سرّ تفوق جهاز PS5 على Xbox Series X على ارض الواقع رغم قوة الاخير..

جهاز مايكروسوفت الأساسي Xbox Series X والذي تعول عليه كثيراً، بل وأعلنتها صراحةً بانه أقوى جهاز العاب منزلي في الأسواق، وفي الحقيقة الأرقام الخاصة بخصائص الجهاز تؤكد ذلك بشكل نظري، ولكن المقارانات الأخيرة توحي عكس ذلك، حيث يظهر جهاز سوني PS5 أداء وثبات أفضل بكثير من غريمه التقليدي، فما هو سبب ذلك ؟ وكيف علقت مايكروسوفت على الأمر ؟

اختبر Digital Foundry المتخصص في هذا المجال مجموعة من الألعاب على جهازي الجيل الجديد، وهي DiRT 5 و Call of Duty ، وكذلك Assassin’s Creed: Valhalla، التي اظهرت أن PS5 يتفوق بشكل ملحوظ ومتكرر على جهاز Xbox Series X، ومن خلال ذلك يبدو بان جهاز سوني يوفر تجربة أفضل، رغم المواصفات القوية التي تتمتع بها أجهزة Xbox Series X التي لا يمكن لجهاز آخر أن يجاريه فيها، وأظهر كذلك مشاكل في معدل الاطارات و Screen Tearing على عكس جهاز سوني.

تعاونت مايكروسوفت في السابق مع فريق Digital Foundry من أجل إثبات قدرة جهازها وقوته، وقد كان هذا مؤشراً للثقة التي تمتعت بها مايكروسوفت في بنية كل من نظامها وجهازها، ولم تتردد مايكروسوفت في وصف جهازها Xbox Series X بأنه “أقوى وحدة تحكم في العالم”.

موقع The Verge أكد بأن شركة مايكروسوفت لم تدعي بأنها ستتغلب على جهاز سوني في المستقبل،  ولكنها رغم ذلك  قد أشارت الى وجود اخطاء طفيفة والتي أثرت بدورها على الأداء، حيث إستنتجت الشركة بأن المطورين لا يزالون بحاجة إلى تعلم كيفية “الاستفادة الكاملة” من نظامهم الأساسي الجديد واستغلال قدراته في العابهم.

وفي تعليق مايكروسوفت حول الأمر، وإستجابةً لتحليلات Digital Foundry ذكرت الآتي:

نحن على دراية تامة بمشاكل الأداء في عدد قليل من العناوين المحسّنة على جهازي Xbox Series X | S ونعمل عن كثب مع شركائنا لتحديد المشكلات وحلها من أجل ضمان تجربة مثالية …

بينما نبدأ جيلًا جديدًا من الاجهزة المنزلية، يقوم شركاؤنا الآن يإكتشاف ما يمكن أن تصل اليه أجهزة الكونسول من الجيل البجديد، ومن المتوقع حدوث إصلاحات طفيفة للأخطاء في أثناء تعلمهم كيفية الاستفادة الكاملة من نظامنا الأساسي الجديد. ونحن حريصون على مواصلة العمل مع المطورين لاستكشاف قدرة Xbox Series X | S في المستقبل.

ومن خلال احد المصادر التي اكدت بأن مجموعة من المطورين يعملون في الوقت الحالي على إصدار تحديث النظام الأساسي GDK (أدوات تطوير الألعاب) وذلك قبل نهاية هذا العام، من أجل معالجة موضع الخلل وتدهور الأداء الذي تعاني منه اجهزة مايكروسوفت في الوقت الحالي، والذي يبدو بأنه يستنزف الأداء في ألعاب معينة مثل Observer و DiRT 5، فهل ستكون هناك ألعاب اخرى تعاني من هذا التدهور؟

لا يزال يتعين علينا الإنتظار ونرى ما ستفعله مايكروسوفت، وبالتأكيد ستفعل شىء، لحل هذا النوع من المشكلات التي تستطيع حلها في القريب العاجل، ولكن هناك مخاوف أخرى بدأت تثير الريبة بين العديد من المتخصصين في هذا المجال، وغير متفائلين حول حل هذه المشلكة في القريب العاجل.

اجهزة مايكروسوفت دخلت التصنيع خلال الصيف الماضي، وهو وقت متأخر للغاية مقابل الوقت الذي بدأت فيه سوني بتصنيع أجهزتها، وقد اكد ذلك فل سبنسر رئيس اكسبوكس مشيرا الى أنه كان على مايكروسوفت إنتظار شركة AMD لتطوير المعالجات المدمجة “APU” من أجل إنتظار تنقية محددة وصلت إليها AMD، وبينما أمضى مطوري سوني وقت أطول برفقة شركة تطوير المعالجات من أجل حل جميع المشاكل، على عكس ما حدث مع مايكروسوفت وهذا من خلال “تصوري الشخصي”

وبغض النظر عن مشاكل تدهور الأداء، وبعض المشاكل الطفيفة كما وصفتها مايكروسوفت، حيث أن السؤال الذي مازال يدور في أذهان الكثيرين حتى هذه اللحظة، هو قوة الأرقام في جهاز Xbox Series X مقارنةً بجهاز PS5 ولكن الواقع يؤكد حتى الآن تفوق الأخير؟ فما الذي يحدث؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى