الاف اجهزة بلايستيشن 3 تتعرض للاغلاق الكامل, اختراق سوني قد يكون السبب..

رغم مرور اكثر من 15 سنة على اطلق جهاز بلايستيشن 3 واكثر من 4 سنوات على انهاء انتاجة من قبل شركة سوني الا ان الجهاز ما زال يشهد تمسك عدد كبير من المستخدمين به حتى يومنا هذا وقد شاهدنا الهجمة الكبيرة على شركة سوني بعد قرارها اغلاق متجر الجهاز الرقمي حيث اجبرت على التراجع عنه بقوة هذا الجمهور.

لكن مؤخرا بدأ عدد كبير من مستخدمي الجهاز يشتكون من اغلاق اجهزتهم عن العمل بشكل كامل وهنا لا نقصد اغلاق حساباتهم بل اغلاق الجهاز نفسه حيث يصبح حينها الجهاز غير قابل للاستخدام ابدا سوى لتشغيل تطبيق نتفليكس التلفزيوني حسب شهادة بعض المستخدمين.

تعطيل هذه الاجهزة يتم من خلال الرقم التسلسلي الخاص بكل جهاز والذي لا يمكن لاحد الوصول اليه الا من داخل شركة سوني ولكن يبدو ان طرف اخر خارجي تمكن من الوصول الى نسخة كاملة من الارقام التسلسلية الخاصة بجميع اجهزة بلايستيشن 3 التي قامت سوني بتصنيعها منذ اليوم الاول لاطلاق الجهاز وحتى اليوم الاخير في عمره الافتراضي ويرجح ان الامر قد تم من خلال الاختراقين الذي تعرضت شركة سوني لهما الاول عام 2011 والاخر عام 2014 حيث تسببا في وصول مستندات ومعلومات سرية تتعلق بجهاز بلايستيشن 3 الى ايدي خارجية من ضمنها ارقام التسلسل لجميع هذه الاجهزة.

أول حالة تم الإبلاغ عنها لهذا الخرق كانت في وقت سابق من هذا العام بالتحديد في شهر أبريل. أفاد أحد مستخدمي YouTube الإسباني TheWizWiki أنه من خلال هذا الاختراق، يمكن أن يتسبب في حظر ملايين الأشخاص الذين يستخدموا هذه الاجهزة. يتطرق الفيديو الخاص به إلى مزيد من التفاصيل، موضح أن مجتمع القراصنة تمكن من العثور على قائمة تحتوي على الأرقام التسلسلية لجميع اجهزة بلايستيشن 3 وأشار إلى أنه تم العثور على القائمة بسهولة تامة، وقام أحد المتسللين بنشرها بين المجتمع.

احد الطرق التي تتسبب في اغلاق اجهزة بلايستيشن 3 المستهدفة يتم من خلال تمكن احد المخترقين من اظهار عمليات مشكوك بها من خلال رقم التسلسل للاحد الاجهزة فيقوم السيرفر بارسال اشارة الى نظام الحماية والذي يقوم بدوره باغلاق جهاز بلايستيشن 3 الذي يمتلك هذا الرقم التسلسلي بشكل كامل.

حتى الان لم تفصح سوني عن اي تفاصيل حول الامر وننتظر ان نرى ما اذا كان اغلاق العدد الكبير من اجهزة بلايستيشن 3 حول العالم قد يدفع الشركة للتدخل وحل المشكلة ام ان الامور قد خرجت عن السيطرة خاصة مع تركيزها على جهاز بلايستيشن 5 بشكل كامل في الوقت الحالي.

هل ما زال جهاز بلايستيشن 3 الذي تستخدمه فعال؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى