ماهو الفارق بين خاصية التوافق المسبق BC وخاصية الوصول الذكي Smart Delivery في PS5 و Xbox SX..

الجيل القادم للاجهزة المنزلية PS5 و Xbox SX اصبح على الابواب وهناك الكثير منا يستعد للانتقال الى الجيل الجديد والاستفادة من الكثير من التحسينات التي ستحصل عليها العاب الفيديو مثل تحسين جودة الرسومات والاداء وسهولة الوصول الى الالعاب.

من ضمن الخصائص التي ستميز الجيل الجديد هي خاصية التوافق المسبق BC للجيل السابق وايضا خاصية الوصول الذكي Smart Delivery بين الجيلين ولكن هناك الكثير من الذين يتسائلون ما الفرق بين الخاصيتين وكيف يمكن الاستفادة منها على اجهزة الجيل الجديد.

حسنا في هذا التقرير سنضع لكم نقاط الاختلاف بين خاصية التوافق المسبق BC وخاصية الوصول الذكي Smart Delivery خاصة اننا تلقينا الكثير من التسائلات حولهما من خلال تعليقات الموقع.

التوافق المسبق Backward Compatibility:

هذا المصطلح نكاد نراه يذكر في معظم التقارير و الاخبار التي تتحدث عن الجيل القادم PS5 و Xbox SX ولكن قد لا يدرك الكثير منا ما الذي يعنية, حسنا خاصية التوافق المسبق لالعاب تعني دعم تشغيل العاب الجيل الماضي على الجيل الحالي بمعنى اخر ان يتمكن المستخدم من تشغيل العاب PS4 على PS5 بشكل سلس وبدون اي مشاكل وبدون اي تغيرات على الجودة ولكن قد تكون هناك تحسينات على الوضوح و معدل الاطارات.

Is the PS5 backward compatible? - Android Authority

بمعنى اخر انه عند تشغيل لعبة PS4 على جهاز PS5 فما ستشاهد على الشاشة سيكون مطابق تماما لجودة اللعبة على PS4 دون اي تغيرات على قوة الرسومات وجودتها ولكن قد يكون هناك تحسين على قوة الوضوح الذي قد يصل الى 4K وايضا معدل الاطارات الذي قد يصل الى 60 او حتى 120 اطار/ث ولكن هذا سيتطلب تدخل المطور لتحسينها وايضا ستلاحظ ان حجم ملف التحميل سيكون متقارب جدا ان لم يكن متطابق.

اقرأ ايضا:  اشاعة: مايكروسوفت ستوقف انتاج اجهزة اكسبوكس وان و وان اكس قريبا..

ايضا اذا كان المستخدم يمتلك اللعبة بشكل رقمي على حسابه الخاص على شبكة بلايستيشن PSN على جهاز PS4 فسيتمكن من تحميلها من نفس الحساب اذا قام بالتسجيل من خلاله على جهاز PS5 واللعب بها مباشرة في حال كانت تدعم خاصية التوافق المسبق.

خاصية الوصول الذكي Smart Delivery:

خاصية الوصول الذكي Smart Delivery تختلف عن خاصية التوافق المسبق وهي فقط تجعلك تتجنب دفع قيمة اللعبة مرتين في حال كانت تتوفر على الجيل الحالي و القادم, مثلا اذا كنت تمتلك لعبة سايبر بانك 2077 على جهاز PS4 وبعد فترة قمت بشراء جهاز PS5 وقمت بتسجيل الدخول من نفس الحساب الذي تمتلك عليه اللعبة على الجهاز PS5 فسوف تحصل على نسخة مختلفة مخصصة للجيل الجديد ولن تحصل على نسخة PS4 نفسها وستكون اللعبة داعمة لخصائص الجيل الجديد مثل رسومات بجودة عالية ومؤثرات و اضائة افضل ودعم خاصية تتبع الضوء والتحميل السريع بجنب الوضوح العالي ومعدل اطارات مرتفع…الخ وبالطبع سيكون حجم اللعبة على PS5 اكبر بشكل واضح مقارنة مع سخة PS4 كونها تحتوي على الكثير من الاختلافات البصرية والخصائص الاخرى التي تتناسب مع الجيل الجديد.

Assassin's Creed Valhalla على Xbox Series X تعمل بدقة 4K ومعدل 30 ...

اذا كانت اللعبة تدعم خاصية Smart Delivery فهذا يعني انك ستحصل على نسخة الجيل الجديد دون دفع اي مبلغ في المقابل ويمكنك تحميلها من خلال حسابك الخاص على الشبكة على اي من الجهازين و ستكون هناك علامة مميزة تؤكد دعم اللعبة لهذه الخاصية.

لتلخيص الامر عليك بشكل اسرع فان خاصية التوافق المسبق تعطيك نفس اللعبة بنفس الجودة على الجيل الحالي و الجيل الجديد بينما خاصية Smart Delivery ستعطيك نسخة مخصصة اكثر جودة وقوة واكبر حجم على الجيل الجديد مقارنة بنسخة الجيل الماضي.

اقرأ ايضا:  مصدر مطلع: سوني ذكية بالاحتفاظ ببعض عناوينها الحصرية لتكشف عنها بعد حدث مايكروسوفت

اتمنى ان تكون الصورة اصبحت واضحة بالنسبة للكثير من التابعين الذين تسائلوا عن الفارق بين الخاصيتين واذا كانت هناك وسيلة اسهل لايصال الفكرة فأتمنى ان تشاركنا بها في قسم التعليقات بالاسفل ونحن ايضا مستعدين للاجابة عن اي تسائل حول الامر.

زكريا احمد

مؤسس و مدير مجموعة فيديو جيمز فور عرب VGA4A و رئيس التحرير, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock