الاخبار

إيقاف مشاريع إعادة تصميم أو “الهندسة العكسية” لألعاب مثل GTA 3 و GTA: Vice City

تمت ازالة مشاريع من اجل عكس هندسة العاب شهيرة تتميز بعالمها المفتوح مثل لعبة Grand Theft Auto 3 ولعبة GTA Vice City كذلك، حيث تم تقديم إشعار قانون الألفية الجديدة لحقوق الطبع والنشر للمواد الرقمية إلى المصممين الذين يقفون وراء هذه المشاريع من قبل شركة Take Two الشركة الأم لاستديوهات Rockstar.

قبل كل شىء نود أن نوضح حول تعديل الفصل السابع عشر من قانون الولايات المتحدة الذي يهدف الى تطبيق معاهدتا المنظمة العالمية للملكية الفكرية الخاصتان بحقوق النشر والتأليف والأداءات والتسجيلات الصوتية، وعلاوة على ذلك يشدد قانون الألفية للملكية الرقمية من عقوبات انتهاك حقوق التأليف والنشر على الإنترنت.

والمقصود بالهندسه العكسيه هو تفكيك البرامج والتعديل علي مصدر الاكواد واعاده بناء التطبيق من جديد من أجل إعادة استغلاله مرة أخرى سواء في تغيير المحتوى من أجل الإستفادة منه أو التعديل عليه.

ووفقاً لما ورد في موقع Eurogamer فإن الفريق الذي أعاد بناء الكود المصدري لكل من ألعاب العالم المفتوح التي ذكرناها وقام بوضعه على شبكة الإنترنت من أجل أن يستخدمه اللاعبين أو المطورين الهواة، قام بإزالة هذه الكود المصدري والذي كان يمكن إيجاده على موقع GitHub.

المشرفين على الموقع ذكرو بأن أفراد من شركة Take-Two أكدو بأن هذا العمل غير مرخص له بأي شكل من الأشكال وان الحل الأفضل والوحيد هو الإزالة الكاملة للصفحات وجميع الشفرات والأكواد، إلى جانب قائمة أخرى من الملفات التي طلبت ازالتها.

بعض المشاريع التي ستتأثر بسبب هذه الاجراءات ستكون ألعاب مثل GTA 3 و GTA Vice City حيث كانت تستخدم الاكود المصدرية لتلك الألعاب من أجل التعديل على اللعبة بشكل عام، مثل التعديل على المهمات والتخلص من شاشات التحميل، تحسين جودة الرسومات وإضافة تقنيات مثل تتبع الأشعة، ودعم تلك الألعاب بمزيد من المزايا والكثير من الأشياء الأخرى.

للأسف كان يمكن إصدار لعبة Grand Theft Auto: Liberty City Stories التي صدرت في السابق على الأجهزة المحمولة، وكان من الممكن أن يتم إعادة تصميمها بالكامل من اجل التوافق مع قدرات الحاسوب الشخصي.

Maher

كاتب ومحلل جيمري متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، العابي المفضلة هي The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار