تقرير
مميز

كابكوم تروج للعبة Resident Evil Village بطريقة “نفسية” ولا احترام لاوقات اللاعبين..

اطلقت كابكوم ديمو تجريبي للعبتها المرتقبة Resident Evil Village مؤخرا ولكن الامر المختلف وربما الغريب في هذه الطرح هو المواعيد التي سيكون الديمو خلالها متاح للمستخدمين في مختلف اقطار العالم حيث قامت بربط الامر بالوقت بشكل ضيق وحازم ويبدو ان الشركة كانت تعمل من خلال خطة محددة تتلاعب بها بشكل نفسي لانشاء حملة ترويج دون ان يتدارك الكثير من اللاعبين الامر.

في البداية قامت كابكوم بطرح الديمو من خلال توزيعه على اقسام من مجتمع اللاعبين وهم مجتمع بلايستيشن الذي سيحصل على وصول مبكر للديمو قبل الجميع ولكن انتظر لحظة لان هذا الوصول سيكون مرتبط بتوقيت ومدة تجربة محددة كالتالي:

طريقة طرح ديمو Resident Evil Village

في البداية سيحصل اللاعبين على وصول للجزء الاول من الديمو والذي سيضعنا في مغامرة تمتد لـ 30 دقيقة فقط في القرية وسيتوجب على اللاعبين التواجد في وقت محدد للحصول على فرصة تجربة الديمو التي ستكون متاحة فقط لمدة 8 ساعات.

بعد ذلك ولمن لم يحالفه الحظ فسوف ينتظر القسم الثاني من الديمو والذي سيتم بعد اسبوع من موعد الديمو الاول وبنفس الطريقة حيث سيحصل اللاعبين على اجهزة بلايستيشن على وصول للشق الثاني من الديمو وهو القلعة هذه المرة وسيكون امامهم 8 ساعات فقط لتجربة الديمو الذي سمنحك فقط 30 دقيقة لاستكشاف القلعة الضخمة.

ديمو Resident Evil Village

الان وبعد هذا المارثون من ملاحقة الوقت ومحاولة ضبط فرصة تجربة الديمو الغريب هذه ستكون هناك فرصة ثالث واخيرة ولكن هذه المرة سيدخل الى معركة الوقت هذه اللاعبين على المنصات الاخرى بينما سيكون الوصول الى الديمو محدود بفترة محددة لن تتعدي 8 ساعات وستمتد التجربة لمدة ساعة واحدة فقط سيتمكن اللاعبين من استكشاف جزء القرية والمدينة الذي استكشفه لاعبي بلايستيشن من قبلها.

الهدف الحقيقي من طرح الديمو بهذه الطريقة؟

هذه هي اغرب طريقة يمكن ان يتم من خلالها طرح نسخة تجريبية للعبة ما ولكن ما لا يعلمه الكثير ان هذه الطريقة مبنية على تجربة نفسية تدعى “Psychological Nudge” او ما يعرف بالتنبيه النفسي الذي سيضع فضول الشخص في محط اختبار وهذه الطريقة كان وما زال يستخدمها البعض من اجل طرح الموارد التي يتم بيعها داخل الالعاب والتي يتم طرحها لوقت محدد بسعر مميزة بحيث تجعل اللاعب يفكر في التوقيت لاستغلال الفرصة قبل فواتها وهذا ما تستخدمة كابكوم في طرح ديمو لعبة Resident Evil Village الاخير ولكن لماذا تقوم بذلك وكيف يمكن ان تستفيد من هذه الخطوة؟

Resident Evil Village demo impressions: Face to the werewolves!

حسنا كابكوم من خلال استخدام عنصر الوقت المحدد من اجل اتاحة فرصة تجربة ديمو لعبة Resident Evil Village ستتمكن بذلك من تحريك مجتمع اللاعبين وصانعي المحتوى ورواد وسائل التواصل الاجتماعي من اجل الحديث عن اللعبة والتذكير بفرصة تجربتها ولمن فاتته الفرصة بأن يستعد للفرصة التالية…. وهكذا

بهذه الطريقة تكون لعبة Resident Evil Village قد سيطرت على جزء كبير من منصات الترويج مثل وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات وحتى منصات البث والفيديو مثل اليوتيوب وتويتش وكأن كابكوم قد اطلقت حملة ترويجية ولكن دون ان تدفع دولار واحد في المقابل.

خطوة ذكية من كابكوم ولكن في المقابل هناك عدم احترام لطبقة كبيرة من اللاعبين الذين لم يجدوا الوقت المناسب للحصول على فرصة تجربة الديمو كونه محدد بمدة زمنية ولفترة محدودة من الوقت واذا لم تكون موجود في تلك الفترة فلن تحصل على الفرصة.

هذا ما حدث بالفعل ولكن نتمنى ان لا تجد هذه الطريقة الاستغلالية لوقت اللاعبين طريقها الى باقي الشركات التي قد تستغلها بطريقة اسوء من ذلك.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار