مقالاتموضوع مميز

لعبة GTA 6 تحت التطوير بالفعل ولكن مازالت بعيدة, ماذا لدى روكستار ايضا..!

ضمن تقرير المتابعة الذي قام به موقع Kotaku حول الضغط على المطورين في استيديوهات شركة روكستار تحدث جيسون شرارير المحرر في الموقع (سابقا) بان روكستار قامت بعمل تغيرات كبيرة خلال الـ 18 شهر الماضية بالتحديد بعد اطلاق لعبة Red Dead Redemption 2 تهدف بذلك على تقليل الضغوطات وافساح مجال كبير امام المطورين للعمل في بيئة مريحة وضمن ساعات العمل المعتمدة خلال مشروعها القادم الذي يعتقد انه GTA 6.

يذكر ان روكستار قد تعرضت للكثير من الانتقادات بعد اطلاق لعبة Red Dead Redemption 2 وذلك بعد ظهور اعترافات من بعض المطورين الحالين والسابقين بان الشركة تمارس ضغوطات كبيرة على المطورين للعمل لساعات طويلة تتخطى اضعاف الساعات المفترضة حسب العقود الموقعة مع هؤلاء المطورين حتى ان بعضهم تخطى الـ 100 ساعة اسبوعيا وذلك بهدف الالتزام بموعد الاطلاق الذي تضعه الشركة لمشاريعها.

لكن هذا الامر وبعد ان جذب الكثير من انظار النقاد اليها ونفر المطورين منها عادت لتعلن عن سياسة جديدة من خلال نفس المصدر الذي اثار الجدل في المرة الاولى وهو الكاتب السابق في موقع Kotaku جيسون شراير والذي اوضح في تقريرة الجديد ان الشركة تراجعت عن الكثير من سياساتها في التطوير والتعامل مع المطورين ووضع خطط جديد تسير عليها خلال المرحلة القادمة و التي ستنعكس على مشاريعها القادمة من ضمنها GTA 6 او كما اطلق عليها في التقرير “GTA التالية”

ما هي خطة روكستار الجديدة؟

حسب ماجاء في التقرير فمازالت هناك العديد من الاليات التي تدرسها الشركة لتطبيقها على مشروعها القادم GTA 6 اولها ان تقوم بتطوير اللعبة بحجم متوسط ولا تضع كل المحتوى الذي تخطط له للعبة دفعة واحدة في نفس النسخة على ان يتم اطلاق المحتوى بشكل متدرج في مرحلة ما بعد الاطلاق بحيث تحصل اللعبة على محتوى وتوسعات سواء لطور القصة او الاونلاين خلال مرحلة ما بعد الاطلاق ويستمر دعم اللعبة على فترات طويلة.

Gameconfig (1.0.1868.0) for Limitless Vehicles - GTA5-Mods.com

هذه الخطة ستجعل لعبة GTA 6 تبدو كخدمة اكثر من كونها لعبة حيث سيستمر دعمها بالمحتوى المتجدد الذي يمدد تواجد اللاعبين فيها على مدى سنوات طويلة بنفس الخطة التي سارت عليها لعبة GTA 5 وقد يتضمن هذا ايضا طور القصة, وربما تكون هذه الفكرة الافضل.

الخطة الثانية المتوقع هي ان يتم التركيز على اطلاق اللعبة على مرحلتين الاولى طور القصة ثم يتبعها بعد مدة طور الاونلاين الذي سيحصل ايضا على محتوى متجدد بشكل مستمر خلال مرحلة ما بعد الاطلاق وهذه ايضا خطة جيدة.

الخطة الثالثة هي ان يستمر تطوير اللعبة لفترة طويلة بحيث تصدر بمحتوى ضخم وبنفس الالية التي تم اتباعها مع العناوين السابقة ولكن سيحصل المطورين على مدة زمنية اطول لتطوير اللعبة وذا قد يفسر سبب تأخر الكشف عن اللعبة حتى الان, وسنتطرق الي هذه النقطة لاحقا في هذا التقرير.

متى ستصدر لعبة GTA 6؟

قد تكون هذه المفاجأة الثاني التي صدم بها التقرير جمهور سلسلة GTA وهي ان اللعبة مازالت في مراحل التطوير الاولى رغم مرور اكثر من 7 سنوات على اطلاق GTA 5 فماذا كانت تفعل روكستار طوال الفترة الماضية؟

هذا قد يكون ضمن خطة روكستار الجديدة فلعبة GTA 6 حسب التقرير مازالت في مراحل مبكرة وهذا يعني اننا قد ننتظر لعدة سنوات للحصول عليها و لكن هل ستترك روكستار جمهورها كل هذه الفترة دون ان تطلق اي عنوان؟

لنبدأ بالاجابة عن هذه الاسئلة, في البداية ليس من المنطق ان تترك روكستار كل هذا الفراغ دون اطلاق اي عنوان جديد فاذا سيرنا على فرضية ان لعبة GTA 6 مازالت في مراحلها الاولية من عملية التطوير فهذا يعني انها ستحتاج على الاقل من 2 الى 3 سنوات لتكون جاهزة اي انها قد تصدر في الفترة ما بين عام 2022 و 2023, فام الذي يمكن ان تقدمه روكستار لجمهورها خلال هذه الفترة؟

الاحتمال الاول:

خلال الفترة الماضية حصلنا على الكثير من التقارير و التسريبات وحتى تلميحات من شركة T2 المالكة لروكستار بان الاخيرة تعمل على عدة مشاريع من ضمنها مشروع GTA 6 الذي تم التلميح اليه بانها لعبة ذات قاعدة جماهيرية ضخمة ولكن دعونا نعود الى عبارة عدة مشاريع!! هذا يعني ان لدى روكستار عناوين اخرى تعمل عليها خلال هذه الفترة وحسب التسريبات التي ملئت الانترنت فقد ظهرت معلومات عن لعبة Bully 2 و Manhunt و Midnight Club.

Reinstall: Bully | PC Gamer

 وربما تكون خطة الشركة هي باطلاق احد هذه العناوين خلال المرحلة القادمة واشغال الجمهور بها على ان توفر المزيد من الوقت للتركيز على لعبة GTA 6 ولكن اذا كانت هذه الفرضية صحيحة فنتوقع ان يتم الكشف عن احد هذه العناوين خلال هذه السنة او مطلع السنة القادمة على ابعد تقدير خاصة في حال استمرار جائحة كورونا الى وقت اطول من المتوقع..

الاحتمال الثاني:

الفرضية الثانية وهي ان تتابع روكستار خلال هذه الفترة دعم لعبتي GTA Online بالمزيد من المحتوى وكذلك لعبة Red Dead Online التي علمنا انها ستحصل على دعم وتوسعات وفعاليات مشابه لما حصلت علية GTA Online وهذا يمنحها المزيد من الوقت لشغل الجمهور الى حين ان تصبح لعبة GTA 6 جاهزة للاطلاق خلال السنتين او الثلاثة القادمة.

GTA V Online Rockstar-GTA V Account + RED DEAD REDEMPTION 2 PC

قد تكون هذه الفرضية هي الاقوى ولكن لنكون صريحين فجمهور لعبة GTA لم ينتقل الى لعبة Red Dead Online كما كانت تعتقد روكستار ويعتبرها كبديل وهناك جزء كبير من هذا الجمهور مازال ينتظر في عالم GTA الى حين صدور الجزء التالي وهذا يضع روكستار تحت الكثير من الضغوط لتلبية طلبات هذا الجمهور الذي بدأ يشعر باليأس وقد تفقد جزء كبير منه مع مرور الوقت.

الاحتمال الثالث:

الفرضية الثالث والتي قد يرها الكثير غير متوقعة ان تكون المعلومات التي بني عليها تقرير موقع Kotaku ليست دقيقة وهذا سيرجعنا الى التسريبات و توقعات المحللين التي تحدثت عن ان روكستار تريد ان تستفيد من اطلاق اللعبة بين جيلين خاصة ان الجيل الحالي يمتلك قاعدة جماهيرية ضخمة بواقع اكثر من 150 مليون وحدة تم بيعها حول العالم وهذا سيجعل فرصة اطلاق لعبة GTA 6 على هذا الجيل ضخمة حيث يتوقع ان يقوم اكثر من 70% من مالكي هذه الاجهزة بشراء اللعبة خلال وقت الاطلاق وبدون اجراء اي عملية حسابية ستكون هذه هي الضربة الاقوى التي تنجزها سلسلة GTA في تاريخها.

GTA V Looks Better On PS4 -- Or At Least The Trailer Does | Kotaku ...

وكما و الحال مع GTA 5 بعد وقت قصير يمكن الاعلان عن نسخة الجيل الجديد ووضع خطة نقل للاعبين الراغبين في الانتقال الى هذا الجيل بشكل سلسلة والى المنصة الني يرغبون بها دون اي مشاكل, وهذا هو العامل الرئيسي الذي ساهم في انجاح مبيعات لعبة GTA 5 بجانب دعم اللعبة المستمر بالمحتوى الاضافي على مدى سنوات طويلة.

مازالت روكستار لم تطلق اي تصريح حول خطتها التي ستتبعها خلال المرحلة القادمة وقد تعودنا ان تتكتم الشركة على مشاريعها بشكل كبير وتمنع ان يتم الكشف عنها من مصادر غيرها لذلك هذا يجعلنا نضع علامة تعجب كبيرة حول حقيقة المعلومات التي حصل عليها موقع Kotaku حول المشروع التالي والتي قد لا تكون بتلك الدقة التي نظنها خاصة بالكشف بهذه السهولة والسطحية عن مشروع ضخم مثل GTA 6..!!

ايضا نتذكر الضغوطات التي تحدثت عنا بعض التقارير والتي تمارسها شركة T2 على روكستار من اجل التعجيل في اطلاق العابها خلال فترات متقاربة وهذه النقطة يمكن اضافتها للاحتمال الاول بان تقوم الشركة باطلاق عنوان من عناوينها الاخرى خلال الفترة الفاصلة بين لعبة Red Dead Redemption 2 و GTA 6 اذا كانت الاخيرة بالفعل تحتاج الى كل هذا الوقت في التطوير.

شاركنا رأيك وتوقعاتك حول مشروع روكستار القادم واي من الاحتمالات الثلاثة انت تتفق معه؟! او ربما تكون لك وجهة نظر مختلفة يمكنك مشاركتنا بها من خلال قسم التعليقات بالاسفل, والى ان نحصل على اعلان رسمي اتمنى ان تبقوا امنين سالمين في منازلكم..

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار