مراجعةموضوع مميز
مميز

مراجعة وتقييم Cyberpunk 2077 | حقق حلمك وأصبح الأفضل في نايت سيتي!

“أحلم أن أكون الأفضل بين الجميع”، هذه الكلمات ليست من أغنية بوكيمون، إنما الكلمات التي تطمح شخصية “في” لتحقيقها لأنّ في مدينة نايت سيتي، إنما تكون الأفضل أو لا تكون شيء على الإطلاق. تلك المدينة الحرة التي تعتبر الأفضل من الناحية التقنية ولكن تحكمها المؤسسات الضخمة والعصابات, اليكم مراجعة Cyberpunk 2077.

بعد إنتظارنا لسبعة سنين، وبعد العديد من التأجيلات، هل وصلت لعبة Cyberpunk 2077 إلى توقعاتنا؟ في هذه المراجعة التي قد تكون طويلة، سنشارككم تجربتنا الكاملة في اللعبة دون (حرق)، ولكن باختصار، ننصحكم بتجربتها على الفور.

المطور: سي دي بروجكت ريد الناشر:  سي دي بروجكت ريد نوع اللعبة: لعب أدوار، عالم مفتوح  الأجهزة: الحاسب الشخصي، الاكسبوكس ون، البلايستيشن 4، بلايستيشن 5، اكسبوكس سيريس تاريخ الإطلاق: 10 ديسمبر 2020  نسخة التقييم: الحاسب الشخصي

لعبة Cyberpunk 2077 هي بدون شك أضخم إصدار لهذا العام ومن أكثر الألعاب المرتقبة من قبل مجتمع اللاعبين حول العالم. مُنذُ تشغيلها وانا متشوق للعبها فهل حقاً وصلت إلى توقعاتي؟ الإجابة المختصرة هي أجل. بعد تجربتي لها لقرابة الستين ساعة، يمكنني القول أنّها واحدة من أفضل ألعاب لعب الأدوار (RPG) على الإطلاق ولا أعلم من أين يجب أن أبدء بهذه اللعبة الضخمة لذلك دعونا نبدء من نقطة البداية.

كما علمنا مسبقاً، هناك ثلاثة مسارات حياة يجب عليك الإختيار بينهم، الأول هو الرحالة والثاني فتى الشوارع والثالث من أتباع المؤسسات. كل مسار يختلف عن الآخر بعدة أشياء أولها بداية اللعبة وطريقة دخولك لعالم المرتزقة وطريقة تحدثك للشخصيات حيثُ ستحصل على قرارات مخصصة للمسار الذي اخترته مما قد يغير نظرة الشخصية التي تتحدث معها وقد تجعلك أقرب لها وربما تجعلك تخافك لأنك تعرف ما تحاول فعله. نظام مسارات الحياة هذا مميز جداً واستمعتُ به وأتمنى رؤيته في جميع الألعاب لأنه يزيد من قابلية اللعب مرة أُخرى بعد إنهاء اللعبة كاملةً وأيضاً يظهر لك الحرية التي تقدمها لك Cyberpunk 2077.

بالحديث عن الحرية، استديو سي دي بروجكت ريد عَمِلَ على ذلك لوقت طويل بدون شك. قبل الدخول إلى نايت سيتي، سيظهر أمامك حوالي خمسة وثلاثين خيار تخصيص للشخصية يحتوي على ما تفكر به بدايةً من لون ونوع البشر إلى الشعر والأذن والأنف والفم إلى اللحية وشكل اللحية ولون اللحية إلى الجسم والأسنان والأظافر والعيوب والندبات.

تخصيص الشخصية لوحده قد يستغرق منك وقت لأنه عميق ولكن هذا الأمر يجعلك تتصل مع شخصيتك أكثر. بجانب تخصيص الشكل، يمكنك تخصيص المهارات التي ستستخدمها في اللعبة. هناك سبعة مهارات مختلفة وهي الجسد والاستخبارات والاستجابات والقدرة التقنية والانتظار. تتيح لك اللعبة فرصة تخصيصها بالشكل الذي تريده لخلق أسلوب لعب خاص بك.

على سبيل المثال، يمكنك التركيز على قوة الجسد والاستجابات لتركز على الضرر والهجوم بالأسلحة الثقيلة او يمكنك التركيز على القدرة التقنية والاستخبارات والاستجابات للتركيز على الاختراقات والأسلحة التنقية او يمكنك التركيز على الانتظار والاستخبارات للتركيز على التسلل والتخفي. هذه المهارات او السمات ممتازة لبناء أسلوب اللعب الذي تريده وتزيد من حريتك في تقدم المهام بالشكل الذي تريده.

الآن لنأتي إلى المهام والتقدم بها، كما قلنا أعلاه، يمكنك التركيز على الدخول كمرتزقة لا يأبه لأحد ويريد قتل الجميع او الدخول والخروج دون علم أحد. شخصياً وجدتُ نفسي ألعب بتسلل وتخفي أكثر من الهجوم من الباب الرئيسي على الرغم من عدم تركيزي بكثرة على هذا الموضوع بالبداية ولكن يمكنني القول أنّهُ يمكنك إنهاء الكثير من المهام دون قتل أحد على الإطلاق.

تنوع المهام الرئيسية والجانبية جيد جداً. في بعض الأوقات ستجد نفسك وأنت تساعد أحد السياسين ولاحقاً ستتسابق في سباق مميت غير قانوني وفي وقتٍ آخر ستحاول إنقاذ ذكاء إصطناعي من فيروس داهمه. الأمر المميز هنا، حتى في المهام الغير رئيسية، دائماً ما كان هناك قرارات تؤدي لتغيير النتيجة.

عدا المهام الجانبية والرئيسية، يوجد مهام تجدها خلال تجولك في شوارع نايت سيتي وبعضها قد يكون غريب وبعضها متوقع بعض الشيء لكن عادةً ما يكون هناك جائزة مرضية لأتعابك لا تعلم ما تخبئهُ لك نايت سيتي حيثُ في أحد المرات خلال تجولي على الدراجة النارية، رأيتُ حفلة لأحد العصابات وبعد حديثي معهم عرفتُ أنهم يقومون بمسابقة وبعد إقناعي لهم بالاشتراك بها، تمكنت من الفوز بسلاح ممتاز.

مدينة الأحلام هذه يمئلها الفساد ايضاً والشرطة مستعدة لدفع مبالغ مالية لك في حال ساعتدها وقضيت على الخارجين على القانون، وسترى ذلك بكثرة في مخلتف مناطق اللعبة. باختصار، لا تعلم حقاً ما تخبئهُ لك نايت سيتي.

مراجعة Cyberpunk 2077
لقطة شاشة من وضع الصور داخل اللعبة.

في حال سألتني ما هو أفضل شيء في اللعبة، سأقول لك السرد والحوارات والكتابة. كُتّاب Cyberpunk 2077 رائعون، وهو أمر غير مفاجئ حقاً حيثُ هذا الاستديو قدّم لنا The Witcher 3 إنما هذه اللعبة تختلف بشكل كبير لأنك لست مقيد بخلفية واحدة إنما ثلاثة خلفيات.

علاوة على ذلك، طريقة كلامك وحواراتك تلعب دوراً مهماً جداً في التقدم وإنهاء المهام وتجعلك تتصل أكثر بالشخصيات التي تقابلها حيثُ أحياناً شعرت بحزن شديد تجاه ما حصل واحياناً بحقد او سعادة. خلال الساعات الطويلة في اللعبة، دائماً ما كان مهمات جانبية او مهمات شوارع حيثُ شعرت للحظة أنّ المهمات لا تنتهي في نايت سيتي.

سواء كانت هذه المهمات صغيرة او كبيرة، استمعتُ بها بشكل كبير ويمكنني القول أنّ جوهر سايبربانك 2077 يكمن في سردها وكتابتها. عند إتمامك للمهمات المختلفة، بجانب الجوائز التي ستحصل عليها سواء كانت مالية او عناصر يمكن استخدامها، سيترفع أيضاً احترام الشارع الخاص بك مما سيزيد من شهرتك في نايت سيتي مما سيفتح لك المزيد من المهام والأسلحة والأعضاء الإلكترونية ومما سيمكنك أيضاً من شراء عناصر أفضل وأجدد لأنّ في نايت سيتي، الشهرة والاحترام تعتبر من أهم الأشياء التي يمكن أن يحصل المرء عليها. بالإضافة إلى إحترام الشارع، سوف تحصل على نقاط خبرة مما يمكنك من تقوية السمات والمهارات.

الآن لنأتي إلى الأسلحة. في مدينة نايت سيتي، ستواجه الكثير من الأعداء والعصابات وستنهب كثيراً وقد لا تكفي سعة الحمل لقدر الأسلحة التي تمكلها. هناك تنوع جيد جداً في الأسلحة وكل سلاح يحتوي على مواصفات مختلفة عن الآخر حيثُ يوجد أسلحة تسبب ضرر كهربائي او كيميائي او حراري او تركز على الضرر الجسدي واحياناً ستجد ذات السلاح بمواصفات مختلفة. يوجد أيضاً نظام الأسلحة الشائعة والغير شائعة والنادرة والشهيرة والأسطورية. كل ما كان أعلى، كل ما زاد سعره ومواصفاته كما في الألعاب الأُخرى.

تقدم الأسلحة شعور مغري خاصةً عندما تستخدم أحد المدافع التقنية وتطلق النار على أحد الأعداء ليطير عن الأرض ويقع، إن لم يمت بالطبع. كأيّ لعبة لعب أدوار عميقة، وجدت نفسي أقضي الكثير من الوقت وانا أنُظّم مخزوني والأسلحة لمقارنة الأسلحة التي استخدمها ولمعرفة أيّ سلاح سأبيعه او أفككه لكيّ استخدمه في التصنيع. أجل هذا صحيح، يمكنك صناعة أسلحة بنفسك او ترقية أسلحتك لتصبح أفضل عبر تجميع العناصر اللازمة. في حال أردت صناعة سلاح قوي ونادر او بطولي، سيجب عليك رفع مستوى القدرة التقنية الخاصة بك.

بالطبع، الأسلحة النارية هي ليست كل شيء يمكنك استخدامه في Cyberpunk 2077 يوجد أيضاً سيوف الكاتانا التي وجدت القتل بها مرضي جداً وأمتع من الأسلحة النارية ويوجد أيضاً العصي او المطارق لكن هذه الأسلحة غير مميتة، ولكن أعدائك سيتمنون لو أنها كانت. يمكنك أيضاً القتال بالأيادي والانهيال باللكمات على أعدائك يميناً ويساراً وقد تستطيع تقوية هذا الأمر لتصبح شبه مميتة عبر استخدام أطراف صناعية إنما القتال بالأيدي لم يكن مرضي كما السيوف او الأسلحة النارية ولم أُفضل استخدامه بكثرة لهذا السبب.

مدينة نايت سيتي كبيرة حقاً وللتجول بها ستحتاج إلى مركبات. في حال ظننت أنّ المركبات الطائرة ستكون بمتناول الجميع في 2077، فأنت مخطء. فقط الأشخاص ذو النفوذ والأموال يملكونها لذلك لا تتوقع مركبات متطورة جداً إنما ستكون مألوفة ولكن مع تغييرات لا بأس بها. قيادة السيارات ممتعة وتختلف القيادة من سيارة لأُخرى من ناحية التوازن والسرعة ويوجد أيضاً الدراجات النارية التي أصبحت الخيار المُفضل بالنسبة لي. في البداية، لم أستمتع بها خاصةً بالمنظور الأول ولكن بعد القليل من الوقت، دائماً ما تجولت في الطرقات بالمنظور الأول على دراجتي التي دفعت مبلغ عالي لشرائها — لكنها كانت تستحقه.

يوجد العديد من القنوات على الراديو والتي تختلف بأنواع الموسيقى مثل الروك والإلكترونية بالإضافة إلى موسيقى الجاز والقديمة — والتي كنت دائماً ما أشغلها عندما اتجه لمهمة لبعيدة. انا متؤكد أنّ قنوات الراديو سترضي جميع الأذواق.

في Cyberpunk 2077 ليس كل شيء حول الفساد والقتال والدمار، في بعض المهام وخلال حديثك مع بعض الشخصيات، ستتطرق لأمور مختلفة مثل الفلسفة والحديث عن الذات ومواضيع متعلقة بالشخصية. هذه الأشياء تجعلك تتصل بـ “في” أكثر وتجعلك تشعر ما تعيشه بالفعل. الشخصية الرئيسية تسعى لتكون الأفضل في نايت سيتي كما قلنا في بداية المراجعة ولكن لا شيء يحدث حسب ما مخطط له، خاصةً عندما يكون هناك روح أُخرى تشاركك بجسدك وتفكيرك.

الجميع يعلم أنّ كيانو رييفز، المُلقّب بصديق الانترنت يعيش كشبح (تقريباً) وسيكون معنا طوال اللعبة إنما لن يكون كما تتوقعه ويلعب دوراً مهماً في توجه “في” وطرقية تفكيرها. بالتأكيد لك أنت الحرية الكاملة بطريقة تعاملك معه وطريقة تفكيرك، فريق التطوير لن يأخذ منك ذلك وبذات الوقت لن يخاف من وضعك بأماكن صعبة تحتاج لأخذ قرار مصيري بها. اختيار كيانو رييفز كجوني سيلفرهاند لهذا الدور كان موفق جداً وشعرتُ بالحماس بكل مرة أسمع بهِ صوته وأرى أدائه. لكن هذا الأمر لا ينطبق على سيلفرهاند فقط، تقريباً جميع المؤديين الصوتيين أبدعوا بأدوارهم ومع الحوارات والكتابة الممتازة، لا تتمكن من الخروج من سايرببانك 2077 بسهولة.

مراجعة Cyberpunk 2077
لقطة شاشة لجوني سيلفرهاند مع أحد معجبيه.

لقد تحدثنا عن مختلف جوانب اللعبة ولكنها لا تنتهي هنا، هناك الكثير من التفاصيل التي تساعدك على الانغماس في هذا العالم. على سبيل المثال، حسب تقدمك في القصة الرئيسية، ستتغير شاشات التحميل وسيتغير كلام المذيعين وستراهم يتحدثون عن أشياء أنت قمت بها او رايتها تحدث وسترى انطباعاتهم حول ومدى تأثيرك. بأحد المهمات، هجمتُ على مؤسسة ولاحقاً في الأخبار رأيت انخفاض أسهمها بسبب هذا الهجوم.

في نايت سيتي، سترى جميع أنواع الشخصيات من مختلف البلدان. هناك اليابانين والأمريكين والروسيين وستسمع الكثير من اللغات وقد تلتقي مع شخصية تقول لك “السلام عليكم” — هذا ما حصل معي وفاجئني قليلاً. أيضاً سترى إشارات لألعاب أُخرى وشخصيات معروفة من الصناعة ولا أريد حرق أيّ شيء عليكم ولكنها إضافة جميلة جداً.

في نسخة التقييم، واجهت العديد من المشاكل التقنية ولكن في كل مرة بلغّت بها عن الخطأ، أخبرني فريق سي دي بروجكت ريد أنّهم على علم وأنّهم سيصلحوه في تحديث اليوم الأول. اللعبة ضخمة حقاً وأتوقع رؤية أخطاء تقنية حتى بعد التحديث الضخم ولكن فريق التطوير أثبتَ نفسه بهذا الموضوع وأتوقع أنّ جميع الأخطاء الشائعة سيتم إصلاحها عند الإطلاق او بعده بقليل.

قبل أن ندخل بالقسم الأخير من المراجعة، أريد أن أتحدث عن وضع الصور الذي يمكنني القول أنه من أفضل ما رأيت بالألعاب. هناك حرية كبيرة فيه من جانب الحركات والتعابير واللعب بالألوان ومجال الرؤية والملصقات والإطارات. شخصياً استمتعتُ به وأخذت الكثير من الصور للعالم والشخصيات التي عادةً ما تكون جميلة بتفاصيلها وبالأسفل ستجدون عدة صور قمت بأخذها باستخدام الوضع.

الآن بعد ما تحدثنا عن مختلف جوانب اللعبة الرئيسية، سنتحدث عن أحد الجوانب التي تهم المنطقة، وهي التعري. الفرق الوحيد بين النسخة العربية والغربية هو التعري فقط ولم يتم حذف أيّ محتوى منها. هذا الأمر على الأجهزة المنزلية فقط بينما على الحاسب يمكنك انت الاختيار عبر إغلاق او تشغيلي حجب التعري. انا قمت بتجربتها مع وبدون التعري ويمكنني القول أنّ التجربة لن تختلف وستحصل على ذات المتعة الفرق الوحيد هو أنّ الشخصيات العارية ستضع ألبسة تغطي العورة — لذا لا تقلقوا حول هذا الموضوع. اللعبة للبالغين وغير موجهة ابداً للأطفال، من البديهي بالطبع.

تدعم Cyberpunk 2077 الترجمة العريبة للحوارات والقوائم وقد قمت بإنهائها باللغة العربية وكانت الترجمة ممتازة وستمكن الجميع من فهم ما يحدث. حتى شريط القناة الإخبارية على التلفاز مترجم، وهو أمر ممتاز! لاحظت بعض الأخطاء الصغيرة هنا وهناك وقمت بالتبليغ عنها أيضاً وأخبرني فريق التطوير أنّهم سيصحلوها في التحديثات القادمة قريباً.

مراجعة Cyberpunk 2077
لقطة شاشة من داخل اللعبة.

في كل مرة بدأت فيها Cyberpunk 2077 تمنيت عدم خروجي منها. يوجد الكثير من المهمات الجانبية التي قد تضيع بها بجانب القصة الرئيسية المحبوكة بشكل ممتع ومهام الشوارع. تمكنت من إنهائها خلال خمسة وأربعين ساعة تقريباً وكان من الممكن بوقت أقل للقصة الرئيسية فقط او أكثر في حال انغمست بالمهام الجانبية والعالم.

بعد إنتهائي من اللعبة لأول مرة وتجهيز مراجعة Cyberpunk 2077, بالنهاية الأولى ضمن المسار الخاص بي واختياراتي، شعرت كم انا كنت متصل بسايبربانك 2077 وشخصية “في” والشخصيات الأُخرى. لا أريد التطرق لهذا الموضوع ولكن كما في عنوان الاستديو السابق، هناك نهايات متعددة بنتائج متعددة وطريقة تصرفك وقراراتك ستؤثر بشكل كبير لذلك انصحكم بالانتباه أعزائيي المتابعين. لعبة سايربانك هي لعبة رائعة وستستحق مبلغها بدون شك وأنصحكم أيضاً بأخذ وقتكم بها، خاصةً لو كنتم تخططون لإنهاء كل شيء.

الايجابيات

  • حرية كبيرة بدايةً من التخصيص إلى أسلوب العب إلى التقدم بالمهام
  • تنوع بالأسلحة والمهمات والعالم
  • الحوارات والشخصيات والقصة مشّوقة وممتعة
  • وضع صور عميق ورائع
  • تمثيل وأداء صوتي واقعي يساعدك على الانغماس بالعالم

السلبيات

  • القتال بالأيادي ليس سلس بما فيه الكفاية
  • بعض الأخطاء التقنية (سيتم إصلاحها لاحقاً)

ملخص المراجعة

التقييم النهائي - 10

10

تحفة فنية

لعبة Cyberpunk 2077 تقدم لك الحرية الكاملة من بدايتها وتجعلك تنغمس في المدينة التي لا تنام بكل جوانبها بدايةً من الحوارات والمهمات والشخصيات إلى أسلوب اللعب والاستكشاف إلى الموسيقى. بدون شك أحد أفضل ألعاب لعب الأدوار ومن أفضل ألعاب العام.

تقييم المستخدمون: 3.85 ( 99 أصوات)

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى