الاخباربلايستيشن 5

سرعة البلايستيشن 5 ستصبح “خارقة” مع حصول سوني على حقوق استخدام تقنية Oodle..

بينما انفقت مايكروسوفت جهدها واموالها لتجعل بطاقة الرسومات في السيريس اكس هي الاقوى من بين اجهزة الالعاب المنزلية حتى الان, فقد انفقت سوني ذلك في شيء اخر مختلف وهو سرعة جهاز بلايستيشن 5 الكامنة في القرص الصلب SSD.

جهاز بلايستيشن 5 يحتوي في احشائة قرص صلب من نوع SSD معدل بسعر نقل بيانات (ادخال واخراج IO bandwidth) تصل الى 5.5 جيجا/ث للبيانات الغير مضغوطة و 8-9 جيجا/ث للبيانات المضغوطة ولكن يبدوا ان هذه ليست السرعة النهائية للجهاز وقد تصل الى الضعف مع تقنية Oodle الجديدة.

نحن نعلم ان سوني تعتمد في جهاز بلايستيشن 5 على تقنية Kraken المسؤولة نقل البيانات المضغوطة من والى القرص الصلب الى ومن بطاقة الرسومات ووحدة المعالجة ولكن ايضا هناك تقنية Oodle التي حسب ما علمنا قد حصلت سوني على حقوق استخدامها في جهاز بلايستيشن 5 والتي ستساهم في جعل معدل الادخال والاخراج للبيانات اسرع بكثير من المتوقع.

ما هي تقنية Oodle Texture؟

Oodle Texture هي مكتبة برامج يستخدمها مطورو الألعاب في وقت إنشاء العابهم وجعلها تستخدم تنسيقات التشفير BC1-7 الجاهزة لوحدة معالجة الرسومات GPU, تستخدم جميع الألعاب نظام تشفير خاص لكن جميع برامج التشفير السابقة لم تحسن جودة الضغط كما تفعل تقنية Oodle Texture الجديدة.

الى اي مدى يمكن ان تحسن تقنية Oodle Texture سرعة جهاز بلايستيشن 5؟

وفقا لـ Oodle فقد قدمت شركة سوني النطاق الترددي 8-9 جيجابايت/ثانية في جهاز بلايستيشن 5 وهو نتاج ضرب 5.5 جيجا/ث مع معدل النقل الاساسي 1.45/1 او 1.64/1 بينما مع استخدام تقنية Oodle Texture بجانب تقنية Kraken فسيرتفع معدل النقل الاساسي الى 3.16/1 وبالتالي ستبلغ سرعة النقل (ادخال واخراج البيانات IO bandwidth) من 8-9 جيجا/ث الى 17.38 جيجا/ث وهذه سرعة لم يصل اليها اي جهاز كمبيوتر حتى الان.

حسب ما علمنا فلن يستخدم الكثير من المطورين تقنية Oodle Texture الجديدة في بداية عمر جهاز بلايستيشن 5 ولكن سيتم اعتمادها في معظم الالعاب في المستقبل خاصة انها تقنية سهلة وستوفر الجهد والوقت للمطورين.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار