استعراضموضوع مميز
مميز

إليك كل ما أعلن عنه لـ Age of Empires IV المرتبقة اليوم ومقابلة مع المطورين!

اليوم هو يوم حافل بدون شك لمحبي الألعاب الاستراتيجية ولكل شخص يتطلع إلى Age of Empires IV الجزء الرابع من السلسلة الاستراتيجية التي تعتبر من أفضل ألعاب النمط على الإطلاق. اللعبة قادمة لنا من تطوير Relic Entertainment و World’s Edge ومن نشر Xbox Game Studios.

قبل أسبوع من اليوم استعرضت لنا مايكروسوفت ما شاهدتموه قبل قليل خلال حدث Fan Preview (او ما يمكنكم مشاهدته بالأعلى) وحصلنا على الكثير من المعلومات حولها وتمكنّا من التحدث مع المطورين. في هذا المقال سنشارككم كل شيء جديد علمناه حول الجزء الرابع المرتقب من السلسلة المحبوبة.

في البداية، تم الكشف عن حضارة جديدة قابلة للعب، وهي سلطنة دلهي، الإمبراطورية الإسلامية التي امتدت على أجزاء واسعة من شبه القارة الهندية لمدة 320 عاماً. تتميز هذه الحضارة ببنائها وجنودها واستخدامها للفيلة بالحروب كما رأينا بالعرض التشويقي الخاص بالحضارة.

لقطة شاشة من حضارة دلهي.

ضمن الحدث، تم الكشف أيضاً عن القصة الخاصة بالجزء الرابع التي تركز على النورمان أو النورمانديون في عام 1066 ضد الملك هنري. ستقدم Age of Empires 4 أربعة قصص مختلفة وهذه ستكون إحداها. انا لست من محبي ألعاب الاستراتيجية بشكل كبير ولكن هذه السلسلة لها مكانة خاصة في قلبي ورؤية الحروب والتركيز على القصص التاريخية أثار اهتمامي بشكل كبير.

في عرض أسلوب اللعب الجديد، حصلنا على نظرة جديدة على الإمبراطورية الصينية وتصميم بنائهم وطريقة عيشهم في تلك الحقبة الزمنية بالإضافة إلى جنودهم وأسلحتهم التي تناسب تلك الحقبة. حصلنا أيضاً على نظرة مطولة على أسلوب اللعب ويجدر بالإشارة إلى أنّ كل ما تم استعراضه تم التقاطه من داخل مُحرّك اللعبة. شخصياً استمتعت جداً بالعرض خاصةً إمكانية عمل كمين والإختباء بين الأشجار حيثُ يزيد هذا من الواقعية ويظهر أهمية التخطيط.

بالعرض المطول حصلنا أيضاً على نظرة على العصر االمظلم الذي يتحارب به الإنكليز مع سلطنة دلهي ورأينا طريقة الحصول والتحكم بالموارد والقتال بينهما وتطور البناء وكيف تم الهجوم على قلعة وطريقة عمل حصار وأكثر. في نهاية الاستعتراض، كشفت مايكروسوفت أنّ Age of Empires IV قادمة لنا في خريف 2021! في حال لا تستطيع الإنتظار، أخبرنا فريق التطوير عن بيتا قادمة قريباً يمكنكم التسجيل بها من خلال موقع اللعبة الرسمي.

الحدث لم يكن للجزء الرابع فقط

خلال الحدث، تم الإعلان أيضاً عن توسعة Down of the Dukes للعبة Age of Empires II: Definitive Edition التي ستتوفر هذا الصيف. بجانب ذلك، علمنا أنّ في وقتٍ لاحق من العام سيأتي تحديث لعبة سيسعد الكثيرين، وهو بطولات تاريخية تعاونية حيثُ اختار فريق التطوير قصص ومعارك مُعيّنة يمكنك لعبها مع أصدقائك من أجل تحقيق النصر. لم يتم التعمق في تفاصيل هذا التحديث ولكننا سنعرف أكثر في الأشهر القادمة.

لعبة Age of Empires III: Definitive Edition ستحصل على تحديث ضخم أيضاً يضيف الحضارة الأمريكية للعبة بشكل مجاني لمدة محدودة عبر إتمام مجموعة من التحديات او يمكنك شرائها بشكل مباشر على متجر ستيم. في وقتٍ لاحق من العام، سيتم إضافة الحضارة الأفريقية أثناء عمل الفريق على توسعة جديدة.

فقرة أسئلة وأجوبة مع المطورين

خلال فقرة الأسئلة والأجوبة مع المطورين، طرحنا عدة أسئلة نحن وعدة إعلاميين من حول العالم. ضمن هذه الفرقة أخبرنا المخرج الإبداعي للسلسلة آدم إزغرين أنّ الجزء الرابع سيحافظ على جذور السلسلة وما جعلها ممتعة إنما في نفس الوقت سيضيف أفكار وآليات جديدة مع تحسين وتحديث ما يحبه اللاعبين.

أخبرتنا إيما بريدل، المسؤولة عن توصيل صوت اللاعبين أنّ استديو Relic عمل باستمرار مع لاعبي Age ومحبيها لجعل الجزء الرابع أفضل ما يمكن عبر تجميع آرائهم. هؤلاء اللاعبون من مجتمعات مختلفة سواء من الجزء الأصلي او الثاني او الثالث من جميع أنحاء العالم وكان لهم دوراً في عملية التطوير.

ما سبب قرار العودة إلى العصور الوسطى؟  فيليب بولي، كاتب السرد الرئيسي أخبرنا أنّ من منظور تاريخي، العصور الوسطى هي حقبة ثرية حصل من خلالها الكثير وأنّ ما وصلنا إليه بالوقت الحالي يعود لما حصل في العصور الوسطى. أضافَ المخرج الإبداعي آدم أنهم تقدم القصة وروائها في Age of Empires 4 مختلف عن باقي الألعاب الاستراتيجية وأخبرنا أنّ في هذه الحقبة يوجد الكثير من القصص لم يتم التطرق إليها سابقاً. في المستقبل قد تتجه السلسلة إلى عصر او حقبة أُخرى إنما حالياً العصور الوسطى هي مكان رائع للبداية بسبب ثراء الحضارات المختلفة وقصصها.

لقطة شاشة من حضارة الإنكليز.

ستحتوي اللعبة على أفلام تاريخية وثقائية تم عملها كجسر بين المراحل لكيّ يعرف اللاعب ما يحدث بالقصة والسرد ولمعرفة القليل عن التاريخ الذي سيقوم اللاعب بلعبه. يريد فريق التطوير كما قال فيليب أن يعرف اللاعب ما عاشه مثلاً هينري الأول خلال او قبل المعارك التاريخية ومن ثم ستعلم العواقب التي أحدثتها القرارات وستعيش كل ذلك من خلال اللعب. أيّ سيتم روي القصة وأنت من ستتقدم وتلعب بالقصة. وفقاً للمخرج الإبداعي، هناك ما يصل إلى ثلاثة ساعات من المقاطع الوثائقية بالإضافة إلى المزيد من الأشياء التي سنراها باللعبة.

علمنا أيضاً من خلال فقرة الأسئلة والأجوبة أنّ Age of Empire 4 تستخدم النسخة الرابعة والأحدث من محرك Relic الذي تم استخدامه في ألعاب الاستديوهات السابقة إنما تم تحسينه بالطبع.

كيف تم إختيار وتصميم الحضارات الجديدة وما يميزهم عن الحضارات في الألعاب السابقة؟ المخرج الإبداعي أخبرنا أنّ الفريق كان يهدف لتقديم تنوع بالحضارات القابلة للعب حيثُ بعض هذه الحضارات ستكون مؤلوفة للاعبي السلسلة مثل حضارة الإنكليز لكيّ يشعروا براحة أثناء لعبهم بها بالإضافة إلى الحضارات الجديدة مثل المغول التي تقدم شيء جديد خارج الحدود المعروفة بالسلسلة.

لقطة شاشة من المغول

من ناحية فنية، أخبرنا زاك شلابي، المخرج الفني أنّ طريقة التصميم الخاصة بالحضارات عبر العصور اختلفت أيضاً بشكل كبير ومع الجزء الرابع والحقبة الزمنية الخاصة به، تطورت طريقة البناء وأصبح هناك تفاصيل وعمق أكثر بكل شيء. أيضاً طريقة بناء وتصميم وهندسة كل حضارة تعكس مدى تطورها وهذا شيء سنراه في Age of Empires 4 وفقاً لزاك.

قال فيلب أنّ كل حضارة تتميز بلغتها الخاصة التي تتطور على مر السنين بالإضافة إلى الأصوات والموسيقى الخاصة بها مما يقدم تجربة أفضل وأكثر واقعية. أيّ لغة الجنود في كل حضارة ستكون مختلفة ولن تسمع اللغة الإنكليزية في جميع الحضارات. آدم تحدث عن الحضارات وأخبرنا أنّ الجزء الرابع سيحتوي على ثمانية حضارات مختلفة عند الإطلاق ولن يكونوا حضارات من آسيا وأوروبا فقط وهذه نقطة البداية.

هل سنرى Age of Empires IV على منصات أُخرى غير الحاسب؟ آدم أخبرنا أنّ الفريق يدرس جميع المنصات ولكن حالياً لا يوجد أيّ خطط لذلك حيثُ يقع تركيز الفريق كاملاً على الحاسب الشخصي إنما قد يتغير ذلك بالمستقبل. نقل لعبة استراتيجية من الحاسب إلى الأجهزة المنزلية يشكل تحدياً كبيراً خاصةً لأنّ هذا نوع من الألعاب يركز على الضغط والدقة وهذا أمر صعب على وحدات التحكم.

حسناً، في حال لم تكن من لاعبي الألعاب الاستراتيجية المخضرمين مثلنا، هل سيكون الجزء الرابع معقد؟ هذا ما طرحناه على فريق التطوير الذي أجاب: نحن نعلم أنّ النمط الاستراتيجي يقدم الكثير لمحبي الاستكشاف والتفكير والعمق ولكننا نريد أن نجذب اللاعبين الجدد أيضاً إلى هذا العالم خطوة بخطوة. طور القصة هو بداية ممتازة للأشخاص الجدد حيثُ يتم استعراض طريقة اللعب والتعقيد على المدى الطويل بالإضافة إلى وجود صعوبات مختلفة وأوضاع تناسب الجميع.

من الناحية الفنية، أخبرنا زاك أنّ فريق التصميم عَمِلَ جاهداً على جعل كل شيء أسهل للنظر للاعبين لمعرفة ما يفعله وما نوعه والتميز بين الحضارات والتفريق بينهم وبين البيئة والمحيط. بالطبع هذا لا يعني أنّ اللعبة سهلة في حال كنت من اللاعبين المخضرمين حيثُ تم العمل أيضاً على الصعوبات والتنافس من خلال التعاون مع لاعبين محترفين بالسلسلة لتقديم أفضل تجربة ممكنة لمن يريد عيش التحدي.

وأخيراً، كم ساعة تحتاجها لإنهاء طور القصة؟ صرّح فيليب أننا سنلعب طور القصة لساعاتٍ وساعات وهناك الكثير من المحتوى. قصة النورمانديون  التي رأيناها اليوم تغطي أجيال من هذه الحقبة وهي واحدة من القصص الأربعة التي ستتواجد في اللعبة. لذلك “سنجعل جالساً على كرسيك لوقتٍ طويل”.

لقطة شاشة من طور القصة.

هذا كل ما كشفت عنه مايكروسوفت اليوم للعبة Age of Empires 4 وكل ما علمناه من المطورين خلال حديثنا معهم. كما قلت أعلاه، انا لست من محبي الألعاب الاستراتيجية بشكل كبير ولكنني أتطلع جداً لتجربة اللعبة وعيش قصتها والحقبة التاريخية خاصةً بعد سماع المطورين ومشاهدة العروض التشويقية.

ماذا عنكم متابعينا؟ شاركونا بالتعليقات!

رغيد حلاق

عاشق لألعاب الفيديو والتقنية مِنذُ طفولتي. دائماً ما أستمتع بجميع أنواع الألعاب وأميل بشكل خاص للألعاب المُستقلة. أسعى لتقديم كل مايخص ثقافة الألعاب للقارئ العربي بشكلٍ كامل بأفضل طريقة ممكنة لكونها أمر مفقود نسبياً في بلادنا.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار