نظام حماية مزعج في اجهزة Xbox Series X ومايكروسوفت تستجيب..

 تضع مايكروسوفت نظام حماية معقد في اجهزة Xbox Series X خاصة فيما يتعلق بتشغيل العاب الجيل الماضي والالعاب على الاقارص وايضا عند تشغيل الجهاز لاول مرة حيث يتطلب الجهاز اتصال مستمر بالانترنت والا فلن يعمل ابداً.

احد اليوتيوبر قام بنشر فيديو عبر قناته الخاصة على قناته على يوتيوب تحدث فيها عن نظام الحماية DRM المتواجد في جهاز Xbox Series X والذي قد يكون عائق امام الكثير من مستخدمي الجهاز خاصة في حال لم يكن هناك اتصال متاح بالانترنت حيث انه لن يتمكن من تشغيل العاب Xbox 360 من خلال التوافق المسبق وأيضاً لن يتمكن المستخدم من تشغيل الالعاب على اقراص بلو راي.

في حال قمت بشراء جهاز Xbox Series X جديد وتريد تشغيله لاول مرة دون توفر اتصال بالانترنت فلن تتمكن من استخدام الجهاز أبداً حيث سيكون عديم الفائدة تماما حسب وصف الفيديو.

هذا الفيديو وجد تفاعل كبير داخل مجتمع اللاعبين الذين أبدو انزعاجهم من هذه المشكلة التي اصبح الكثير يعاني منها وهي تعد الأكثر تعقيدا من بين الأجهزة المنزلية الاخري حسب وصف الكثيرين منهم.

هذا الامر دفع احد المطورين المعتمدين لدى شركة مايكروسوفت على موقع Reset Era بالتدخل والحديث عن الامر بشكل واضح وصريح حيث اكد ان اعتماد هذا النظام يأتي في إطار التقليل من رسائل الأخطاء التي يمكن ان تظهر للمستخدم وذلك من خلال جمع Feedback بشكل مباشرة من المستخدمين لأجهزة Xbox عبر الانترنت واصلاحها.

بعد مشاهدة الفيديو وقراءة المناقشة هنا، فإن من وجباتنا الرئيسية هي أننا في (Xbox) بحاجة إلى تحسين رسائل الخطأ الخاصة بنا على وحدة التحكم, إن رسائل الخطأ العامة وغير الواضحة تربك المستخدم ويمكن أن تؤدي إلى عدم الثقة في النظام, هناك بالفعل جهد داخلي لتحسين رسائل الخطأ المتعلقة بالترخيص، وسأضمن سماع هذه الاعتراضات داخليًا.

ايضا اكد هذا المطور ان ظهور رسائل الخطأ تقلل من ثقة المستخدم في المنتج وهذا ما تحاول مايكروسوفت تجنبه من خلال وضع نظام DRM عميق و Feedback سريع في اجهزتها ولكن وعد المطور بان يضعوا هذه المشكلة في الحسبان.

أيضاً اضاف المطور ان مايكروسوفت تهتم كثيرا لامر تشغيل الالعاب عبر التوافق المسبق وايضا تشغيل الالعاب من خلال اقراص بلو راي حيث تم تفعيل حاجة الاتصال بالانترنت عند تشغيلها لتأكيد سلامة تراخيص هذه الألعاب.

مايكروسوفت على ما يبدو تريد حماية انظمتها من مشاكل الاختراق والقرصنة عبر فرض نظام حماية DRM معقد يتطلب اتصال مستمر بالانترنت حيث ان اجهزة Xbox السابقة جميعها تعرضت للقرصنة بشكل سريع وهذا ما لا تريد مايكروسوفت حدوثه مع انظمتها الجديده.

هل تعاني من اي من هذه المشاكل في استخدامك لاي من اجهزة Xbox الجديدة؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى