لماذا بدأ منشئي المحتوى واشهر اللاعبين ترك لعبة Fortnite والتخلي عنها، هل هي النهاية؟

تعتبر لعبة Fortnite بدون مبالغة ظاهرة عالمية، وعلامة قوية تغلغلت بقوة داخل شبكات الانترنت، واقتحامها الرياضة الإلكترونية، حيث استحوذت على شغف الملايين من اللاعبين حول العالم وعلى جميع المنصات، سواء الهواتف أو اجهزة الكونسول بالاضافة الى أجهزة الحاسوب.

بلغ عدد لاعبي اللعبة منذ 2017 الى سنة 2020 رغم الإنخفاض مؤخراً الى أكثر من 350 مليون لاعب نشط حول العالم، وبلغ عدد ساعات المشاهدة على منصات البث والتواصل الاجتماعي التي تجاوزت المليار في عدد ساعات المشاهدة.

راهن الكثير من المحللين واللاعبين حول العالم بأن اللعبة ستفقد شعبيتها خلال عام أو عامين على أكثر تقدير، ولكن يبدوا بأن Epic Games كان لها رأي آخر، فأستثمرت بكل قوة في اللعبة، ودعمتها بكامل التحديثات والفعاليات وغيرها من الإضافات التي جددت وضخت المزيد من الدماء الجديدة داخل اللعبة، وهذا ساهم بقوة في استمرار اللعبة، وأبقى عليها ضمن كبار ألعاب الباتل رويال الجماعية، سواء على الهواتف أو الأجهزة الأخرى.

Fortnite ios فورتنايت

في الآونة الأخيرة تمر اللعبة بمشاكل قانونية عصفت بها بقوة، وأثرت على انتشارها وعدم وصول الملايين من اللاعبين إليها حول العالم وذلك بسبب المشاكل القانونية بين Apple و Google من جهة و Epic Games من جهة أخرى، وحالياً تم حظرها داخل متجر التطبيقات لكلا  النظامين.

وخلال الأشهر الأخيرة بدأ نجم Fortnite يخفت بشكل تدريجي، ويعود ذلك لعدة أسباب سنركز على أهمها في مقالتنا هذه، وهو ان العديد من المؤثرين، والستريمر وأشهر لاعبيها والمعروفين دوماً بإعجابهم بلعبة Fornite بشكل مستمر على مصنة التويتش واليوتيوب بدأو مؤخراً بتركها أو الإنسحاب من اللعبة ولو بشكل تدريجي، رغم أن اللعبة كانت أحد أهم أسباب شهرتهم.

وسنعطي عدة امثلة على هؤلاء والبداية مع اللاعب الشهير DrLupo والذي يعرفه ويتابعه الكثير من محبي لعبة Fornite حول العالم، حيث يمتلك 2 مليون مشترك على قناته على اليوتيوب، بالإضافة الى لاعب آخر مشهور يحمل اسم CourageJD الذي يمتلك كذلك أكثر من 3 مليون مشترك في قناته على  اليوتيوب، بالإضافة الى أكثر من 2 مليون متابع على منصة التويتش.

في حوار أجري معهما من قبل احد الإعلاميين، حيث تم توجيه السؤال لهما حول سبب تركهم لعبة Fornite، حيث أشار كل منهما الى عدة أسباب، نذكر أهمها وهو نظام الرتب Fortnite Power Rankings rank، وتطرقهم الى إنتشار ظاهرة الغش داخل اللعبة، واخيراً بسبب التحديثات الأخيرة للعبة والتي جعلت منها تنافسية للغاية، على حساب متعة اللعب، اللذان افتقداها.

وقد صرح CourageJD: “أنه استغل لعبة Fortnite بشكل كامل وأخذ منها كل ما يستطيع” ، ولكن رغم كل ذلك فكل من اللاعبين لم ينكر أحد أنه مستمر في حبه لها، ومن الممكن الرجوع إليها في وقت قريب، أو من خلال “الفصل الثاني” من الموسم الخامس الذي صدر مؤخراً وأصبح قابلاً للعب مع العديد من المميزات الجديدة، وهذا ما حدث فعلاً.

مثال آخر للاعب ومؤثر مشهور يعتبر أحد أكبر صناع المحتوى للعبة، وأكثرهم تأثيراً ويدعى Tfue ويمتلك على قناته أكثر من 12 مليون مشترك، وما يقارب 12 مليون مشترك آخر على منصة التويتش يتابعونه بشكل مستمر، حيث صرح مؤخراً بأنه سيترك اللعبة، معللاً ذلك بسبب مشاكل “Ping” والتي كانت محبطة إلى مستوى شعر فيه “بالإرهاق”.

اما الاب الروحي لبثوث اللعبة Ninja فقد هدد بالإنسحاب من منها في عدة مناسبات، ولأسباب تتعلق بنظام اللعب الذي يتغير بشكل مستمر، حيث أصبحت اللعبة التي صدرت قبل سنوات، مختلفة جداً عن اللعبة الحالية حسب وصفه، وكذلك اللاعب Clix كان من ضمن مشاهير اللعبة ولكن اصبح يهدد ايضا بالتخلي عنها.

لاعب شهير مثل Tfue لا يعتبر لاعب للعبة بحد ذاتها، فهو مؤخراً منشغل ومهتم للغاية في بث ولعب لعبة Among Us التي بدأت مؤخراً بالإنتشار بشكل واسع للغاية بين اللاعبين المؤثرين، وبشكل عام فإن لاعبي Fortnite يشعرون بخيبة أمل من نظام الكسب القائم على المهارات، ولم تكن Epic Games تتمتع بالشفافية في تحديثاتها الأخيرة كما ذكرنا مسبقاً.

على كل حال لا يمكن أن تنتهي لعبة Fornite بهذه السهولة، والسبب الأول والأخير في ذلك يبقى في مجانية اللعبة، رغم انخفاض الإقبال عليها بشكل عام، وخسارتها لنسبة 60% من جمهور أجهزة IOS، وانخفاض عدد ساعات المشاهدة على جميع المنصات، وانخفاض نسبة المشاهدة بنسبة 28% في عام 2019 مقارنة بسنة 2018، ودعونا لا ننسى المنافسة الشرسة للإستحواذ على قاعدة اللاعبين من قبل ألعاب مثل Free Fire و PUBG و Call of Duty وغيرها..

في النهاية هل تعتقد بأن بعض هؤلاء المشاهير من اللاعبين يتعمدون ذلك من أجل تسليط الأضواء عليهم، أو الحصول على مكاسب مادية من اجل العودة اليها؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار