مقارنة الذكاء الصناعي في لعبة GTA 5 ولعبة Cyberpunk 2077, فارق سنوات وفارق خبرة كبير..

ربما اهم ما يعطينا الانطباع الجيد حول اي لعبة نقوم بتجربتها هو بذل المزيد من الجهد لجعل شخصيات اللعبة تتصرف بنوع من الواقعية, لان مثل هذه الاشياء تعطي اللعبة طابع خاص يمتع اللاعبين حتى وان لم ينتبهوا له وهذا ما قدمته لنا لعبة GTA 5 التي صدرت قبل اكثر من 7 سنوات من الان ومازالت تتربع على هذا العرش بلا منافس.

احد صفحات الفيسبوك المهتمة بتغطية اخبار العاب الفيديو شاركتنا فيديو تضع فيه لعبة GTA 5 التي صدرت عام 2013 امام لعبة Cyberpunk 2077 التي صدرت اواخر عام 2020 حيث يتناول الفيديو مقارنة اللعبتين من حيث الذكاء الصناعي لشخصيات NPCs المختلفة في عالم اللعبتين.

في البداية وضع الفيديو مقارنة ردة فعل الشخصيات عند القاء قنبلة يدوية على احد السيارات في شوارع مدينة لوس سانتوس و نفس الشيء في شوارع مدينة نايت سيتي والنتيجة كانت ردة فعل واقعية من الشخصية في لعبة GTA 5 حيث سنلاحظ كيف ارتبك السائك وبدأ يتحرك بالعربة بشكل هستيري بينما في لعبة Cyberpunk 2077 لا يوجد اي استجابة من اي نوع.

ايضا سنري في احد المشاهد التي يستعرضها الفيديو كيف تتصرف الشرطة في حال احدثت اي فوضى في مدينة لوس سانتوس وايضا في مدينة نايت سيتي حيث في الاولى ستستجيب الشرطة للحدث حسب النجوم التي تمتلكها حيث ستلاحظ وصولها بشكل متدرج حسب اقرب سيارة شرطة لمكان الحدث وستتعامل معك بحذر بينما في لعبة Cyberpunk 2077 فسوف تظهر الشرطة فجأة بجوارك من العدم وتبدأ بالالتحام بشكل عشوائي.

الفيديو يحمل الكثير من المقارنات الاخرى التي تظهر مدى المجهود الكبير الذي وضعه فريق التطوير في شركة روكستار لجعل لعبة GTA 5 تحاكي الواقعية من حيث ذكاء الشخصيات الجانبية العشوائية رغم ان اللعبة قد تم تطويرها منذ اكثر من 15 عام وربما اكثر الا انها كافية لتنافس العاب ضخمة صدرت منذ اسابيع قليلة اخفقت في تقديم ولو جزء بسيط من ما قدمته لعبة GTA 5.

قد يرى البعض ان المقارنة غير متكافئة بسبب ان شركة روكستار تعد من الشركات الضخمة التي تمتلك سنوات طويلة من الخبرة في هذا المجال ولكن ايضا يجب ان نلقي اللوم على استيديو سي دي بروجيكت الذي وعد بتقديم تجربة لم نرها في اي لعبة فيديو من قبل وفي النهاية لم نحصل على هذه الوعود ابدا وربما كان علية ان يقول باستثناء لعبة GTA 5, ولا ننسى ايضا ان استيديو سي دي بروجيكت قد تحول الى شركة بعد اطلاق لعبة ذا ويتشر واصبح يضم عدد كبير من المطورين المخضرمين الا انه على ما يبدوا بالغ في تقديم نفسة لجمهوره.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار