مميز

هذه 5 نصائح مهمة يجب الانتباه لها عند استخدامك لجهاز بلايستيشن 5..

الكثير منا اصبح الان يمتلك جهاز بلايستيشن 5 او انه يقترب من امتلاك الجهاز في وقت قريب, وربما يحتاج البعض الى التعرف على بعض النصائح التي تساعدة على استخدام الجهاز بطريقة سليمة حتى يحصل على اقصى قدر ممكن من الخدمات التي يمكن ان يقدمها الجهاز او لتجنب الوقوع في بعض المشاكل التي هو في غنى عنها.

هنا في هذا التقرير سنضع امامكم 5 نصائح عامة يجب ان تضعها في الحسبان عند استخدامك الجهاز لاول مرة بعضها سيسعادك على الحصول على خدمات الجهاز بشكل افضل وبعضها سيساعدك على الحفاظ عليه لفترة اطول.

1- الحرارة المرتفعة

قد يكون اكبر عدو لاجهزة الجيل الجديد خاصة جهاز بلايستيشن 5 هو الحرارة الداخلية المرتفعة والتي قامت سوني بمكافحتها من خلال استخدام نظام تبريد عالي الجودة مع مروحة عالية السرعة ومنافذ تبريد منتشرة على جانبي الجهاز ولكن الاهم من كل ذلك هو الابقاء على تيار الهواء الداخل والخارج مستمر دون توقف.

طريقة خاطئة قد تتسبب في ارتفاع حرارة الجهاز مع الاستخدام الطويل

للحفاظ على مجرى الهواء مستمر داخل وخارج الجهاز يجب ان تحافظ على وضع الجهاز بعيد عن الجدار بمسافة كافية تسمح للهواء بالاستمرار في التحرك بشكل مستمر وينصح ان تكون المسافة بين ظهر الجهاز والجدار لا تقل عن 10 سم وان يكون المكان مفتوح للسماح للهواء الساخن بالخروج والتوزع في الفراغ بدل الالتفاف والعودة الى داخل الجهاز وهذا ما يحدث عند وضعه في داخل خزانة الطاولة الخاصة بالتلفاز حيث تكون المساحة ضيقة من ما يجعل تيار الهواء الساخن يعود الى داخل الجهاز ويتسبب في ارتفاع الحرارة على المدى الطويل خلال الاستخدام.

2- مساحة قرص SSD

كابوس اخر قد يؤرق الكثير منا فمع تزايد مساحات الالعاب سوني تفاجئنا بمساحة قليلة ستكون متاحة لتثبيت الالعاب وتشغيلها فرغم ان المساحة المعلن عنها تجاريا هي 825 جيجا وهي صغيرة نسبيا الا ان المساحة التي ستحصل عليها بالفعل هي 667 جيجا فقط وهذا يعني انها قد لا تكفي لاربعة او خمسة العاب من العاب الجيل الجديد.

My PS5 SSD Is Already Full Just From PS5 Launch Titles

ولكن ما لا يعرفه الكثير هو ان هذه المساحة لن تكون متاحة فقط لتثبيت الالعاب بل ايضا لتثبيت التحديثات وبيانات الالعاب الاخرى بالاضافة الى لقطات الفيديو والصور التي يكون حجمها في الغالب كبير بسبب استخدام تقنية 4K فيها.

لذلك ننصح بان تقوم بعمل جولة مستمر على هذه الاشياء والتخلص من الملفات الغير لازمة خاصة المتعلقة بالالعاب المحذوفة وايضا ننصحك بأن تستخدم قصر SSD خارجي من اجل نقل بيانات الالعاب حيث هذا سيوفر عليك عناء اعادة تحميلها من خلال متجر بلايستيشن بحيث اذا اردت العودة الى احد هذه الالعاب المحذوفة سيكون كل ما عليك فعله هو نقلها من القرص الخارجي الى قرص الجهاز الداخلي وهذا سيكون في وقت قصير نسبيا مقارنة مع الوقت الذي ستحتاجة لتحميلها من جديد.

ايضا هناك خاصية التقاط صور وفيديوهات التروفي حيث يقوم الجهاز بشكل تلقائي بالتقاط فيديو قصير بوضوح 4K مع صور عالية الجودة لكل مرة تحصل فيها على تروفي جديد وهذا يساهم في استهلاك مساحة كبيرة من القرص الداخلي دون علمك لذلك ننصحك باقاف هذه الخاصية من خلال قائمة الضبط اما اذا كنت تراها ضرورية فيمكنك تقليل جودة الفيديو او الصور او الغاء احدهم وبالتالي تقليل المساحة التي تحتلها.

3- اغلاق Mic وكتم الصوت

وحدة تحكم DualSense الخاصة بجهاز بلايستيشن 5 تقدم العديد من الخصائص الجديدة المبتكرة من ضمنها وجود مايكروفون وسماعة مدمجة يغنيك عن استخدام سماعات خارجية ولكن هناك بعض النصائح التي نود ان نقدمها لك بهذا الشأن حتى تتجنب الاحراجات على الاقل.

بلايستيشن 5

لسوء الحظ عند تشغيل اي لعبة على الجهاز فسوف يكون مايكروفون وحدة التحكم مفعل بشكل تلقائي وقد لا ينتبه الكثير الى هذا الامر خاصة الذين يدخلون للعب عبر الشبكة مع لاعبين اخرين حيث تكون محادثاته التي تدور مع افراد عائلته منقولة الى جميع اللاعبين على الشبكة دون علمه او انتباهه لهذا الامر وقد شهدنا الكثير من المواقف المحرجة التي حدثت مع كثير من اللاعبين وهناك مطالبات لشركة سوني بأن تجعل المايكروفون مغلق بشكل افتراضي بحيث يقوم اللاعب بتفعيله وقت الحاجة.

يجب الانتباه الى ان المياكروفون يكون فعال في حال كان زر الكتم غير مضيء بينما يكون غير فعال (مكتوم) اذا كان الزر مضيء كما تشاهدون في الصورة بالاعلى.

ايضا زر الكتم هذا يمكن استخدامه من اجل كتم جميع الاصوات دفعة واحدة فمثلا في حال كنت تريد الاستماع الى احد اصدقائك او افراد عائلتك في نفس غرفة اللعب فيمكن من خلال الضغط مطولا على زر الكتم باسكات جميع الاصوات حتى صوت اللعبة الذي يخرج من التلفاز.

4- توفير بطارية وحدة التحكم DualSense

رغم ان حجم باطرية وحدة التحكم DualSense قد تم توسيعها الا انه في المقابل هناك خصائص جديدة يمكنها استهلاك البطارية بشكل سريع مثل خصائص Adaptive Triggers و Haptic feedback والتي ارى انها خصائص مهمة يمكنها ان تعطيك اندماج اكثر مع الالعاب.

ايضا اضف الى ذلك وجود المايكروفون والسماعات التي تستهلك جزء كبير من البطارية في حال الاعتماد عليها في المحدثات مع اصدقائك على الشبكة خلال اللعب الجماعي.

من اجل ذلك ننصحك بان تقوم بتقليل استهلاق بطارية وحدة التحكم باكبر قدر ممكن حتى يتسنى لك الاستمتاع لوقت اطول في اللعبة وذلك من خلال تقليل اداء بعض هذه الخصائص حسب رغبتك ويمكن القيام بذلك من خلال قائمة الضبط وبالوصول الى الملحقات ثم وحدة التحكم يمكنك هناك تقليل او الغاء معظم هذه الخصائص بالاضافة الى تقليل حدة الضوء في وحدة التحكم.

5- تحميل الالعاب بشكل سريع

للاسف رغم ان جهاز بلايستيشن 5 يوصف بأنه اسرع جهاز العاب حتى الان بفضل قرص SSD الخاص به الا ان سوني لم تضع خاصية تمكن اللاعبين من التنقل بين الالعاب على الجهاز بشكل سريع كما هو الحال مع خاصية Quick Resume في اجهزة اكسبوكس سيريس اكس واس ولكن وحتى ان نحصل على مثل هذه الخاصية يمكنك استخدام بطاقات مركز الالعاب Game Center والذي يمكن من خلاله الوصول الى اخر نقطة حفظ توقفت عندها في اي لعبة وتشغيلها بشكل سريع من تلك النقطة دون الحاجة للذهاب الى القائمة الرئيسية من ثم اختيار اللعبة ومن ثم تحميل اخر نقطة حفظ.

بلايستيشن 5

خدعة جيدة لمن يريد الوصول الى الالعاب والدخول في اجواء اللعب بشكل سريع ولكن ليكون في معلومك ان فتح اي لعبة سيغلق اللعبة الاخرى ولن يتم تعليقها لذلك انتبه في حال لم تقوم بحفظ تقدمك في بعض الالعاب التي لا تدعم الحفظ التلقائي.

هذه 5 نصائح عملية وجيدة يمكنك الاستفادة منها خلال تجربتك الاولية مع جهاز بلايستيشن 5 وسنوافيكم بالمزيد من النصائح المختلفة في المستقبل القريب.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى