الاخباربلايستيشن 4

موظف سابق في بلايستيشن السعودية يوضح سبب غياب بعض الالعاب من المتجر الى الان..

تتزايد الاعتراضات والاحتجاجات في الاونة الاخيرة ضد متجر بلايستيشن السعودية بسبب غياب بعض الالعاب التي من المفترض ان تتواجد على المتجر كماهو الحال مع فروع المتجر الاخرى حول العالم ولكن ما اشعل نار الجدل الذي انتشر على الانترنت مؤخرا هو غياب لعبة Full Guys من بين العاب البلس المجانية في المتجر السعودي واستبدالها بلعبة اخرى اقل جودة وقوة.

مشعل الصويان كان ضمن فريق بلايستيشن السعودية قبل عدة سنوات وكان على علم بالسياسة المتبعة في المتجر المحلي والتي يتم من خلالها نشر الالعاب وتوفيرها للمشتركين سواء للشراء او ضمن الحملات الخاصة وحسب تصريحات مشعل ضمن الحلقة الاخيرة من بودكاست العاب فقد تم في السنوات الاخيرة اتخاذ قرار من قبل بلايستيشن الشرق الاوسط الذي يفرض سيطرته شبه التامة على بلايستيشن السعودية بعدم وضع اي لعبة في المتجر قبل ان يتم الموافقة عليها من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية GCAM.

هذا القرار حسب راي مشعل الذي اعترض عليه حينما كان ضمن فريق بلايستيشن في السابق هو السبب في عدم ظهور الكثير من الالعاب التي قدرت حسب بعض المصادر باكثر من 2000 لعبة حيث ان الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية ليس لديها القدرة على تصنيف كل لعبة تصدر على اجهزة بلايستيشن كون فريق التصنيف ليس لدية القدرات اللوجوستية لمراجعة وكل لعبة تتوفر حتى يتم الموافقة عليها للنشر وبالتالي ظهورها على المتجر السعودي.

هذا القرار من بلايستيشن الشرق الاوسط تسبب في تراكم الكثير من الالعاب التي لم تحصل على موافقة من هيئة الاعلام بسبب عدم القدرة على مراجعتها في الاساس من قبل الاخيرة والذي ادى في النهاية الى عدم نشرها على المتجر السعودي.

مشعل قال انهم حاولوا في بلايستيشن السعودية الوقوف ضد هذا القرار ووضع مقترحات تمكنهم من نشر الالعاب دون الاعتماد على الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية GCAM وذلك كونهم مطلعين على شروط الهيئة وبالتالي يمكنهم اتخاذ قرار نشر هذه الالعاب او لا دون الحاجة للرجوع الى الهيئة ويبدوا ان هذا القرار كان حل جيد ومنطقي للاشكالية ولكن حسب وصف مشعل بان صوت فريق بلايستيشن السعودية كان ضعيف وغير مسموع من قبل بلايستيشن الشرق الاوسط التي اصرت على قرارها بعدم نشر اي لعبة الا بموافقة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية عليها.

ايضا اشار مشعل الى ان المتجر المحلي كان يقع تحت سيطرة الفرع الاوروبي من خلال بلايستيشن الشرق الاوسط ولكن في السنوات الاخيرة تم نقل الادارة الى الفرع الامريكي الذي اصبح يتحكم بالمتجر ولكن من خلال بلايستيشن الشرق الاوسط ايضا والتي مازالت متمسكة بقرار عدم نشر اي لعبة دون موافقة هيئة الترفيه السعودية عليها.

اذا الصورة اصبحت واضحة الان للجميع ويبدوا ان بلايستيشن السعودية ليست لها اي يد في هذا التأخير في نشر الكثير من الالعاب على المتجر المحلي بل ووضعت الحل لتخطي هذه المشكلة وتتحمل بلايستيشن الشرق الاوسط المسؤولية الكاملة بسبب قرارها بعدم نشر اي لعبة على المتجر دون الحصول على موافقة هيئة الترفيه السعودية التي لا تستطيع بدورها مراجعة وتصنيف كل لعبة تصدر بسبب قلة الموارد والامكانات في الوقت الراهن.

مشعل قال انه تم تقديم اقتراح بان يتم ارسال شروط الفسح والمنع الخاصة بهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع السعودية GCAM الى الادارة في امريكا وبناء عليها تم نشر الالعاب على المتجر المحلي.

ننوه ان مشعل قد ترك بلايستيشن منذ عدة سنوات ولا ندري ما اذا كانت هذا هو بالفعل سبب تأخير نشر بعض الالعاب في المتجر المحلي لذلك سننتظر المزيد من التوضيح من فرع بلايستيشن المحلي ربما خلال الايام القليلة القادمة.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار