مطور: وحدة Kraken في جهاز بلايستيشن 5 تجعله يتفوق على الحاسب الشخصي..

مازال الحديث عن اجهزة الجيل الجديد يملئ الانترنت خاصة جهاز سوني القادم بلايستيشن 5 الذي ننتظر بفارغ الصبر الكشف عن الكثير من المعلومات الغامضة حوله رغم ان المطورين بدئوا منذ فترة طويلة الحديث عنه ومدح التقنيات التي يقدمها لهم لتسهيل عملية التطوير من ضمنها خاصة Kraken لفك ضغط البيانات.

قبل ان تحدث عن هذه الخاصية دعونا نعرفها لكم حيث يقوم مطوري الالعاب بضغط ملفات النسخة النهائية للعبة بشكل كامل قبل تثبيتها على القرص الصلب في الجهاز المنزلي لتقليل المساحة التي يمكن ان تحتلها على الجهاز وعند تشغيلها من المفترض ان يتم فط ضغط هذه البيانات ومن ثم عرضها وهذه المهمة تكون مسندة بالعادة الى وحدة المعالجة CPU و بطاقة الرسومات GPU وبالطبع تستنفذ جزء كبير من طاقتها وقدراتها.

حسب تصريحات يان تشيرنيكوف المطور الذي عمل لدى استيديو DICE وساهم في تطوير محرك Frostbite قال انه في جهاز بلايستيشن 5 تم فصل عملية فك ضغط ملفات اللعبة في وحدة خاصة “Hardware” منفصلة عن كل من وحدة المعالجة CPU و بطاقة الرسومات GPU اطلقت عليها سوني اسم Kraken بحيث تقوم بفك ضغط البيانات من ثم ارسالها الى وحدة المعالجة CPU و بطاقة الرسومات GPU وهذا بحدث ذاته سيوفر الكثير من موارد بطاقة الرسومات و وحدة المعالجة والتي يمكن استخدامها في اشياء اخرى واعطاء جودة اداء افضل.

Sony details PlayStation 5 hardware and features - GSMArena.com news

حسب تشيرنيكوف فهذه الخطوة تجعل جهاز بلايستيشن 5 يتفوق على الحاسب الشخصي في هذه النقطة خاصة ان الاخير لا يحتوي على وحدة منفصلة لفك الضغط ويتم اسناد المهمة الى CPU و GPU من خلال سوفتوير وهذه التقنية تعد خطوة متقدمة وتحسب لشركة سوني.

لا نعلم فيما يتعلق بالاكسبوكس سيريس اكس ما اذا كان سيعتمد على وحدة منفصلة ام لا ولكن في احد التقارير تم ذكر وحدة BCPack والتي من المفترض ان تقوم بنفس مهمة Kraken في البلايستيشن 5 ولكن حتى الان لم تتحدث مايكروسوفت عنها بشكل واضح.

اقرأ ايضا:  بعد Ghost of Tsushima ربما نرى عودة لعبة inFAMOUS على البلايستيشن 5..

جهاز بلايستيشن 5 قادم الى الاسواق العالمية خلال الربع الاخير من هذا العام 2020.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock