اذا, هذا هو سر صمود Epic Games ضد Apple Apple على حد وصف مديرها التنفيذي

بدأت قضية Epic Games مع لعبتها Fortnite في شهر سبتمبر من العام الماضي 2020 عندما قامت شركة Epic بتقديم طريقة إلتفافية بديلة تمكن المستخدمين بالدفع مقابل المشتريات داخل لعبة Fortnite من أجل تخطى نظام الدفع الخاص بشركة Apple في أنظمة تشغيل ios و mac الأمر الذي دفع الاخيرة لحظر اللعبة وإزالتها من المتجر الرقمي بشكل كامل كونها تقوم بخصم ما نسبته 30% من قيمة المدفوعات لصالحها.

ورغم إنتصار Epic الصغير بإعادة دعم أدوات التطوير الخاصة بمحرك Unreal Engine، لكن المشكلة الأساسية بقيت على حالها حتى يومنا هذا، وبحجة شركة Epic  التي إتهمت فيها شركة Apple حول عدم أحقيتها في ممارسة الإحتكار وتلقي الأرباح من لعبتها Fortnite، ورغم ذلك فهي ما زالت لم تثبت بعد أن لديها الحق في إرجاع لعبتها على المتجر الرقمي App Store مرةً أُخرى.

وفي مقابلة أجريت مؤخراً على موقع CNN مع المدير التنفيذي في شركة Epic Games تيم سويني الذي صرح:

إن الشركة تدين بقدرتها على المخاطرة بإستقلاليتها الكاملة

ويبدو الأمر من خلال هذا التصريح بأن الرئيس التنفيذي لشركة تيم سويني حريص على الإستمرار في تمتع شركته بالحريات الممنوحة من خلال استقلالها المستمر، حيث إستطاعت Epic Games مؤخراً إبطال حصتها الخاصة من شائعات الإكتتاب العام الأولي خلال هذا الشهر.

ويقصد هنا بمصطلح الإكتتاب الذي يتم تداول أسهم الشركة في السوق المفتوحة، حيث يمكن بيع هذه الأسهم من قبل المستثمرين من خلال التداول في السوق الثانوية.

تيم سويني

وكما صرح  تيم سويني في حديثه مع CNN، هذه الحرية بحد ذاتها هي التي جعلت Epic Games قوية ومكنتها من التنافس مع شركات مثل Apple و Google حول كيفية التعامل مع المتاجر الرقمية وطرق الدفع على أجهزة iOS و Android.

وأشار تيم سويني كذلك بأن الدعوى القضائية المستمرة مع Apple وبدرجة أقل مع Google هزت ثقة المطورين في توافق Unreal Engine المستمر مع منصات Apple، والتي تسببت كذلك في إزالة Fortnite من متجر iOS أحد أهم مصادر الأرباح النقدية لشركة Epic إلى أجل غير مسمى، والتي تسببت بحرمان اللاعبين على تلك المنصة من لعب اللعبة.

سويني أنهى حديثه وقال:

إن تلقي الضربات المالية على أي من الجبهتين لن نكن لنتحمله أو يكون خياراً مطروحاً في حال تم تداول الشركة علناً في أثناء نزوة عابر من مساهميها، نحن ما زلنا شركة مستقلة للغاية ولا ندين بالفضل للأسواق العامة التي يتعين علينا فيها إظهار أرباح متزايدة باستمرار، ومواجهة مع شركات كبرى مثل Apple و Google والتي تجعلنا نخسر المال لمدة عام أو أكثر، حيث لن يتم التسامح أو التنازل عن مطالبنا، لذلك لدينا الاستقلال المالي للقيام بذلك

ونذكر بأن قضية Epic ضد Apple في الولايات المتحدة مازالت مستمرة ومن المقرر لها إجراء محاكمة فعلية وصدور قرار نهائي فيها وذلك في شهر مايو المقبل، والعديد من المتخصصين في هذا المجال يستبعد نجاح الشركة في الصمود والإنتصار في هذه المعركة الدامية التي خسرت فيها منذ بدأتها بشكل فعلي وأصرت على مواقفها بعدم التنازل والإتفاق مع آبل بدون شروط.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى