سوني تكشف عن تكلفة انتاج جهاز بلايستيشن 5 وتؤكد بأنها تبيعه بخسارة..

دخلنا في رابع شهر من عمر الجيل الجديد الحالي وما زال الحديث عن اسعار اجهزة بلايستيشن 5 والسيريس اكس قائما حتى هذه اللحظة والسبب يعود قليلا الى السماسرة وايضا الى ندرة وجود هذه الاجهزة في الاسواق, سوني تؤكد مرة اخرى ان جهازها يباع بخسارة كبيرة مقارنة بتكلفة انتاجه في اشارة منها محتملة بأن يتم رفع سعر الجهاز مستقبلا.

سوني كشفت عن تقرير المستثمرين لديها للربع الثالث من عام 2020 وهو اول تقرير تصدره الشركة بعد اطلاق جهازها بلايستيشن 5, في التقرير ذكرت جملة محورية جاء فيها أن الجهاز لم يصل بعد الى نقطة التسعير الاستراتيجية, حيث ذكرت الشركة وبحسب ما هو مبين بالارقام انها تبيع الجهاز بخسارة كبيرة مقابل تكلفة انتاجه, وهو ما اكدناه في اخبار سابقة.

في هذه الفترة من العام الماضي قام موقع Bloomberg بالكشف عن معلومة مهمة وهي ان تكلفة انتاج جهاز البلايستيشن 5 تبلغ 450 دولار امريكي والجهاز يباع حاليا بسعر 500 دولار امريكي للنسخة الفيزيائية بمقدار ربح يساوي 50 دولار للجهاز الواحد, اما النسخة الرقمية منه فتباع بخسارة مقدارها 50 دولار امريكي حيث ان سعرها يبلغ 400 دولار امريكي.

حسنا لكن بعد هذا التقرير المفاجئ للمستثمرين يقال ان تكلفة انتاج الجهاز الفعلية هي 490 دولار امريكي وهي التكلفة الحقيقية له وهذا يعني ان الشركة تعانق خسائر مادية كبيرة في بيعه وكذلك الامر بالنسبة لشركة مايكروسوفت مع جهازها سيريس اكس|اس.

هذه الخسائر ليست غريبة على صناعة الاجهزة المنزلية حيث تم بيع اجهزة بلايستيشن 4 و3 و2 ايضا بخسارة خلال اول عام او عامين من اطلاقها ولكن وخلال ما تبقى من باقي عمر الجيل حيث تصبح تكلفة الانتاج اقل نظرة لقلة تكلفة موارد التصنيع مع مرور الوقت, تتحول هذه الخسارة الى ارباح.

ايضا لا ننسى الارباح التي تحصل عليها الشركة من خلال مبيعات الالعاب والخدمات الرقمية التي تحقق تسارع كبير في اعداد المشتركين والعوائد السنوية وهذا يلعب دور كبير في استراتيجية الشركة لتعويض خسائر بيع اجهزتها الجديدة.

ما هو رأيكم متابعينا بهذا التأكيد على لسان الشركة نفسها وهل تتوقعون تسعيرة جديدة لجهازها يا ترى ربما في المستقبل عندما يكون متوفرا بكميات اكبر..؟

عبد الرحمن الرملي

كاتب و محرر في موقع VGA4A وظيفتي محاسب, اعشق العاب الفيديو منذ الصغر و أميل بشكل كبير الى العاب الاكشن و الرعب, أكثر سلسلة حازت على اهتمامي هي المخضرمة ريزيدينت ايفل.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار