مقالاتموضوع مميز
مميز

يجب تأجيل اجهزة الجيل الجديد الى العام القادم 2021, هذه اسبابنا لذلك..

الجيل الجديد على الابواب, اقل من 3 شهور تفصلنا عن موعد صدور اجهزة بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس ورغم ذلك مازلنا نجهل الكثير عن هذه الاجهزة او على الاقل لا نتمكن من عمل طلب مسبق لها وحتى الان لا نعلم ما سبب هذا التأخير في ذلك..

مايكروسوفت مصرة على اطلاق الجهاز هذا العام بل واكدت لنا ان جهازها الجديد اكسبوكس سيريس اكس سيصدر في شهر نوفمبر المقبل ولكن لا حديث عن السعر او فتح باب الطلب المسبق حتى هذه اللحظة بينما سوني عادت واكدت عبر رئيس فرعها الاوروبي انها مصرة على اطلاق جهاز بلايستيشن 5 في موسم اجازات هذا العام وايضا دون ان تكشف عن السعر وتاريخ الاطلاق او تفتح باب الطلب المسبق حتى.

بعض المحلليين يعتقدون ان كل من الشركتين تنتظر الاخرى بان تكشف عن سعر منصتها على ان تقوم الاخرى بوضع اعلى سعر يمكن ان تحصل عليه على ان يكون اقل من سعر الجهاز المنافس بحيث يكون عنصر من عناصر جذب المستهلكين بجانب الميزات الاخرى التي يمكن لكل طرف تقديمه, لكن هل هذا بالفعل هو سبب التأخير في الكشف عن السعر وفتح الطلب المسبق لحجوزات الاجهزة الجديدة ام هناك اسباب اخرى ربما تكون لوجستية تحول دون ذلك.

حسنا اليكم هنا عدد من الاسباب التي قد تدفع سوني ومايكروسوفت لتأجيل اطلاق اجهزة بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس ربما للعامل القادم, هذه الاسباب قمنا بوضعها بناء على نظرتنا العامة لاوضاع كل من الشركتين بجانب الانعكاسات والتغيرات التي يتعرض لها العالم بسبب الجائحة.

الاكسبوكس سيريس اكس غير جاهز للانطلاق

ربما كانت ومازالت مايكروسوفت هي الشركة الاكثر اصرار على اطلاق جهاز الاكسبوكس سيريس اكس هذا العام بل وقامت بتحديد شهر نوفمبر كموعد لاطلاق الجهاز ولكن في الوقت الراهن وبعد الانجبار على تأجيل لعبى Halo Infinite الى العام القادم بسبب تدني مستوى الانتاج اصبح جهاز الاكسبوكس سيريس اكس بدون عنوان اطلاق من الفئة الاولى AAA, بمعنى اخر الجهاز اصبح عاري ولا يوجد عنوان كبير مميز يمكن ان يساهم في اقناع المستهلك في تفضيله على الجهاز الاخر.

Halo Infinite
Halo Infinite

مايكروسوفت قررت الاعتماد على خدمة Game Pass كوسيلة لدعم اطلاق الجهاز بحيث يمكن للاعب الاعتماد على اكثر من 100 لعبة متاحة عبر الخدمة ومتوافقة مع الجهاز الجديد ولكن لنكون صريحين وحتى ان قدمت الشركة اشتراك شهر مجاني ضمن الجهاز فهذا غير كافي ابدا لان جميع هذه الالعاب يمكن ان نلعبها على الجيل الحال او حتى على الحاسب الشخصي.

من وجهة نظرى ارى ان مايكروسوفت هي من تحتاج الى تأجيل اطلاق جهازها الجديد الى وقت اخر من العام القادم واعتقد انه في حال اعلنت سوني عن تأجيل اطلاق جهاز بلايستيشن 5 الى العام القادم فلن تتردد مايكروسوفت في تأجيل اطلاق جهاز الاكسبوكس سيريس اكس ابدا.

البلايستيشن 5 لن يكون قادر على تغطية الطلب

قد يكون الضرر الاول الذي تعاني منه شركات انتاج الاجهزة هو التقصير في تلبية كمية الطلب في الاسواق العالمية وهذا بسبب التراجع في عملية الانتاج خاصة تلك التي تتركز في الصين وسوني من اول الشركات التي عانت من هذا النقص حيث يتوقع الخبراء ان لا تتمكن الشركة من تغطية كمية الطلبات على الجهاز حول العالم في فترة الاطلاق هذا العام.

بلاي ستيشن 5
بلاي ستيشن 5

حتى وان تحسنت عملية الانتاج التي يعتقد انها تسارعت في الاونة الاخيرة لكن حسب رأي بعض المختصين فسيكون الطلب على اجهزة الجيل الجديد اكبر بالضعف عن الطلب على اجهزة الجيل الحالي عندما صدرت عام 2013 وهذا ايضا سيجعل من الصعب على سوني تغطية الطلب على الجهاز عن اطلاقة.

ايضا حسب ما حصلنا عليه من معلومات من بعض الجهات المختصة فسوني تعاني في الوقت الراهن من القدرة على توصيل شحنات الجهاز الى الاسواق العالمية وهذا يأتي بسبب الجائحة التي مازالت تعطل الكثير من شركات الشحن العالمية حيث يتوقع البعض ان تقوم سوني بفتح جسر جوي مباشر لتوصيل الجهاز الى بعض الاقطار حول العالم ولكن هذه الخطوة ستكون تكلفتها عالية.

ما يؤكد ان سوني قد لا تكون قادرة على تغطية السوق عند اطلاق الجهاز هذا العام هو فتح نظام حجز غريب على موقعها الرسمي والذي يشترط ان يكون من خلال امتلاك حساب على شبكة بلايستيشن اي بمعنى اخر ان الاولوية ستكون لمن يملكون جهاز بلايستيشن وبالطبع لن يكون المستخدم قادر سوى على طلب جهاز واحد فقط ليس اكثر.

هذه الخطوة تشير الى ان سوني مازالت غير قادرة على تلبية الطلب على الجهاز عند اطلاقه هذا العام وبالتالي يؤكد ان انتاج الجهاز لن يكون بالكميات التي نعتقد انها ستكون كافية لتغطية السوق العالمي.

المجتمع غير جاهز لشراء اجهزة الجيل الجديد

هذا هو السبب الاخير والذي قد لا يكون مباشر ولكنه يستحق الذكر, فالمجتمع مازال بعاني من جائحة كوفيد-19 التي مازالت تعزل الكثير حول العالم ومن الناحية الاخرى هناك الكثير من المؤسسات والشركات التي اعلنت افلاسها واقالت كل موظفيها بينما اخرين لم تتوفر لهم فرص عمل خاصة طبقة الشباب الذين يميلون الى شراء اجهزة الترفيه ويبحثون عنه بشتى الوسائل.

PS5 price: Sony has surprise trick up its sleeve to fight Xbox Series X | Gaming | Entertainment | Express.co.uk

اذا كانت اسعار اجهزة بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس ما بين 500 الى 600 دولار فهذا مبلغ كبير بالنسبة الى شخص فقد مصدر رزقة او تضرر مشروعة بسبب الجائحة وسيكون من الاولى له توفيره لسداد التزاماته والحصول على قوت يومة على ان يشتري بها جهاز للترفيه وبالتالي ستفقد كل من سوني ومايكروسوفت جزء كبير من مبيعات اجهزتها بسبب اسعارها المرتفعة مقارنة بحال المجتمع في المرحلة الراهنة.

هذه اهم الاسباب المباشرة التي نعتقد انها قد تدفع سوني ومايكروسوفت الى تأجيل اطلاق اجهزة الجيل الجديد بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس الى العام القادم على الاقل, فهل ترى انها مقنعة بالفعل؟!

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب

اقرأ ايضا

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار