إلغاء المشروع الأضخم الذي يحمل اسم GTA United بعد 10 سنوات من العمل عليه

Take-Two تستمر في تصعيد اجراءاتها ضد المعدلين

يعتبر “المودرز” أو المعدلين جزء لا يتجزأ من مجتمع GTA طوال تاريخ السلسلة، ولم تكن شركة Take-Two تعطي أهمية واضحة لأعمالهم، ولم تتخذ كذلك أي إجراءات قانونية ضدهم لوقت طويل، وكان هذا كفيلاً من أجل أن يأخذ هؤلاء المعدلين راحتهم من أجل العمل على أشياء متنوعة في ألعاب السلسلة سواء الماضية أو الجزء الحالي GTA 5 أو التي ربما لم تسمع عنها من قبل GTA United التي سنتكلم عنها في هذا الموضوع.

ولكن هذا العام يعتبر مختلف الى حد كبير من قبل الشركة الأم لشركة Rockstar، حيث قامت بإزالة مشاريع الهندسة العكسية لألعاب شهيرة تتميز بعوالمها المفتوحة مثل لعبة Grand Theft Auto 3 ولعبة GTA Vice City كذلك، واستغلال قانون الألفية الجديدة لحقوق النشر للمواد الرقمية، الذي نتج عنه سحب الكود المصدري لتلك الألعاب التي تسمح لهم بالولوج الى برمجتها والتعديل عليها، بحجة أن هذا العمل غير مرخص له.

والمقصود بالهندسة العكسية هو تفكيك البرامج والتعديل علي مصدر الاكواد واعاده بناء التطبيق من جديد من أجل إعادة استغلاله مرة أخرى سواء في تغيير المحتوى من أجل الاستفادة منه أو التعديل عليه، ومن هنا كان بالإمكان جعل لعبة مثل Grand Theft Auto: Liberty City Stories التي صدرت على الأجهزة المحمولة تعمل على الحاسوب الشخصي.

من ضمن هؤلاء المعدلين مجموعة موهوبة للغاية، كانت تعمل على تعديل ضخم للغاية يحمل اسم GTA United وهو عبارة عن مشروع ضخم مبني على محرك GTA San Andreas ولكن تم التعديل عليه بشكل كبير من أجل جميع واضافة خرائط GTA Vice City و Liberty City و Grand Theft Auto III مجتمعين في لعبة واحدة.

مع الأسف الشديد تم سحب المشروع الذي استغرق العمل عليه 10 سنوات من قبل المشرفين عليه بعد تهديدات شركة Take-Two بمقاضاتهم، وقبل اتخاذ أي إجراء قانوني ضدهم، والسبب جاء من خلال بيان يحمل اسم Final Chapter والذي تضمن الآتي:

لقد شعرنا بأن هذه خطوة ضرورية للغاية، حيث يبدو أن شركتي Take-Two و Rockstar ترفضان بشكل تدريجي  المزيد والمزيد من مشاريع تعديلاتنا لعناوينها.

للأسف لا توجد معلومات إضافية حول عودة GTA United مرةً أخرى، ونتمنى أن تترك Take-Two هذه المواهب تعمل بأريحية، حيث أن شركات أخرى لا تمانع عمل ذلك على عناوينها، ولكن يبدو بأن Rockstar والناشر يعملون على شيء في الخفاء له علاقة بعناوينهم الكلاسيكية، لذلك بدأ نشاطهم مؤخراً في التصدي للمعدلين.

Maher Maysara

أمسكت عصا التحكم لأول مرة على جهاز Atari 2600، ومنذ ذلك الحين تحولت ألعاب الفيديو إلى شغفي الدائم، وانبهرت بعالم لعبة Another World على جهاز SEGA لأتعمق وأغوص أكثر في رحلة ممتعة لا تنتهي في هذه العوالم.. وأقدّر الأعمال الفنية التي تترك أثرًا قويا في الذاكرة من بينها The Witcher و Death Stranding و Elden Ring.. وأنا هنا لأن الشغف بالألعاب ينعكس على كتاباتي.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اداة مانع الاعلانات لمنع ظهور الاعلانات في الموقع, نتمنى منك تعطيلها لمساعدتنا في الاستمرار
close button