GTAGTA5

5 اسباب تجعل GTA 4 تتفوق على GTA 5 لدى الكثير من محبي السلسلة..

لطالما كان لسلسلة GTA جمهورها الكبير والواسع ولكن داخل هذا الجمهور الكبير هناك جمهور موزع على اجزاء السلسلة الذي يفضل جزء على الاخر ولكن لا ننكر ان جزء GTA 4 هو واحد من اكثر اجزاء السلسلة الذي حاز على اعجاب جمهور جميع الاجزاء السابقة او حتى الجزء الاخير GTA 5.

في هذا التقرير سنضع امامكم 5 اسباب ربما جعلت لعبة GTA 4 تتفوق على GTA 5 لدى الكثير من جمهور اللعبة بعضها يتعلق باسلوب اللعب المميز وبعضها يرتبط بالواقعية التي لطالما سعى المطورين في استيديوهات روكستار تطبيقها في العابهم.

1- قيادة المركبات

تعد سلسلة GTA من اول وافضل العاب الفيديو التي تدمج ما بين الواقعية والاركيدية في قيادة المركبات المتنوعة وانا اتحدث هنا عن المؤثرات الفيزيائية والحركة التي يمكن ان تحدث خلال قيادة مركبة ما وتختلف من مركبة الى مركبة حسب نوعها وحجمها ولكن حسب اراء جمهور السلسلة فقد قدمت لعبة GTA 4 تجربة افضل بكثير من لعبة GTA 5 من حيث هذا الامر بالتحديد.

في GTA 4 قيادة المركبات كانت اكثر سلاسة وواقعية خاصة فيما يتعلق بطريقة القيادة وتفاعل حركة المركبة مع طريقة التحكم خاصة عند الالتفافات والانحدارات ورغم انها تعطي واقعية الا انها تشعر اللاعب بأنه يتحكم بالمركبة بطريقة كاملة دون ان يفقد السيطرة عليها.

في GTA 5 لا ننكر ان التحكم بالمركبات رائع وسهل ولكنه يفتقر الى الواقعية وسلاسة الحركة التي وجدت في GTA 4.

2- تفعال الشرطة مع شخصيات NPCs

تعد الشرطة في سلسلة GTA جزء كبير من اللعبة ونظام اللعب لذلك تم التركيز عليها بشكل كبير سواء في الجزء المتعلق بقصة اللعبة او حتى في طريقة التصرف العشوائية التي يمكن ان تحدث في عالم اللعبة ولكن في GTA 4 قد نرى دقة وواقعية اكبر خاصة عندما يتعلق الامر بشخصيات NPCs.

عندما يكون هناك شجار في احد شوارع المدينة في لعبة GTA 4 سنلاحظ ان الشرطة ستتواجه الى المكان وتحاول من خلال مكبرات الصوت تهدئة الامر وعلى المخالفين تسليم انفسهم بهدوء ويمكن ان نلاحظ كيف تقوم هذه الشخصيات بالاستسلام ورفع ايديها والتوجه الى مركبة الاعتقال.

بينما في GTA 5 فلا يوجد اي تحذيرات او تهديدات وفي لحظة وصول الشرطة ستكون هناك رصاصة قد استقرت في رأس الشخصية المستهدفة لانهاء الامر بشكل جذري.

3- رجال الاسعاف

هذا ايضا احد عناصر الواقعية في سلسلة GTA حيث نرى ان رجال الاسعاف يحضرون الى مكان اي واقعة او حادثة وقع فيها ضحايا من شخصيات NPCs ولكن في GTA 4 سنرى كيف يعمل رجل الاسعاف على انقاذ الضحية ومعاولة التعامل معها من ثم يقوم بنقلها الى سيارة الاسعاف لاتمام العلاج في المشفى.

Paramedic AI (GTA V) - video Dailymotion

بينما في GTA 5 فسوف نلاحظ ان رجال الاسعاف سيصلون الى المكان ولكن دائما يكون وصولهم متأخر, بمعنى اخر لا نرى اي تدخل او محاولة انقاذ للضحية التي يتركونها ويغادرون المكان دون حتى نقلها.

4- التسلق على الجدران

هذا احد الاشياء الصغيرة التي يمكن ان تشتكي منها في لعبة GTA 5 مقارنة بـ GTA 4 حيث ان الاخيرة تمكنك من التسلق على الجدران والتحرك عليها بينما في GTA 5 فلن تمكنك اي من الشخصيات الثلاثة فعل ذلك حيث في كل مرة ستحاول التعلق بحافة جدار او سور ستجد الشخصية صعدت الى الاعلى وتهبط على الناحية الاخرى.

5- تفاعل شخصيات NPCs عند مهاجمتها

نعود من جديد الى العنصر الاهم في عوالم اجزاء سلسلة GTA وهي شخصيات NPCs التي تعكس جزء كبير من الواقعية وايضا التفاعل مع تصرفات الشخصيات الرئيسية خاصة اذا حاولت اطلاق النار عليها.

Which is better in your opinion, GTA IV or GTA V? - Quora

في GTA 5 عند اطلاق النار على احد شخصيات NPCs ستلاحظ ان الشخصية ستحاول الهروب دون اي يظهر عليها اي اثر للاصابة بينما في لعبة GTA 4 فعند اطلاق النار على احد الشخصيات سنلاحظ كيف تتأثر بهذه الاصابة خلال الهروب حيث تترنح وتسير ببطئ.

ربما تكون هذه بعض الاسباب التي جعلت جمهور السلسلة يفضل GTA 4 على GTA 5 ولكن هذا لا يجعلنا ننكر ان الاخيرة لها مكانتها الخاصة وشعبيتها الكبيرة التي نجحت في جعلها تصمد لاكثر من 7 سنوات وهي الفترة الاطول التي يمكن لاي جزء من اجزاء السلسلة تحقيقة.

شاركنا عن افضل اجزاء السلسلة من وجهة نظرك والسبب في ذلك؟!

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار