اليكم توقعات سعر جهاز بلايستيشن 5 في الدول العربية, بناء على بعض المعطيات..

لا شك بأن العام الحالي يعد الاسوأ في صناعة العاب الفيديو نظرا لمختلف المشاكل التي حلت على العالم, في حقيقة الامر العام الحالي هو عام حساس لانه يشهد نهاية جيل و لا اروع و بداية جيل اخر ما زال مجهول المستقبل حتى هذه اللحظة, او على الاقل جهاز بلايستيشن 5 هو المتأثر الاكبر بالمجريات العالمية الحالية واللغز الذي مازال يحير العالم, كم سيكون سعر بلايستيشن 5؟

سوني كانت ستتقدم خطوة للامام يوم الخميس القادم حيث كان من المقرر عقد حدث الكشف عن العاب جهازها القادم بلايستيشن 5 و لكنها اعلنت يوم الامس عن تأجيل الحدث حتى اشعار اخر بسبب مظاهرات امريكا الاخيرة, كان من الممكن ان نرى العاب الجهاز في الحدث الملغي و لكن للاسف لم يكن لنا نصيب, لذلك سنقوم ادناه بإطلاعكم على توقعاتنا حول سعر الجهاز في اهم الدول العربية بناء على اسعار الاجهزة الحالية لنعطيكم لمحة عن فرق العملات بين الدول العربية و الغربية.

سعر بلايستيشن 4

v7.50
بلايستيشن 4

لتعود الى عام 2013 عندما صدر جهاز البلايستيشن 4 بسعر 399 دولار امريكي في الولايات المتحدة الأمريكية و دول اوروبا, لكن السؤال الابرز كم كانت تكلفة بيع الجهاز في الدول العربية..!؟

المملكة العربية السعودية

سعر الجهاز انذاك في السعودية بلغ ما يقارب 1400 ريال سعودي في اغلب المتاجر و بعضها كان يبيع الجهاز اقل او اعلى بمئة ريال تقريبا, هذا المبلغ يعادل تقريبا 420 دولار امريكي.

الامارات العربية المتحدة

عندما صدر الجهاز في دولة الامارات كان يباع بسعر 1500 درهم اماراتي و هناك بعد المتاجر التي كانت تبيعه بسعر اقل او اعلى بمئة درهم ايضا و هو ما يعادل 450 دولار امريكي.

المملكة الاردنية الهاشمية

في المملكة الاردنية الهاشمية صدر الجهاز بتكلفة 350 دينار اردني و بعض المتاجر كانت تطرحه للبيع بسعر متفاوت ما بين 320 الى 330 دينار اردني و هو ما يعادل تقريبا 500 دولار امريكي او 1700 ريال سعودي تقريبا.

اقرأ ايضا:  هذا كل ما يريدة جمهور GTA Online من اللعبة على جهاز بلايستيشن 5..

حسنا, بالتأكيد هنا لاحظتم الفرق في السعر, الجهاز صدر في امريكا و دول اوروبا بسعر 400 دولار امريكي و كان يباع في معظم الدول بسعر 420 دولار الى 500 دولار امريكي, الزيادة في الاسعار طبعا تعود الى مصاريف الشحن و التوزيع و ايضا العامل الاهم “الجمارك” خصوصا في الاردن التي تبلغ نسبة الجمارك فيها 400% حاليا..!, لكن ماذا عن سعر البلايستيشن 5 في الدول المذكورة, اليكم توقعاتنا بناء على احدث سعر متوقع للجهاز.

سعر بلايستيشن 5

جهاز بلايستيشن 5
صورة تخيلية

السعر المتوقع لجهاز البلايستيشن 5 هو 500 دولار امريكي هذا في حال لم يزد او ينقص بمقدار 50 الى 100 دولار امريكي, و لكن سنأخذ الوسط المرجح و هو السعر الاول, اذا بهذا السعر في كلا من الولايات المتحدة الأمريكية و اوروبا اليكم كم سيبلغ سعر الجهاز في الدول العربية.

عامل ثبات السعر قد لا يكون بالمستوى الذي طرح فيه جهاز بلايستيشن 4 في المنطقة العربية حين اطلاقه والسبب هو انه حتى الان هناك توقعات بان يشهد سعر الجهاز ارتفاع وذلك بسبب ان سوني لن تطرح الكمية المطلوبة لتغطية السوق خلال المرحلة الاولى في المقابل المحللين يرون ان الاقبال سيكون اعلى من معدل الاقبال على اجهزة الجيل الحالي وقت طرحها في الاسواق لاول مرة وبالتالي سيكون لدينا هنا اقبال كبير وكمية اقل وهذا سيؤثر على توفير الجهاز بالسعر الرسمي حتى في بعض الدول الغربية.

المملكة العربية السعودية

سعر 500 دولار امريكي للجهاز يعادل تقريبا 1750 ريال سعودي و مع مصاريف الشحن و التوزيع و الجمرك القليل نسبيا و المرابح قد يصل سعر الجهاز في الاسواق السعودية تقريبا من 1900 الى 2000 ريال سعودي لكن ماذا اذا شهد الجهاز ندرة في التوفر في الاسواق الرسمية فسيكون المجال مفتوح لتوفيرة بطرق غير رسمية وهنا سيكون الثمن اعلى من المتوقع بكثير ولكن ننصح دائما بالانتظار والحصول على الجهاز بالسعر المناسب وكذلك الحصول على الضمانات التي تكفل ارجاع او اصلاح الجهاز في حال ظهور اي عطل فني خاصة في نسخ الاطلاق الاولى التي تشهد دائما مثل هذه المشاكل.

اقرأ ايضا:  بالتزامن مع بدء التحميل المسبق, Ghost of Tsushima تحصل على عرض باليابانية..

الامارات العربية المتحدة

في الامارات العربية المتحدة قد يباع الجهاز بسعر 1999 درهم اماراتي في حال كان سعره 500 دولار امريكي و هذا السعر في الامارات متوقع و معروف نوعا ما نظرا لقلة نسبة الجمارك هناك و اختلاف العملة ولكن تبقى فرصة توفرة عبر مصادر غير رسمية متاحة ولو بصورة اقل نظرا لوجود رقابة تجارية قاسية هناك.

المملكة الاردنية الهاشمية

الاردن و هي الدولة الاخطر و الاعلى سعرا بين الدول المذكورة الاخرى, اذا صدر الجهاز بسعر 500 دولار امريكي فهذا يعادل 350 دينار اردني و مع مصاريف الشحن و التوزيع و الجمارك لم يقل سعر الجهاز في الاسواق الاردنية عن 450 دينار اردني اي ما يعادل 2250 ريال سعودي و 2300 درهم اماراتي ولكن اذا توفر عبر الجهات الغير رسمية وهذا مرجح بشكل كبير هناك خاصة مع ضعف الرقابة الجمركية.

لا نعلم ما هو رأيكم متابعينا و لكن الغرض من هذا التقرير البسيط هو توضيح فكرة السعر و كيف سيكون السعر زائدا في الدول العربية بكل تأكيد عن سعر الدول الغربية, نتمنى الافادة للجميع و نأمل بأن يصدر الجهاز القادم بسعر اقل منك المتوقع.

تنويه: سعر الجهاز القادم تقديري بناء على اسعار الاجهزة الحالية في الدول العربية المذكورة علما ان سوني لم تكشف عن سعر الجهاز بشكل رسمي.

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock