رئيس Xbox يصرح “لقد تعلمنا الدرس من الماضي” ما الذي يقصده؟

لا شك أن جهاز إكسبوكس بوكس سيرز “Xbox Series” يشهد أفضل إطلاق مقارنة بالأجهزة الاخرى التي أصدرتها شركة مايكروسوفت في الماضي مثل جهاز Xbox One الذي صدر في نهاية عام 2013، وواجه صعوبة وعقبات كثيرة أدت الى جعل مبيعاته قليلة للغاية مقارنة بالجيل الماضي.

فيل سبنسر رئيس Xbox إعترف بشكل صريح أن اثناء حديثه في بودكاست على IGN أن الشركة إرتكبت أخطاء كبيرة، والتي وصفها بأنها لحظة حاسمة للفريق، وقال إن ردود الأفعال السلبية من اللاعبين ومحبي إكسبوكس كانت مجرد جرعة باردة من الواقع على حد تعبيره، بمعنى أنها “أيقظتهم على الواقع”.

وتابع فيل سبنسر قائلاً:

لقد كان عامًا مليئ بالتحديات فيما يتعلق بالعلامة التجارية، لكنه مع ذلك كان إيجابيًا عند الحديث عن هذه الفترة الزمنية، وردود الفعل السلبية كانت مفيدة  وكان هناك الكثير لنتعلمه

لكن الأشياء التي أراها في الفريق الآن، مثل الاستماع إلى المجتمع  وتحدي أنفسنا، وعدم البقاء في القوقعة التي كنا فيها، والآن الكثير مما نحن عليه اليوم يعود فضله من عام الإطلاق لجهاز Xbox One.

هذا يؤكد ما مرت شركة مايكروسوفت خلال الجيل الماضي بتخبط في سياستها وعدم وضوح الرؤية، وذلك بعد أن كانت المنافس الشرس لشركة سوني التي كانت تمتلك جهاز بلايستيشن 3 الذى عانى هو الآخر في بداية إطلاقه، وكان لدى مايكروسوفت جهاز Xbox 360 الذي إستطاعت من خلاله الحصول على قاعدة جماهيرية ضخمة للغاية، وفي لحظة واحدة حين الغعلان عن جهاز Xbox One دمرت كل ما أنجرته خلال جيل كامل، لتبقى سوني تنافس نفسها خلال الجيل الماضي.

ومن اهم أسباب الفشل الذريع في إطلاق جهاز Xbox One هي التمسك وفرض جهاز Kinect على اللاعبين والذي لم يلقى القبول، بالإضافة الى سياسة بقاء الجهاز متصلاً بالانترنت أثناء اللعبة في وقت لم يكن إتصال الانترنت متوفراً في جميع أنحاء العالم، وبجودات متفاوتة، وكان الهدف من ذلك للتحقق من أن نسخة اللعبة لديك لا يمكن أن تستطيع إعطائها لصديقك، وفي حال أردت ذلك “يجب عليك المرور بعدة خطوات معقدة للغاية”

لتشهد الشركة ردود أفعال سلبية للغاية وهجوم حاد من الجميع دون إستثناء، لترد عليها شركة سوني “بشكل ساخر” بفيديو شهير نتذكره جميعاً حول كيفية مشاركة الألعاب الفيزيائة مع أصدقائك، والذي كان الضربة القاضية في إطلاقة جهاز مايكروسوفت، ولسياستها التي تراجعت عنها فيما بعد.

تطرق سبنسر أيضًا إلى أشياء أخرى أكثر نجاحًا مثل وحدة التحكم Xbox Adaptive التي إعتبرها علامة على “نضوج” الصناعة وإمكانية الوصول والتنوع في المجالات التي سيتم إستكشافها بشكل أكبر خلال عصر Xbox Series X / S.

على كل حال جميعنا يشهد على القفزة النوعية والمختلفة التي تتبناها الشركة خلال هذا الجيل، والتي تتوجه بها خدمة Game Pass الأفضل في تاريخ الألعاب، والتي أحرجت بها سوني ووضعتها في مكان ضيق حتى هذه اللحظة، بالإضافة الى سياسة الإستحواذ على الإستديوهات من أجل محاولة إصدار عناوين حصرية متميزة لم نشاهدها الى حد الآن.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى