تقرير

هل لعبة Cyberpunk 2077 جيدة على الحاسب؟ Digital Foundry يمدحها بشكل كبير..

لعبة Cyberpunk 2077 هي واحدة من الألعاب التي أثارت الجدل كثيراً بين اللاعبين بسبب أدائها على مختلف المنصات. على بلايستيشن 4، الأداء لم يكن مقبول وفقاً لتصريحات Digital Foundry المخضرم في تحليل الأداء ولكن على الحاسب الشخصي، القصة مختلفة حيثُ مدحَ التقنيات التي استخدمها استديو سي دي بروجكت ريد.

الإضاءة تلعب دوراً مهماً في كل لعبة ولكن في Cyberpunk 2077 تلعب دوراً أكثر أهمية. وفقاً لديجيتال فاوندري، اللعبة هي من الألعاب القليلة التي تستغل أحدث التقنيات بشكل كامل على الحاسب الشخصي ومن الألعاب القليلة التي تمكّنت من تقديم هذا المستوى من الإضاءة والتفاصيل.

الإضاءة الواقعية مكلفة جداً من ناحية الموارد ولهذا السبب وفّرَ فريق التطوير إختيار تشغيل تتبع الشعاع المدعوم من الجهاز (hardware accelerated) مما يساعد على حل مشكلة الموارد وعلى تقديم تجربة مميزة للغاية ولكن اللعبة تحافظ أيضاً على جماليتها وإضائتها بدون هذه المزايا الخاصة بتبع الشعاع.

مع تغير الوقت من اليوم في العالم، يتم تعديل زاوية ضوء الشمس بشكل مستمر وهذا أمر ممتاز أيضاً لأنّ ضوء الشمس يؤثر على المناطق التي ترى والتي لا ترى ضوء الشمس أيضاً حيثُ سترى أيضاً الظلال والانعكاسات على الأشياء بطريقة واقعية للحياة.

المصدر الثاني للإضاءة في نايت سيتي هو أضواء النيون والشاشات الضخمة الموجودة في كل مكان، وفريق ديجيتال فاوندري مدحها مع تتبع الشعاع حيثُ كانت انعكاساتها وطريقة حساب الضوء ممتازة ووصفها بممتازة أيضاً بدون تتبع الشعاع. أيّ ستستمتع باللعبة بشكل كبير حتى لو لم تكن قادر على تشغيلها مع تتبع الشعاع.

عن بعد، مدينة نايت سيتي تبقى ممتازة بإضائتها وسترى كمية الإزدحام بالطرقات من خلال تقنيات الإضاءة المستخدمة. بدون التعمق أكثر في هذا الموضوع، قال فريق ديجيتال فاوندري أنّ الإضاءة والانعكاسات هي الإنجاز التقني الفنّي في Cyberpunk 2077.

يمكنك أن تضيع في عالم سايبر بانك 2077 المفتوح، وهذا أمر جيد وتقدم بيئة غامرة رائعة والإضاءة تساعد على ذلك بدون شك إنما الشيء الآخر الذي برزت به اللعبة هو كميلة التفاصيل والحياة الموجودة في العام. الأبنية غنية بالتفاصيل والشوارع يملئها المشاة والفوضى. كل شيء باللعبة يبدوا مصمم ومصنوع بشكل ممتاز مما يجعل اللاعبين الذين لا يفضلون العالم المفتوح، يتجولون به على الأقدام. مدينة نايت سيتي كما تعلمون تتألف من عدة مقاطعات مختلفة وحتى خارج المدينة، التفاصيل والحياة لا تتغير وتقدم تجربة غامرة.

يوجد الكثير من المقاطع السنيمائية التي تعمل بالوقت الحقيقي في Cyberpunk 2077، الظلال والانعكاسات على الشخصيات ودقّة الشخصيات جيدة جداً بدايةً من الألبسة المليئة بالتفاصيل وتعابير الشخصيات والرسوم المتحركة (الأنيميشن). وفقاً لكلام الفريق، اللعبة لا تحقق إنجاز كبير كما في الإضاءة إنما تجعل تجربة العالم المفتوح أمتع. أيضاً منظور الشخص الأول في اللعبة ممتاز لأنك ترى جميع أطرافك والرسوم المتحركة السلسة التي قدمها الاستديو جعلت التصويب واقعي وأقرب للعبة تصويب (FPS) من لعبة لعب أدوار (RPG) وهذا ما يزيد التجربة الغامرة.

أيضاً مدح الفريق القيادة بمنظور الشخص الأول والثالث وفيزياء المركبات والمهام وآلية القتال والحرية. التجربة الكاملة كانت ممتازة بالنسبة للفريق ولكن الشيء السلبي الوحيد الذي تم التحدث عنه كانت الأخطاء التقنية إنما لم يواجه فريق ديجيتال فاندري أخطاء تقنية كبيرة حيثُ لم يكن هناك سِوى أخطاء صغيرة مثل خطأ بالرسوم المتحركة او أشياء تطير بالهواء. في النهاية، تم وصف اللعبة بأنّها “لعبة جيل جديد حقيقية على الحاسب الشخصي” على الرغم من كونها بمرحلة التطوير لفترة طويلة.

انا لم أقم بتجربة اللعبة على هذه المواصفات العالية وبدون تقنية تتبع الشعاع ولكنني أتفق مع جميع النقاط التي تحدث عنها الفريق حيثُ قدمت لي Cyberpunk 2077 تجربة غامرة مع عالم ورسومات وإضاءة رائعة وأخطاء تقنية غير كبيرة لم تؤثر على تجربتي.

على الأجهزة المنزلية وتحديداً بلايستيشن 4، الأداء لم يكن مقبول وتم وصف نسخة بلايستيشن 4 كأنها نسخة نينتندو سويتش من قبل ديجيتال فاوندري ولهذا السبب وبعد كلامهم على الحاسب الشخصي، ننصحكم متابعينا بلعبها على الحاسب او انتظار حصولكم على بلايستيشن 5 لتتمكنوا من تجربة لعبة Cyberpunk 2077 الحقيقة.

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار