مطوري Fortnite يقتربون من تحقيق انتصار ساحق في قضيتهم ضد Apple و Google..

هل تسير الأمور لصالح Epic هذه المرة ؟

يبدو أن شركة Epic المطورة للعبة Fortnite استطاعت ان توصل قضيتها الى صناع القرار والمشرعين، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وذلك بعد صراع قانوني أضحى مزمناً بينها من جهة، وبين شركة Apple و Google من جهة أخرى، والتي بسببها طفت على السطح العديد من القضايا والخفايا والملفات السرية، كان أهمها هو تحريض مايكروسوفت Epic من أجل رفع هذه القضية، ومحاولة الأخيرة الحصول على حصريات بلايستيشن على متجرها الخاص، والتي لاقت رفض من قبل شركة سوني.

 يوم الأربعاء الامضي، قدم مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يسعى إلى حماية حقوق مطوري التطبيقات والألعاب بشكل عام، وذلك في تحدي صريح  لسياسات متجر تطبيقات أبل وجوجل معاً، أطلق عليه اسم مشروع قانون أسواق التطبيقات المفتوحة، ويقود هذا المشروع أعضاء مجلس الشيوخ مارشا بلاكبيرن من الحزب الجمهوري، وريتشارد بلومنتال وإيمي كلوبوشار من الحزب الديموقراطي، ويهدف الى تحقيق مطالبة مطوري ألعاب الهواتف المحمولة باستخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم.

بعبارة أخرى سيكون مطورو ألعاب الهواتف المحمولة أحرارًا في استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم داخل العابهم وتقديم أسعار أرخص للمستهلكين دون رقابة أو تأثير من قبل Apple أو Google في عدم استخدام نماذج الدفع الخاصة بمتاجرهم، والتي تستحوذ على نسبة 30% من قيمة كل عملية شراء.

FORTNITE

هذه القضية تسلط الضوء مرة أخرى على سبب المشكلة الأساسية بين Epic Games و Apple حيث تجاوزت Epic مطور لعبة Fortnite متجر iOS وانشأ بيئة دفع خاصة به داخل اللعبة، وهذا من شأنه أن جعل Apple و جوجل بحظر لعبة فورتنايت الى يومنا هذا.

في حال تم تمرير هذا المشروع، فسيُسمح لمطوري ألعاب الهاتف المحمول بجعل العناصر القابلة للشراء الموجودة داخل تطبيقاتهم الخاصة في متناول اليد للشراء عبر المعاملات الدقيقة، وذلك بعد أن حاولت Epic Games في السابق كما ذكرنا القيام بذلك عن طريق جعل V-Bucks أقل تكلفة إذا قام اللاعبون بشرائها مباشرةً من تطبيق Fortnite بدلاً من المرور عبر متجر التطبيقات، حيث يتعين على Epic مشاركة أي أموال تم الحصول عليها من خلال عمليات الشراء سواء مع Apple أو Google.

على كل حال ما تزال القضية تناقش في أروقة المحاكم الأمريكية، وحتى يومنا هذا لعبة Fortnite غير متوفرة في متاجر تطبيقات Apple و Google.

ماهر ميسرة

كاتب ومحرر متخصص في الكونسول و التقنية، دخلت عالم الألعاب منذ أن أمسكت بعصى التحكم لجهاز Atari 2600 ، وعشقتها منذ أن لعبت لعبة Another World على جهاز الـ SEGA ، ألعابي المفضلة هي 3 The Witcher و Death Stranding حسابي على التويتر @MaherMaysara
زر الذهاب إلى الأعلى