بعد قضية Fortnite، شركة Apple تستسلم وتفتح الباب للدفع خارج متجر App Store..

في الآونة الأخيرة شهدنا اضخم مرافعة قضائية في مجال العاب الفيديو والتي بدأ منذ العام الماضي بين شركتي Epic المالكة للعبة Fortnite وشركة Apple بسبب نظام الدفع والارباح التي تحققها الأخيرة من خلال مبيعات الألعاب عبر متجر App Store الخاص بها.

شركة Apple تقوم باقتصاص ما نسبته 30% من قيمة المشتريات التي تتم داخل الألعاب المثبتة على أجهزة ios وMac التابعة لها حيث تجبر المستخدمين على استخدام نافذة دفع مدمجة في متجر App Store وهذا الامر شهد اعتراض الكثير من المطورين والناشرين كون الشركة تتقاضى قيمة نشر الألعاب على متجرها بالإضافة الى اقتصاص نسبة كبيرة من العوائد.

الامر اشتد عندما وجدت شركة Apple من يقف امامها ويدفعها للتراجع عن هذا الاحتكار الذي امتد لسنوات طويلة وهي شركة Epic العملاقة التي اعترضت على النظام منذ البداية ولكن المعركة احتدمت عندما قامت الأخيرة بتوفير نافذة دفع داخل لعبة Fortnite تمكن المستخدمين من تجاوز نظام الدفع التابع لمتجر App Store وبتكلفة اقل ولكن هذا الامر اثار حفيظة شركة Apple التي سارعت بحذف لعبة Fortnite من متجرها وحجبها عن المستخدمين ومن هنا بدأت المعركة القضائية بين الطرفين الى يومنا هذا.

حسب تقرير نشره موقع GI.biz (عبر VGC) يشير إلى أن شركة Apple ستسمح الآن للمطورين بالترويج لخيارات الدفع البديلة عبر البريد الإلكتروني والتي يمكن للمستخدمين الاشتراك فيها أو إلغاء الاشتراك فيها – مما سيسمح لهم بالحصول على أسعار مخفضة بسبب عدم الاضطرار إلى دفع رسوم App Store التي تبلغ نسبتها 30 بالمائة لصالح شركة Apple.

هذه الخطوة يمكنها ان تنهي أساس الخلاف بين شركة Epic و Apple وأيضا ربما تكون خطوة لقرب عودة لعبة Fortnite الى متجر App Store في وقت قريب وتلقي تحديثات اللعبة التي حرم منها مستخدمي أجهزة ios وMac لقرابة العام الا ان القرارات لم تصدر بعد.

كيف ترى انتصار شركة Epic على شركة Apple في فرض نافذة دفع خارجية بعيدا عن متجر App Store بأسعار اقل ولصالح المستخدمين؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى