مقالات

أفضل لعبة بديلة للعبة PUBG Mobile هل هي Free Fire أم Call Of Duty Mobile؟

في وقت تُشن حملات هوجاء على لعبة الباتل رويال PUBG Mobile التي لاقت رواجاً ومازالت تحصد النجاح تلو الآخر بشكل منقطع النظير، حيث تستمر اللعبة في الحافظ على شعبيتها بين الملايين من اللاعبين حول العالم، رغم وصولها الى حد تحريمها في دول إسلامية عديدة، وأصبحت تواجه العديد من المشاكل القانونية أمام بعض الحكومات، آخرها تطبيق الحظر الشامل على جميع نشاطات لعبة PUBG Mobile في الهند “أكبر الأسواق في آسيا بعد الصين” وغيرها من البلدان الاُخرى.

وحالياً يترقب العديد من اللاعبين حول العالم، إحتمالية حظر اللعبة في داخل بلدانهم، والسبب الرئيسي من وجهة نظري هو سوء إستخدام اللعبة، والذي وصل بها الأمر الى حد الإدمان عليها، وإضاعة ساعات متواصلة أمام شاشات الهواتف الذكية من أجل لعبها بدون توقف، فلذلك أصبح جلياً بأن اللعبة ستواجه هذه العقبة، والتي ستؤثر على نموها بكل تأكيد.

 

يواجه العديد من اللاعبين حول العالم في الوقت الحالي صعوبة في محاولة العثور على بديل للعبة PUBG Mobile وإمتلاكها لنفس مستوى المتعة في اللعب الجماعي، وأقرب الى إمكانياتها، إن لم تكن أفضل في عدة جوانب، والبديل الأفضل هو لعبتين معروفتين على مستوى السوق العالمية لألعاب الهواتف المحمولة وهما Garena Free Fire و Call Of Duty Mobile الغنيتان تماماً عن التعريف.

ولكن من البديل الأفضل بينهما؟

لمعرفة العنوان الأكثر جدارة من أجل الحلول في محل PUBG إذا تم حظرها لديك، سنقوم بمقارنة اللعبتين من خلال عدة جوانب، سواء من ناحية الرسومات، والطريقة اللعب، وحجم اللعبة، وعدد اللاعبين كذلك، ولكي تستطيع الإختيار بنفسك سنقوم بتوضيح الفروقات بشكل عام.

متطلبات الرسوم والجرافيك

تتفوق لعبة Call of Duty على نظيرتها Free Fire من ناحية الرسومات والفيزياء كذلك بعدة مراحل، فلا مجال للمقارنة بين اللعبتين من هذه الناحية، ولكن لكل شىء جميل و “تكلفة عالية” بكل تأكيد، من حيث إستغلال مساحة الذاكرة، والضغط على مكونات الهاتف، وإستهلاك البطارية بشكل مضاعف وغيرها من الأمور الاُخرى، ومع ذلك فإذا رغبت في تخفيض إعدادات الرسومات في لعبة Call of Duty الى أدنى مستوى، فستصبح أقرب الى نظيرتها من ناحية الرسومات الأقرب الى “الكرتونية”، وستعمل بنفس الأداء على الهواتف المتوسطة، فلذلك يبقى أمر إهتمامك بجودة الصورة والتفاصيل البيئة المحيطة بك أمراً إختيارياً يعود إليك.

عدد اللاعبين

نقصد بعدد اللاعبين هنا ليس من ناحية عدد اللاعبين داخل الجولة، بل على مستوى العالم، على سبيل المثال لعبة Free Fire تمتلك قاعدة شعبية أكبر في دولة مثل “الهند” وبعض الدول العربية، ويبلغ عدد لاعبيها النشيطين 500 مليون لاعب منتشرين حول العالم، أما لعبة Call of Duty Mobile فيبلغ عدد لاعبيها النشيطين 250 مليون لاعب.

ولكن العدد الإجمالي للاعبين ليس المعيار الوحيد الحاسم بكل تأكيد، حيث تمتلك لعبة Free Fire عدد أكبر من صانعي المحتوى على منصات التواصل الإجتماعي، بالإضافة الى نسبة كبيرة من المشاهدات والمسابقات والأحداث العالمية التي تعتبر أكبر من نظيرتها.

نظام اللعب والباتل رويال

تتجه اللعبتان حرفياً في إتجاهين مختلفين من هذه الناحية، فلعبة Call of Duty Mobile تتبنى الأنظمة التقليدية التي عفى عنها الزمان، وهي نظام Deathmatch و Bomb Defusal و Domination المتعارف عليها في كل أجزاء اللعبة، وقد تبنت فكرة الباتل رويال بشكل متأخر للغاية، ووفرت خريطة واحدة يصل عدد لاعبيها الى 100 لاعب، كما هو الحال في لعبة PUBG، لكنك مازلت تستطيع الإستمتاع بميزة Killstreak أو Scorestreak.

أما لعبة Free Fire من جهة ثانية فهي تمتلك 3 خرائط ملكية ونظام الباتل رويال لديها يصل حتى 50 لاعباً في نفس الخريطة، ولديها وضع واحد كلاسيكي يحمل إسم Free Fire’s Rampage، ولذلك كلا اللعبتين تحملان آلية لعب خاصة بهما، فلعبة Free Fire تحمل نظام الشخصيات، و Call of Duty تحتوي على نظام النقاط.

Call of Duty Mobile Free Fire

الحجم

مساحة اللعبة أمر مهم للغاية في ألعاب الهواتف، خاصةً محدودية مساحة التخزين الداخلية، فلعبة Free Fire يصل حجمها الى 1 جيجا/بايت، وتستهلك حجم أقل من ذاكرة الهاتف المؤقتة، فلذلك من الممكن جداً أن تعمل بشكل طبيعي على الهواتف الضعيفة الأداء.

بينما Call of Duty Mobile تحتاج الى مساحة تخزين 2 جيجا/بايت، وتحتاج الى حجم سرعة ذاكرة تصل الى 4 جيجا/بايت على أقل تقدير لكي تعمل بشكل طبيعي.

أيهما أفضل ؟

كلا اللعبتين تستحقان اللعب بكل تأكيد، ولكن لعبة Call of Duty Mobile أفضل من ناحية إطلاق النار، والأصوات، والرسومات والتكتيكات وغيرها من الأمور التي ربما ستثير إهتمامك، أما في حال كنت ترغب في خوض تجربة نظام الباتل رويال بشكل ممتع، فيجب أن يقع إختيارك على لعبة Free Fire فهي أفضل من هذه الناحية بعدة مراحل.

في النهاية نذكر بأننا تكلمنا سابقاً عن إمكانية الإنتقال من لعبة PUBG الى لعبة باتل رويال أُخرى، ولكننا هنا ركزنا على بعض الجوانب التي لم نتطرق إليها في السابق، ولذلك نسعد بمشاركتكم في آرائكم حول اللعبتين، وأيهما في رأيك تصلح لتكون بديلاً للعبة PUBG Mobile ؟

في حال وقع اختيارك على احد هذه اللعبتين فيمكنك تحميلها من خلال الازرار بالاسفل على اجهزة ios و اندرويد

Call of Duty Mobile ios Call of Duty Mobile Android

Free Fire ios Free Fire Android

Maher

كاتب ومحلل جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار