بلايستيشن 5مقالاتموضوع مميز

لهذه الاسباب سأشتري النسخة الرقمية من جهاز بلايستيشن 5..

عندما كشفت سوني عن شكل جهاز بلايستيشن 5 الشهر الماضي فاجأتنا بانها ستقدم لنا نسختين من الجهاز وليست نسخة واحدة كما كنا نتوقع ولكن الجيد في الامر ان النسختين ستكونا متطابقتين من حيث الخصائص التقنية مع فارق واحد فقط وهو محرك الاقراص.

سوني اعلنت عن النسخة الاساسية التي ستحتوي على محرك محرك اقراص بلو-راي بينما ستكون هناك النسخة الرقمية التي لن تحتوي على محرك الاقراص لتضع اللاعبين امام خيارين استراتيجيين دون ان تفقدهم اي من خصائص الجيل الجديد التقنية.

يبقى القرار امامك في شراء اي من هاتين النسختين اما العادية او الرقمية ولكن انا من وجهة نظري سأختار النسخة الرقمية بدون محرك اقراص لعدة اسباب سأشاركها معكم هنا واتمنى ان تشاركونني النقاش في النهاية حول قرار الشراء.

السعر الاقل

بكل تأكيد سوني قدمت لنا نسخة بلايستيشن 5 الرقمية بدون محرك الاقراص من اجل اتاحة المجال لطرح الجهاز بسعرين مختلفين رغم ان تكلفة الانتاج لن تكون كبيرة ولكن يمكن لبعض المستخدمين ان يستفيديو من هذا الفارق خاصة ان التوقعات تشير الى ان سعر الجهاز لن يكون بنفس سعر طرح جهاز بلايستيشن 4 قبل 7 اعوام وقد يكون اعلى بفارق 100 دولار او اكثر.

PS5 Price | Playstation 5 Prices $449 & $499 Rumour - YouTube

في حال طرحت سوني جهاز بلايستيشن 5 النسخة العادية بسعر 500 دولار فنتوقع ان يكون سعر النسخة الرقمية ما بين 400 الى 450 دولار وبالتالي سيكون هناك مجال امام المستهلك للحصول على الجهاز باقل سعر ممكن خاصة ان مايكروسوفت تلمح الى انها ستقدم نسخة اخرى من السيريس اكس بسعر مغري جدا ولكن الفارق هنا انها ستتنازل عن الكثير من خصائص الجيل الجديد على عكس سوني التي ستحافظ على تطابق المواصفات بين النسختين.

الشكل المتناسق

قد يكون هذا السبب بسيط وسطحي للكثير من البعض ولكن هناك ايضا الكثير الين ينظرون الى التصاميم المتناسقة كنوع من الجمالية والراحة النفسية حيث سيتميز جهاز بلايستيشن 5 بنسخته الرقمية بالشكل المتناسق على عكس النسخة الاساسية التي ستكون غير متناسقة بسبب وجود قارئ الاقراص على احد الجوانب كما نلاحظ في الصورة بالاسفل.

Sony's surprise PS5 Digital Edition sets up a next-gen price war - The Verge

ايضا وكما تتحدث بعض المصادر والشائعات اذا كانت هناك امكانية لدعم نظام تغير الغطاء للجهاز واستبدالها بالوان وتصاميم تجارية اخرى فسوف يكون مظهر الجهاز بالنسخة الرقمية اكثر جمالا بسبب التناسق بين جانبية.

ايضا في حال رغبت في وضع الجهاز بشكل مسطح فيمكنني ان اختار اي من الجانبين دون اي مشاكل ولكن في النسخة العادية سأكون مجبر على اختيار احد الجوانب فقط كون القاعدة مصممة بشكل مخصص لهذا الجانب ولن اتمكن من وضعه على الجانب الاخر ابدا.

محرك الاقرص لن يغنيني عن حفظ مساحة قرص SSD

نعم هذه حقيقة قد لا يدركها الكثير وهي ان جميع الالعاب التي ستصدر على اقراص بلو-راي او النسخ الملموسة كما يطلق عليها البعض لن يتم تشغيلها بمجرد وضعها في الجهاز وسيتطلب الامر نسخها على قرص SSD بالكامل وذلك بسبب ان سرعة نقل البيانات من قارئ الاقراص الى وحدة المعالجة لا تصل الى السرعة الخيالية لنقل البيانات من قرص SSD وبالتالي للاستفادة من هذه السرعة التي ستلغي شاشات التحميل وستلعب دور اساسي في بناء عوالم الالعاب لن تكون متاحة من خلال قارئ الاقراص وهذا يعني حتى وان كنت تمتلك العابك على اقراص بلو راي فلن تتمكن من توفير المساحات على القرص الصلب في الجهاز.

عروض خاصة على الالعاب

هذه النقطة ليست رسمية وهي مجرد توقعات ولكن منطقية بعض الشيء, حيث بدأ السوق الرقمي يشهد تنامي كبير وهناك اقبال كبير من المستخدمين لشراء العابهم من خلال متجر بلايستيشن خلال الاشهر الماضية وقد يكون الامر مرتبط بالجائحة ولكن توقعات المحللين بان يشهد شراء النسخ الرقمية للالعاب تنامي مستمر خلال السنوات القادمة وهذا بالطبع سيعود بالربح على شركة سوني حيث انها تتخلص من الكثير من التكلفة الزائدة في طرح الالعاب بالنسخ الملموسة مثل الطباعة والنسخ والشحن والتوزيع, بجانب ان هذا قد يتسبب في تسريب هذه الالعاب الى بعض الاسواق بشكل مبكر كما يحدث في معظم الاحيان.

PS4 January SALE - PS PLUS EXCLUSIVES 2018 EU - YouTube

النسخ الرقمية لا تضع سوني امام كل هذه المخاطرات والانفاقات الزائدة لذلك اذا اردت سوني ان تشجع على شراء الالعاب بشكل رقمي فقد تقوم بطرح الكثير من العروض المميزة المرتبطة بالنسخة الرقمية للجهاز وهذا امر وارد, ايضا لا ننسى عروض التخفيض المستمر التي يتم طرحها عبر متجر بلايستيشن خلال العام وهذا ايضا سيكون وسيلة جيدة للحصول لى الكثير من الالعاب باسعار مخفضة قد يصل الى 5 دولار او اقل.

الشحن والتوصيل

قد لا يشكل ايضا هذا الامر فارق كبير للكثير منا ولكن اذا كنت تقيم في مكان بعيد وتود الحصول على الجهاز بشكل سريع فربما تجد نفسك مجبر على طلب الجهاز من احد المتاجر العالمية وهذا سيضيف الى فاتورتك مبلغ الشحن حسب الوزن بالاضافة الى الضريبة الجمركية التي تعتمد ايضا على الزن ايضا في بعض البلدان وبالطبع وزن النسخة الرقمية من جهاز بلايستيشن 5 سيكون اقل من النسخة العادية التي تمتلك محرك اقراص وهذا سيجعلنا توفر بعض المال لشراء الالعاب او ربما وحدة تحكم اضافية.

هذه بعض الاسباب التي قد تجعلني اختار النسخة الرقمية من جهاز بلايستيشن 5 ولكن كنصيحة منا لك اذا كنت تمتلك مكتبة العاب ملموسة على جهاز بلايستيشن 4 فانصحك باختيار النسخة الاساسية التي تحتوي على محرك اقراص حتى تتمكن من تشغيل هذه الالعاب على جهازك الجديد والتمتع ببعض الالعاب التي قد تفكر بالعودة اليها في يوم من الايام.

بعد ان اطلعت على هذه النقاط هل ستقوم بشراء النسخة الرقمية او العادية من جهاز بلايستيشن 5؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار