابت على سرعة 448 جيجا/ث بينما في الاكسبوكس سيريس اكس فسوف تكون مقسومة الى قسمين الاول 10 جيجا ستعمل بسرعة 560 جيجا/ث بينما القسم الاخر 6 جيجا ستعمل بسرعة 336 جيجا/ث.

من حيث الاداء و الوظيفة يعتقد ان RAM في الاكسبوكس سيتناغم ما بين 560 و 336 جيجا/ث بينما في البلايستيشن 5 ستكون في كل الاحوال ثابته على اداء واحد هو 448 جيجا/ث وهذا سيجعل البلايستيشن 5 يتفوق بعض الشيء عن الاكسبوكس سيريس اكس من حيث سرعة RAM.

بإلقاء نظرة على موصلات الادخال و الاخراج I/0 وسرعة SSD يسلط التحليل الضوء على كيفية احتواء جهاز الاكسبوكس سيريس اكس على واجهة أبطأ من البلايستيشن 5 وهذا سيجعل إدارة البيانات تسير بشكل أفضل داخل ذاكرة الوصول RAM مما يسمح بإعادة تحميل البيانات بشكل أقل تكرارًا في ذاكرة الوصول العشوائي وبالتالي يحسن كفاءة النظام في البلايسيتشن 5.

ايضا لا ننسى وحدة معالجة الصوت التي ستكون منفصلة في جهاز البلايستيشن 5 و بالتالي لن يكون هناك استهلاك من قوة المعالج CPU على عكس الاكسبوكس سيريس اكس التي ستعتمد معالجة الصوت فيه على وحدة المعالجة المركزية, وبوضع كل هذه المعطيات مع بعضها البعض نتوصل في النهاية الى ان البلايستيشن 5 رغم ان قوة GPU اقل الا انه سيقدم تناغم كبير و منتظم بين بطاقة الرسومات وباقي العتاد الامر الذي سيجعل بطاقة الرسومات تعطي ادائها بشكل كامل كماهو متوقع منها بينما في الاكسبوكس سيريس اكس رغم انه يتميز بقوة بطاقة الرسومات الا انها لن تعطي الكفائة الكاملة المتوقعة منها و ستكون كفائة الاداء اقل من البلايستيشن 5.

هذه البيانات جائت من المحلل المختص جيمس برندرغاست و قد تم تدعيمها ايضا من خلال تحليل معمق قام به فريق Coreteks الذي اكد انهم حصلوا على معلومات اكثر عمق و دقة من مصادر داخلية و توصولوا في النهاية الى نفس الاستنتاج الذي جاء في تحليل جيمس و يمكنكم مشاهدة الفيديو الخاص بهم بالاسفل و الذي يبلغ طوله 44 دقيقة تقريبا الا انه يستحق المشاهدة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار