جهاز Steam Deck سيعطيك نفس الأداء في وضع البطارية وفي وضع الارساء، على عكس Switch

رغم تطمينات شركة Valve وتأكيدها عدة مرات بأنها لا تستهدف جمهور الجهاز المحمول Nintendo Switch كما تكلمنا في موضوع سابق، وهي تقوم بتسويقه على أساس حاسوب أكثر منه جهاز محمول، ورغم التفوق التقني الكبير لصالح جهاز Steam Deck والإمكانات الكبيرة التي سوف يعشقها للاعبين، هاهي تثبت مرة أخرى تفوقها على جهاز Nintendo المحمول وذلك من خلال عملية الإرساء “Docked”، ولكن ماهي هي عملية الارساء؟

الارساء أو “Docked” هي الميزة التي يتم فيها توصيل جهاز Nintendo Switch على التلفاز، حيث يقوم بشحن البطارية وفي نفس الوقت يتحول الى جهاز تستطيع اللعب عليه من خلال التلفاز باستخدام يد التحكم المخصصة ليتحول ويسبخ مثل وحدات التحكم الأخرى، وهو نفس الأمر الذي ينطبق على جهاز  Steam Deck.

ولكن هناك أشياء يتميز بها نظام الارساء “Docked” عن نظام المحمول “باليد” الذي يحالوا الحفاظ على البطارية من خلال حفظ ترددات الجهاز، على عكس وضعية الارساء التي تقوم بعرض جودة وضوح أفضل من شاشة المحمول على لتلفاز، ويصبح الأداء أفضل وأسرع الى حد ما، وهذا نتيجة وصله بالكهرباء والتغذية المستمرة له التي تؤدي الى رفع ترددات معالج الرسوم GPU لدى جهاز Switch كما سوف سوف تشاهدون من خلال الفيديو التوضيحي بالأسفل.

ولكن الأمر مختلف في وضعية الارساء “Docked” لدى جهاز Steam Deck، حيث لن يكون له أي اختلاف في الأداء بغض النظر عن الطريقة التي سوف تستخدمها به، وهذا ما أكده مصمم الجهاز Greg Coomer خلال مقابلة أجريت معه في موقع PC Gamer حين سؤاله حول ارتفاع الأداء في وضعية الارساء، ليجب:

نحن لم نختر أن نجعله وضعية الارساء او المحمول هدفًا ذا أولوية، لقد شعرنا أنه من الأفضل في الواقع ألا يتم تعديل جميع الأشياء بناءً على حالة الإرساء أو وضعية المحمول

سيعمل الجهاز بشكل جيد ، وبمعدل إطارات جيد مع ألعاب AAA ولم نشعر حقًا أننا يجب أن نستهدف أيضًا متابعة سيناريو الإرساء بدقة أعلى. أردنا تصميم هدف أبسط وإعطاء الأولوية لذلك.

عند سماع هذه التصريحات، سيكون من المنطقي أن تركز شركة Valve على الجانب الذي سيعتقدون بأنه سيتم استخدامه أكثر من غيره، وانه من الرائع سماع أنه لن يكون هناك أي اختلاف في الأداء بين الوضع المحمول ووضعية الارساء.

هذا ليس كل شيء، حيث تم التأكيد على أن جهاز Steam Deck يمكنه لعب الألعاب أثناء وضعية البث لمدة تصل الى ثماني ساعات متواصلة، وهذا يعد أطول بساعتين من اللعب عبر الوضع المحلي في استخدام كامل قدرات الجهاز، وسوف تحتاج الى اتصال انترنت قوي من أجل ذلك.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى