مشاريع إعادة تصميم “الهندسة العكسية” لعناوين GTA 3 و GTA: Vice City تعود من جديد

في وقت سابق من هذا العام تمت إزالة مشاريع عكس هندسة بعض الألعاب الشهيرة مثل لعبة GTA 3 ولعبة GTA Vice City كذلك، وذلك من خلال تقديم إشعار قانون الألفية الجديدة المتعلق بحقوق الطبع والنشر الخاص بالمواد الرقمية إلى المصممين الذين يقفون وراء هذه المشاريع من قبل شركة Take-Two Interactive وأستديو Rockstar.

حيث قام الفريق الذي أعاد بناء الكود المصدري لكل من ألعاب العالم المفتوح GTA 3 ولعبة GTA Vice City قام بوضعه على شبكة الإنترنت من أجل أن يستخدمه اللاعبين أو المطورين الهواة كذلك، بإزالة هذا الكود المصدري والذي كان يمكن إيجاده على موقع GitHub.

وأكد المشرفين على الموقع حينها أن جهة رسمية من شركة Take-Two أكدت لهم بأن هذا العمل غير مرخص له بأي شكل من الأشكال وأن الحل الأفضل والوحيد هو الإزالة الكاملة للصفحات وجميع الشفرات والأكواد، إلى جانب قائمة أخرى من الملفات التي طلبت ازالتها.

والخبر السار هذا اليوم لهواة هذه الألعاب الكلاسيكية أنه تمت إستعادة الكود المصدري المعتمد على الهندسة العكسية بعد توقف دام أربعة أشهر، وذلك بعد العديد من مطالبات المعجبين، وذلك بعد تأكيد قائد المشروع لموقع Eurogamer أنهم كانوا مترددين في رفع دعوى مضادة ضد Take-Two بسبب قوة موقفها القانوني، إلا أن الأمر في النهاية جرى في صالح اللاعبين.

رغم أن ذلك لا يعتبر إنتصارًا كاملاً، وذلك لأن قواعد قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية تفرض على الطرف المشتكى عليه بأن لديه من 10 إلى 14 يوم من أجل عمل رد على دعوى مضادة، ت شركة Take-Two في الوقت الحالي إلتزمت الصمت، وبذلك أصبحت المشاريع متاحة مرة أخرى، ولكنهم بالتأكيد قد يعودون مرةً أخرى من أجل اللجوء الى القانون.

وبعد هذه الأخبار، أصبح من الممكن الآن العمل على لعبة Grand Theft Auto: Liberty City Stories التي صدرت في السابق على الأجهزة المحمولة، والتي قد يتم إعادة تصميمها بالكامل من أجل التوافق مع قدرات الحاسوب الشخصي.

ولمعرفة المزيد حول المقصود بالهندسه العكسيه بإمكانك قراءة المزيد من هنا.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى