GTA5مقالاتموضوع مميز

5 اسباب كانت وراء منع لعبة GTA 5 في بعض البلدان حول العالم..

العاب الفيديو تعد من اكثر الوسائل الترفيهية انشارا خلال العقود الاخيرة وكما هو الحال مع الاعمال الترفيهي الاخرى تتعرض هذه الصناعة للنقد والحجب في بعض البلدان لاسباب تعود لقوانين وعادات وتقاليد هذه البلدان والتي تتعارض مع محتوى هذه الالعاب ولعبة GTA 5 قد تكون الابرز من بين العاب الفيديو التي تعرضت للعديد من الانتقادات وتم حجبها في الكثير من البلدان حول العالم.

في هذا التقرير سنتناول معكم اكثر 5 اسباب كانت وراء منع اللعبة في بعض اقطار العالم من ضمنها المنطقة العربية, بدون اطالة دعونا نبدأ..

1- سرقة المركبات في GTA 5

غالبا ما كانت هذه هي حجة المرافعات التي حدثت في الولايات المتحدة الامريكية خاصة خلال السنوات الاخيرة وايبان حكم ترامب الذي ساهم هو الاخر في الحث على حجب العديد من العاب الفيديو من ضمنها لعبة GTA 5 بحجة انها تحث على العنف وسرقة المركبات.

Carjacking for GTA 5

الامر لم يتوقف هناك حيث عادت مؤخرا بعض المؤسسات القانونية في الولايات المتحدة من اجل المرافعة ضد لعبة GTA 5 على وجه الخصوص بسبب ان اللعبة تحث على العنف وتعطي المراهقين دوافع لارتكاب اعمال عنف من ضمنها سرقة المركبات التي بدأت تنتشر بشكل كبير هنا.

2- لعبة الحوت الازرق

قد يكون الامر غريب بعض الشيء ولكن الجميع يتذكر ظاهرت لعبة الحوت الازرق التي انتشرت قبل كارثة كورونا باشهر حيث بدأت بعض التقارير تتحدث عن تحديات من نوع ما يتم نشرها من خلال حسابات غامضة غير معروفة بحيث تحث المراهقين على قبول تحديات تودي بحياتهم في النهاية.

لعبة "الحوت الأزرق" تطرق باب أطفال المغرب

بعد هذه الظاهرة تم اتخاذ قرار بحجب العديد من الالعاب في بعض البلدان من ضمنها العربية وقد شمل هذا الحجب لعبة GTA 5 التي غالبا ما كانت على رأس قائمة الالعاب التي تحث على العنف حث وجهة نظر كثير من الاقطار حول العالم.

3- تراخيص الموسيقى

قد يكون هذا سبب غريب وراء منع اللعبة في بعض المناطق ولكن هذا ما حدث مع لعبة GTA 5 في البرازيل حيث كانت اللعبة تحتوي على موسيقى غير مرخصة مملوكة لمؤلف محلي يدعى هامليتون دا سيلفا حيث تم الترافع قانونيا ضد اللعبة وشركة روكستار لدفع 3125 دولار بشكل يومي للمالك الاصلي للاغنية والموسيقى.

GTA 5

روكستار سارعت بارسال فريق قانوني الى البرازيل ابرام صفقه تنهي الامر وتعطي لكل ذي حق حقه وحينها تم اسقاط جميع القضايا ضد اللعبة هناك.

4- حادث سرقة مركبة في تايلندا

مرة اخرى مع حوادث القتل والعنف التي يتم اتهام لعبة GTA 5 بها وهذه المرة في تايلندا حيث اقدم مراهق على سرقة مركبة من احد سائقي الاجرة في شوارع احد المدن وبعد التحري تبين ان هذا المراهق من مدمني لعبة GTA 5 ويقضي معظم وقته مع اللعبة الامر الذي جعل الجهات القضائية تجد السبب وراء هذا السلوك الغريب للمراهق.

Prisoner lift - 2 - GTA 5 Guide | gamepressure.com

حينها تم اتخاذ قرار بمنع اللعبة في البلاد وقد تم سحب العديد من النسخ الفيزيائية من الاسواق المحلية وفرض غرامة مالية كبيرة على كل من يحاول بيع اللعبة بدون اذن السلطات المحلية هناك.

5- قتل بائعات الهوى

سبب تافه ولكن حقوق المرأة في استراليا وجدت ان هذا السبب كافي من اجل الترفع ضد لعبة GTA 5 والعمل على حجبها ومنع بيعها في الاسواق المحلية بسبب عدم احترامها لحقوق المرأة هناك الامر الذي اجبر روكستار لاصدار نسخة منقحة تم فيها ازالة احد المهمات الجانبية فيها والتي تجبر اللاعب على قتل احد بائعات الهوى لاتمام المهمة.

هذه اكثر 5 اسباب دفعت الكثير من البلدان حول العالم على اتخاذ قرار منع لعبة GTA 5 على اراضيها وما زالت هناك الكثير من هذه البلدان التي تعمل على منع اللعبة باعتبارها محرض على العنف خاصة انها تستهدف فئة المراهقين والاطفال ضمن قاعدتها الجماهيرية.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار