بلايستيشن 4بلايستيشن 5مراجعةموضوع مميز
مميز

مراجعة وتقييم | Spider-Man Miles Morales, تبقى ملكة العاب السوبر هيرو

سنستقبل بعد اسبوع من الان متابعينا اولى حصريات جهاز بلايستيشن 5 وهي اللعبة المنتظرة Spider-Man Miles Morales, بشخصية جديدة وبطل جديد وايضا مدينة مختلفة واشرار سنتعرف عليهم لاول مرة في عالم اللعبة, ادناه سنضع ايدينا على واحدة من اكثر العناوين البطولية التي جذبت انتباه اللاعبين, فهل نرفع القبعة للحصرية الاولى على الجيل الجديد يا ترى..

اللعبة تأتينا من فريق التطوير Insomniac Games ومن نشر شركة سوني وهي اولى حصريات جهاز بلايستيشن 5 بحيث سترافقه عند الاطلاق, ايضا اللعبة ستصدر على الجيل الحالي, سنتعرف واياكم على العنكبوت الاخر “مايلز موراليس” وسنرى كيف ستساهم مغامراته الشيقة والجميلة في منح جهاز سوني القادم دفعة لا مثيل لها خصوصا مع المميزات التي شوقت لها الشركة ومطوريها اللعبة, وبلا اية اطالة لنبدأ..

  • المطور: Insomniac Games
  • الناشر: سوني للترفيه
  • نوع اللعبة: مغامرة/أكشن
  • موعد الاطلاق: 12 نوفمبر 2020
  • الاجهزة: بلايستيشن 5/4

في الساعات الاولى من قصة اللعبة ستلاحظ عزيزي اللاعب ان مطوري اللعبة جمعوا ما بين قصة اللعبة الاصلية التي صدرت قبل عامين وقربوها اكثر ايضا من سلسلة الافلام التي تحمل العنوان نفسه, ايضا ستكتشف ان الفريق احب الاقتباس من قصص الكتب المصورة, لذلك ابرز مميزات قصة اللعبة انها مأخوذة من عدة جوانب فيها بعض الاجتهادات الشخصية من المطورين.

لكي نتفهم القصة بشكل جيد وتستمتع بها ينصح بتجربة الجزء الصادر قبل عامين, حينها ستستطيع تكوين فكرة لا بأس بها عن قصة اللعبة, بطل هذا الجزء هو العنكبوت الاسمر “مايلز موراليس” الذي فقد والده مدافعا عن شرف مدينة نيويورك, فكيف سيتحمل هذا المراهق الصغير فقدان والده وفي الوقت ذاته كيف سيتأقلم مع قدراته الجديدة وفوق هذا كله كيف سيتحمل عبئ الدفاع عن سكان مدينة هارلم التي انتقل اليها حديثا.

مراجعة Spider-Man Miles Morales

ستعرفكم اللعبة في البداية بشكل جميل اشبه بشريط الفيلم السريع كيف اصبح “مايلز موراليس” الرجل العنكبوت, بعدها ستبدأون اولى مراحل التدريب مع الرجل العنكبوت الاصلي “بيتر باركر” وبالطبع سنتعرف على شكل هذا الاخير الجديد, والذي لم يلق استحسان الكثير من اللاعبين, في مرحلة ما سيذهب بيتر باركر في عطلة طويلة ليترك مايلز وحيدا في مجابهة الاعداء ومحاربتهم دفاعا عن المدينة.

القصة قدمت الشخصيات بطريقة تسلسلية رائعة والاهم انها كانت مفهومة خصوصا لأولئك الذين لم تسنح لهم فرصة لعب الجزء السابق, الاحداث بدأت بسيطة ثم ازدادت حدة شيئا فشيئا حتى وصلت الى الجدية المطلقة وعندها طبعا انت كلاعب ستكون قادرا على المواجهة بحكم الجاهزية الكاملة, وكالعادة المشاعر تغزو مهام اللعبة وتجعل اللاعب متأثرا بالاحداث كما وكأنها احداث شخصية تقيسها على نفسك انت كلاعب.

Spider-Man: Miles Morales First Gameplay Shown at PS5 Event

شخصية مايلز ليست مرحة وفكاهية كشخصية بيتر باركر, شخصيته مائلة الى الجدية قليلا ومعقدة احيانا, هذا ما يحدث لشخص فقد والده واستقبل قدرات جديدة, لذلك لنودع الضحك المعروف عن شخصية سبايدرمان في هذا الجزء تحديدا, لانه صدر ليسد الثغرات ويقود اللاعب اكثر الى قصة مفهومة ومقبولة كوننا نتحدث عن اثنين من الرجل العنكبوت, وهذا شيء جميل قد يتقبله مجتمع اللاعبين وقد لا يعتبره منطقيا اغلب اللاعبين, لكن لا تقلق فريق التطوير استطاع تقديم قصة قوية محوريا ومنطقية الى ابعد حد ممكن.

اسلوب اللعب وميكانيكياته لم تختلف كثيرا عن الجزء السابق, لكن تخلله بعض العوامل التي ميزت شخصية بيتر باركر كرجل عنكبوت عن شخصية مايلز موراليس كرجل عنكبوت اخر, الاول حذر ومتمرس والاخر هاوي ومتسرع, لكن في النهاية يصل مايلز بقدراته الى الاستقرار وانت كلاعب ستشعر بذلك فقط اعطي اللعبة فرصة لتقديم ما ذكرناه لك.

مراجعة Spider-Man Miles Morales

قدرات مايلز موراليس تدور حول الطاقة الحيوية وهي تلك الطاقة الصفراء التي رأيناها في اغلب عروض اللعبة ويطلق عليها Venom Power, يقوم باكتشافها مايلز بالصدفة ويطورها ويطور عليها ايضا, يمكن استخدامها للقفز عاليا وايضا تستخدم في تنفيذ الضربات القاضية, وصدق او لا تصدق ستستخدمها ايضا في المهام لتشغيل المحولات مثلا او اعادة الطاقة الكهربائية او حتى وصل دائرتين مع بعضهما البعض.

من القدرات الجديدة التي ستعرفكم عليها اللعبة هي قدرة التخفي بشكل كامل بحيث تصبح شخصية الرجل العنكبوت شفافة امام الاعداء وبالتالي ستمكنه من الهرب لثواني معدودة في حال اشتد الوطاس قليلا, هذه القدرة ستتاح لبعض الوقت فقط ولكن كلما تقدمت اكثر في اللعبة ستتمكن من تطويرها عبر جمع الموارد اللازمة وايضا الترقي في المستوى, وكنصيحة شخصية مني لك يا عزيزي اجتهد في العمل على هذه القدرة قدر المستطاع لانها مهمة جدا جدا 😉.

Spider-Man Miles Morales: a 4K gameplay video with camouflage and fight

من القدرات المميزة الاخرى التي اضيفت لهذا الجزء ونسبت خصيصا وحصريا لمايلز هي الحركات القتالية المميزة, حسنا لن انكر وجود بعض القدرات المكررة او المعروفة في الجزء السابق ولكن فريق التطوير اضاف الكثير من القدرات و الحركات لنظام قدرات الرجل العنكبوت الاسمر, مثلا سيتمكن مايلز من استحضار بعض الاليين المصممين بتقنية “هولوغرام” لمساعدته في القضاء على الاعداء وغيرها الكثير من القدرات القتالية التي سأترككم لاكتشافها لكي لا يغيب عنصر المفاجأة.

ايضا لا ننسى نظام التأرجح الذي يعد الاهم في اللعبة ومن اكثر الامور التي تم التركيز عليها في اللعبة من قبل مطوريها, مايلز مميز في كل شيء, سواء كان هذا التمييز بينه وبين بيتر باركر في طريقة الترجح او اداء الحركات البهلوانية او القتالية وغيرها, يكفي انه يملك تطبيق الكتروني يحمل اسمه ليتواصل معه سكان مدينة هارلم في حال وقع معهم اي مكروه 😂.

مراجعة Spider-Man Miles Morales

اريد التحدث عن الاعداء, لا ننكر ان الاعداء مكررة عن الجزء السابق ولكن تم تقديم مجموعة من الاعداء الجدد, بعضهم سيشكل مفاجأة لك من العيار الثقيل عندما تتعرف على هويته, بعضهم الاخر قوي لدرجة يتطلب منك ترقية المستوى والقدرات وغيرها, ايضا الحلفاء, سيتواجد حلفاء كثر لمايلز منها شخصية Powder الذي كان شريرا واصبح خيرا, لن نطلعكم على هويته الحقيقية لتجنب الحرق.

نذكر ان نظام الترقية مشابه تماما لنظام الترقية الموجود في اللعبة السابقة, مثلا شجرة القدرات لتفتحها وتستفيد منها ستتطلب منك نقاط المهارة التي ستكسبها من خلال اكمال المهام والحصول على نقاط الخبرة XP, تطوير قدرات مايلز كذلك ستتطلب منك انهاء مهام جانبية وتحديات تقيس مدى مهاراتك لكي ترتقي بهذه القدرات, بالمناسبة الارتقاء بالقدرات في مرحلة معينة لن يكون مهما, لذلك لا تجهد نفسك واستمتع..

Miles Morales goes fully animated with a new suit! - The Technovore

اخيرا سنعقب على ازياء مايلز موراليس كرجل عنكبوت, قليلة او على الاقل هي اقل من الجزء السابق وازياء بيتر باركر, مكررة احيانا خصوصا في التصميم والالوان, هذا ما جعلني اشعر بالقليل من الاستياء ولكن بالطبع استياءي لم يؤثر على تجربتي الرائعة للعبة.

من اروع الامور التي ستجذب انتباهك عزيزي اللاعب في اللعبة ومنذ البداية ايضا هي الموسيقى الخلفية الجديدة نعم الجديدة والتي تخص فقط مايلز موراليس, موسيقى فخمة للغاية خصوصا عند المشاهد السينمائية, و على سبيل ذكر هذا الامر هناك مشهد سينمائي خيالي بكل ما للكلمة من معنى يلمح عن مشهد مشابه لاحد افلام الرجل العنكبوت, عندما تكتشفونه قوموا بالتعليق ادناه.

مراجعة Spider-Man Miles Morales

اما من ناحية الاصوات باللغة العربية العامة وهي المصرية, فتماما كما في الجزء السابق الاتقان والابداع اجتمعا معا في اللعبة ونشكر سوني وفريق بلايستيشن السعودية على مجهودهم في دعم اللاعب العربي في العاب كبيرة ومهمة مثل هذه, لكن بعض الاخطاء التقنية ظهرت في الدبلحة مثل عدم ظهورها احيانا او تحول المتكلم من العربية الى الانجليزية بشكل مفاجئ, هذا كله قد يتعدل في قادم التحديثات.

اما بالنسبة لرسومات اللعبة, اذا ما قيمت على نسخة الجيل الحالي فقد ننقص منها او حتى نظلمها, لكن حتى مع انعدام تقنية تتبع الضوء وتقنية 4K اللعبة تبدو مذهلة, تخيلها فقط على جهاز بلايستيشن 5 مع المميزات المذكورة وانعدام لشاشات التحميل, الناتج سيكون بالتأكيد منتج ترفيهي فني مئة في المئة, لكن مع ذلك نسخة الجيل الحالي من اللعبة شاشات التحميل فيها تأخذ وقت اقل من النسخة التي صدرت قبل عامين.

الايجابيات 

  • قصة رائعة ستتشوق لمعرفة نهايتها.
  • اسلوب لعب متقن وحديث, مفاجئ بطريقة جميلة.
  • اقتباس اللعبة من جانب الافلام والقصص المصورة جعلها فريدة من نوعها.
  • الترجمة العربية مميزة حتى ولو كانت عامية.
  • شاشات التحميل تأخذ وقت اقل من الجزء السابق, مع الاخذ بالاعتبار ان كلا الجزئين صدرا على نفس الجيل.
  • رسومات ومؤثرات بصرية رائعة وخالية من اية عيوب.
  • اصوات وموسيقى خلفية تلائم الرجل العنكبوت الاسمر.

السلبيات 

  • قصر عمر القصة.
  • اخطاء تقنية بسيطة في الدبلجة العربية.
  • ازياء محدودة للرجل العنكبوت “مايلز” على عكس الجزء السابق.

ملخص المراجعة

التقييم النهائي - 9

9

ممتازة

لعبة Spider-Man Miles Morales اختتمت قصة هذا البطل في الجيل الحالي بطريقة ولا اروع ولا احلى وفي المقابل ابتدأت به عمرا جديدا في الجيل القادم ومهدت لما هو قادم, اذا كنت تبحث عن عنوان تقوم بإنهاءه لاكثر من مرة بلا اي ملل ولا كلل, عليك بهذه اللعبة الجميلة.

تقييم المستخدمون: 3.64 ( 24 أصوات)

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار