وزير إندونيسي يطالب بحظر لعبة فورت نايت “Fortnite” والسبب ذاته..

يبدو ان حقيقة الازمة ما زالت لم تصل الى الكثير!

لم تمضي سوى أيام على فتوى الأزهر الشريف بتحريم لعبة الباتل رويال الشهيرة فورت نايتFortnite” على خلفية موضوع هدم الكعبة المشرفة المثير للجدل والتحذير منها عبر صفحته الرسمية فيسبوك، متهماً إياها بخطف عقول الشباب، وإشغالهم عن مهامهم الأساسية من تحصيل العلم النافع أو العمل، وحبسهم في عوالم افتراضيّةٍ بعيدًا عن الواقع، وهي تقوم على تنمي سلوكيات العنف، وتحضُّ على الكراهية وإيذاء النفس والغير، وإحتواء اللعبة على تجسيد لهدم الكعبة الشريفة على حد تصريح المركز الإسلامي، حيث صاحب هذا البيان الصادر من المركز ردود أفعال متباينة من قبل العديد من المؤثرين والاعلاميين والصحافة.

هذه المرة يبدو أن السياسة دخلت على خط تلك الأزمة، حيث دعا وزير السياحة والاقتصاد الإندونيسي Sandiaga Uno عن خطة حكومية من أجل حظر لعبة Fortnite في البلاد، وذلك بعد إكتشاف خريطة أنشأها أحد اللاعبين فيما مضى، والتي يُزعم أنها تسمح للاعبين بتدمير مبنى يشبه الكعبة الشريفة، وذلك حسب ما ورد عن الوكالة الحكومية للأخبار CNN Indonesia وموقع GamesIndustry.biz.

موقع GameSpot دخل على خط الأزمة، وحاول التواصل مع الشركة الناشر Epic Games، حيث قامت الأخيرة الى توجيههم الى صفحة اللعبة على موقع فيسبوك Fortnite Middle East في الشرق الأوسط، والذي أصدرت فيه الشركة بيان في وقت سابق تضمن ما يلي:

المحتوى المشار إليه كان عبارة عن جزيرة من صنع لاعب في الوضع الإبداعي “Creative”، حيث لا يمكنك في الجزيرة تدمير الكعبة المشرفة.

نود التأكيد على أن فريقنا يحترم كل الأديان ونعمل بشكل مقرب مع صانعي المحتوى باللعبة من لاعبينا من أجل توفير تجربة لعب آمنة لكل لاعبينا.

 

الوزير الإندونيسي Sandiaga Uno في تصريح له قال: إنه سمع أنه يمكن تدمير المبنى المقدس على الخريطة، وسيتم منح اللاعبين أسلحة والتقدم عبر المستوى لتدميرها، وتابع قائلاً:

لعبة Fortnite تتعارض بشكل مباشر مع القيم السامية، وخاصة القيم الدينية، ويمكن أن يؤدي هذا إلى سلوك غير محترم بين الطوائف الدينية ويشجع على أعمال العنف.

لقد أمرت فريقًا من أجل التحقيق في الموقف والعمل على حظر اللعبة، على أمل أن يحذر هذا بعض مطوري الألعاب بتوخي الحذر واخذ العبرة.

وزير الاتصالات والمعلومات الإندونيسي جوني جي بلايت دخل هو الآخر على خط الأزمة، وأكد أن الخريطة التي تم إنشاؤها، أنشأت بواسطة مستخدم وليس شركة Epic، وفي الوقت الحالي تعمل الشرطة الوطنية الإندونيسية على تعقب منشئ هذه الخريطة.

متاعبينا الأعزاء شاركونا آرائكم حول هذا الأمر، وهل فعلاً هناك مود لتدمير الكعبة في لعبة فورت نايت؟

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى