مميز

تغير جديد في سياسة سوني تجاه العاب بلايستيشن وتراجع اخر عن قرارتها!

سياسة سوني تواجه تغيرات متسارعة

يبدو اننا على موعد مع تغيرات جديدة في سياسة سوني تجاه العاب بلايستيشن التي وعدت بها خلال الفترة الماضية, استيديوهات بلايستيشن نجحت في تقديم تجربة قصصية مع اسلوب لعب في عوالم واسعة وثرية من خلال تقديم عناوين فردية اثبتت حينها للعالم ان العاب القصة لم تنتهي بعد حتى انها الغت اي محتوى اونلاين في هذه العناوين وحصلنا على العاب قوية لا يمكن ان تنسى ونترقب الحصول على اجزاء جديدة منها او عناوين جديدة تسير على نفس الخطى ولكن يبدو ان هذا سيتغير في وقت قريب.

معظم استيديوهات بلايستيشن بدأت فجأة بالاعلان عن حاجتها لضم موظفين جديد متخصصين في عناصر الاونلاين بجميع مجالاته بداية من نظام القتال الجماعي وصولا الى دعم الخدمات السحابية وايضا العمل على العاب خدمات حية ونحن نتحدث هنا عن عدد لابأس به من هذه الاعلانات التي صدرت من خلال عدد من اكبر استيديوهات بلايستيشن الشهيرة.

من الاستيديوهات التابعة لبلايستيشن او تعمل بالشراكة مع سوني التي اعلنت عن حاجتها لضم مطورين مختصين في مجال الاونلاين حتى الان هي كالتالي:

  • استيديو Naughty Dog
  • استيديو Guerrilla
  • استيديو Insomniac
  • استيديو Sucker Punch
  • استيديو SIE London
  • استيديو Firewalk
  • استيديو Deviation Games
  • استيديو Haven

جميع هذه الاستيديوهات اعلنت مؤخرا عن حاجتها لضم مختصين في العاب الاونلاين الجماعية لما يبدو ان مشاريعها القادم اما انها ستكون العاب جماعية بحته او انها ستحتوي على طور اونلاين ولعب جماعي بجانب طور القصة.

هذا التحول ربما يشير الى تغيرات كبيرة وجذرية تسير داخل اروقة استيديوهات بلايستيشن وشركة سوني التي بدأت تتراجع بعض الشيء عن قرارها السابق الذي اعتمدة من خلاله على دعم تطوير العناوين الفردية التي تقدم قصة عميقة واحداث مؤثرة مثل The Last of Us و Ghost of Tsushima و Uncharted وغيرها من العناوين التي لا ننكر انها قدمت تجربة قصصة رائعة وذات تأثير طويل الامد.

سوني في الاونة الاخيرة قامت بالاستحواذ على منصة EVO eSports المختصة بالرياضة الاليكترونية ويبدو ان هذه الخطوة ستجعل استيديوهات بلايستيشن تتحمل عبئ شرط جديد يضاف الى عناوينها وهو دعم اللعب الجماعي عبر الشبكة من اجل خلق بيئة مناسبة يمكنها ان توسع استثمار سوني في مجال الرياضة الالكترونية.

هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع تقديم سوني تراجعات اخرى في اتجاهات مختلفة تتعلق بقراراتها تجاه العاب بلايستيشن بدأت بكسر حصرياتها الاولى واعادة اطلاقها على منصة الحاسب الشخصي ورغم ان سوني تركز على العناوين القديمة الا ان هذه الخطوة قد تشهد توسع متسارع خلال المرحلة القادمة لتضم عناوين جديدة ايضا.

ايضا سوني تراجعت عن قرار الحصرية المطلقة لعنايونها القادمة على جهاز بلايستيشن 5 والتي كانت تستخدمها من اجل نقل جمهورها من الجيل الماضي الى الجيل الجديد ولكن وبسبب العقبات التي تواجه سرعة انتاج وتوزيع الجهاز على الاسواق العالمية ربما اجبرت سوني على التراجع عن قرارها هذا واعادة اطلاق هذه العناوين على الجيل الماضي لتحقيق مبيعات افضل.

لا نعلم الى ماذا تتطلع سوني ولكن نحن نعتقد اننا سنشهد تغيرات كبيرة وواسعة النطاق في المستقبل يساعد سوني على توسيع هيمنتها على سوق العاب الفيديو وربما الخروج من حلقة بلايستيشن المغلقة كما تفعل منافستها العنيدة في هذا المجال مايكروسوفت التي تعد خطة محكمة من اجل الهيمنة على سوق العاب الفيديو من جميع الاتجاهات وبجميع التقنيات التي بدأت هي بتطويرها وتوسيعها, وقد تناولنا هذه الامر في تقرير منفصل يمكنك الاطلاع عليه هنا.

في النهاية نحن لا نعترض على شركة سوني بأن تضيف طور اللعب الجماعي في العاب بلايستيشن الفردية ولكن ما يقلقنا هو ان يكون هذا الطور على حساب جودة وقوة التجربة الفردية التي يمكن لهذه الالعاب ان تقدمها.

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى