تحذيرات Samsung قد تكون مؤشر الى استمرار نقص توفير اجهزة بلايستيشن 5 واكسبوكس سيريس اكس في الاسواق خلال هذا العام ايضا..

حذرت واحدة من أكبر منتجي الرقائق والأجهزة الإلكترونية في العالم الشركة الكورية الجنوبية Samsung للإلكترونيات من تداعيات ما أسمته إختلال خطير في إمدادات أشباه الموصلات على مستوى العالم، لتصبح Samsung أكبر الشركات الإلكترونية على مستوى العالم تتحدث علانية وبشكل رسمي عن أزمة نقص إمدادات الرقائق الإلكترونية التي تدخل في معظم الصناعات الحديثة.

حسب تقرير نشره موقع Bloomberg تدرس شركة Samsung عدم طرح جهازها “غالاكسي نوت” Galaxy Note الجديد لهذا العام 2021 رغم ان الجهاز يعتبر واحد من أكثر أجهزتها المحمولة مبيعاً، وإن الشركة تتجه إلى تبسيط تشكيلة منتجاتها، حيث تتوقع حدوث أزمة لأعمالها خلال الربع الثاني من العام الحالي بسبب نقص إمدادات الرقائق.

بالطبع الأمر ليس بعيداً عن مجال صناعة الألعاب، حيث تعاني شركات التصنيع العملاقة مثل سوني ومايكروسوفت من نقص في مخزون أشباه الموصلات او الرقائق الإلكترونية لمدة عام الآن وهذا أدى بدوره الى نقص كبير في تصنيع أجهزة الألعاب الجديدة بلايستيشن 5 واكسبوكس سيرز اكس/اس، بعد أن أدت الجائحة العالمية Covid-19 الى إغلاق سلاسل التوريد الأساسية وإزدياد الطلب على أجهزة الألعاب بشكل كبير وأصبح من الصعب للغاية تأمين وحدات التحكم الجديدة بلايستيشن 5 و اكسبوكس سيرز اكس/اس التي تم إطلاقها مؤخراً، حيث يتم بيع معظم الكميات التي تتوفر عبر الإنترنت في غضون دقائق بل ثوان إن صح التعبير.

يذكر ان صناعة اجهزة الجيل الجديد تعتمد على نفس الموارد التي يعتمد عليها في تصنيع الهواتف الذكية لذلك تحذير Samsung قد يكون انذار ايضا بأننا سنواجه نقص مستمر في توفير هذه الاجهزة في الاسواق خلال العام الحالي رغم تطمينات سوني بأنها ستعمل على توفير اكبر كمية ممكنة لتوزيعها على مختلف الاسواق ولكن ومن خلال محللين مختصين في الصناعة اكدو لنا ان هذه الازمة قد تستمر حتى النصف الثاني من هذا العام ومع استمرار الاغلاق بسبب الجائحة قد يكون عام 2021 هو الكابوس الحقيقي لكل من يحاول الحصول على جهاز بلايستيشن 5 او اكسبوكس سيريز اكس|اس.

وفي مقابلة أجريت مؤخراً مع الرئيس التنفيذي لشركة سوني جيم رايان مع مجلة Financial Times والذي أكد بدوره أن الشركة لا تستطيع ضمان القدرة على تلبية طلبات بلايستيشن 5 بحلول موسم مبيعات العطلات لعام 2021، حيث عاد وأكد بأنه ليس هناك عدد كبير من المعجزات نستطيع تحقيقها خلال هذه الأزمة، رغم أن وضع الإمدادات سوف يتحسن على مدار هذا العام.

مايك سبنسر رئيس علاقات المستثمرين في شركة مايكروسوفت، صرح بأن الشركة تتوقع إستمرار النقص في أجهزة 5 اكسبوكس سيرز اكس/اس، حتى النصف الثاني من عام 2021.

وفي نفس الموضوع أكد رئيس شركة نينتندو شونتارو فوروكاوا خلال لقائه بالمستثمرين أن شروط شراء أشباه الموصلات سيكون لها “تأثير طفيف فقط” على أرباح الشركة للسنة المالية الحالية المنتهية في مارس 2021.

عمالقة الصناعة من شركات عملاقة مثل Continental AG و Renesas Electronics و Innolux حذرو في الآونة الأخيرة من عجز أطول من المتوقع بسبب الطلب غير المسبوق على المنتجات الإلكترونية مثل الهواتف والألعاب والسيارات الكهربائية منذ أول ظهور لفيروس كورونا، والعديد من الشركات حول العالم تعمل حاليا مع شركائها الأجانب لحل هذه الأزمة وتجنب تضرر نشاطها بها.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار