شاهد مهندس تقني يقوم بتحويل نظام التبريد في جهاز بلايستيشن 5 الى نظام مائي بطريقة جدا رائعة..

ربما كان التحدي الاكبر لدى شركة سوني هي الحفاظ على درجة حرارة جهاز بلايستيشن 5 منتظمة لاعطاء افضل كفائة ممكنة وذلك من خلال استخدام نظام تبريد عالي الجودة ولكن هذا المهندس التقني تمكن من ابتكار نظام تبريد مختلف يعتمد على الماء كما هو الحال في اجهزة الحاسوب الاحترافية.

هذا المهندس هو Nhenhophach المحترف في تصنيع وبناء اجهزة الحاسب الشخصي المعدلة حيث قام باعادة بناء جهاز بلايستيشن 5 بطريقة جديدة مختلفة من اجل تحويل نظام التبريد الداخلي الى نظام مائي وذلك من خلال تفكيك وفصل جميع قطع الجهاز الداخلية وتصميم قواعد معدة بطريقة خاصة لتتناسب مع نظام التبريد المائي الجديد.

التبريد بالماء هو طريقة لإزالة الحرارة باستخدام الماء والتي غالبًا ما تكون أكثر كفاءة وأقل ضوضاء من أنظمة تبريد الهواء التقليدية التي تستخدم مراوح كبيرة كما هو الحال مع جهاز بلايستيشن 5 الذي يستخدم مروحة كبيرة الحجم (120 ملم) من اجل توزيع الهواء داخل الجهاز مع الموصلات المعدينة المنتشرة فوق وحدة المعالجة والتي تنقل الحرارة وتعمل على تشتيتها من خلال مرور الهواء بين المسارات.

واوضح Nhenhophach ان النسخة التي تم استعراضها في الفيديو بالاعلى هي مجرد تجربة اولية حيث تم بناء هذه النسخة خلال شهرين تم خلالها التأكد من كفائة نظام التبريد والحفاظ على درجة حرارة جهاز بلايستيشن 5 مستقرة وضمن الاطار المطلوب لاعطاء اعلى كفائة ممكنه ولكنه اكد انه يعمل على بنية هندسية جديدة قد تقلل حجم الجهاز وتزيد من كفائة تشتيت الحرارة وتحسين الاداء.

أخبر المهندس موقع 4Gamer العام الماضي أن بلايستيشن 5 كان من الممكن أن يكون أصغر في الحجم إذا اختارت سوني بدلاً من ذلك تركيب مروحتين أصغر للتبريد, واحدة لكل جانب من جوانب الجهاز. ومع ذلك، فإن التحكم في مراوح متعددة سيكون أكثر صعوبة من التصميم الحالي وسيزيد أيضًا من تكلفة تصنيع الأجهزة.

الامر الجيد انه سيتم طرح اجهزة بلايستيشن 5 المعدلة هذه في الاسواق في وقت قريب ولكن لا نعلم كيف سيتم التعامل مع حقوق الملكية الفكرية التي تستخدمها سوني من اجل مكافحة بيع الجهاز بنسخ معدلة سواء على مستوى المظهر او البنية الداخلية.

الى حين ان يشاركنا Nhenhophach المزيد من التفاصيل حول المرحلة القادمة شاركونا ارائكم حول الشكل الجديد لبنية الجهاز وهل تعتقدون ان الاعتماد على التبريد المائي سيجعل كفائة الجهاز افضل واكثر امان ؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى