مميز

تحقيق | هل سوني محقة في قرارتها الأخيرة لجعل اللاعبين يدفعون المزيد لامتلاك حصرياتها؟!

نعم سوني أعلنتها بكل بشكل صريح وبكل وضوح ان لعبة Horizon Forbidden West ستكون اخر لعبة يمكنك ترقيتها من نسخة الجيل الماضي الى نسخة الجيل الجديد بشكل مجاني..

يبدو ان شركة سوني تريد ان تبحث عن ملاذ اخر من اجل جمع المزيد من الأموال من اللاعبين المخلصين لمنصاتها وكانت المحاولة الأولى من خلال وضع الترقيات للجيل الجديد في العابها القديمة خلف جدار دفع من ثم تقديم ما يعرف بنسخ Director`s Cut التي تعيد سوني بيع عناوينها السابقة التي صدرت على الجيل الماضي بمحتوى جديد وترقية للجيل الجديد مع اجبار المستخدم على دفع فارق سعر.

تبع ذلك استخدام أسلوب الاجبار من اجل دفع المستخدمين على شراء نسخ محددة اعلى ثمناً من اجل الحصول على فرصة ترقية العابهم المشتركة على الجيلين من الجيل الماضي الى الجيل الجديد وكانت اخر محاولة قامت بها مع لعبة Horizon Forbidden West التي الغت فيها سوني إمكانية الترقية المجانية من نسخة بلايستيشن 4 الى نسخة بلايستيشن 5 وبدل من ذلك سيتوجب على اللاعب شراء احد نسخ اللعب العالية الثمن والتي تحتوي على نسخ مزدوجة للجيلين ولكن وبعد ردة فعل غاضبة من الجمهور تراجعت سوني عن هذا القرار فورا لتفتح الباب امام الترقية المجانية للعبة من الجيل الماضي الى الجيل الجديد دون أي جدار دفع.

Horizon Forbidden West
Horizon Forbidden West

لكن سوني ارادت ان تضع النقاط على الحروف وتصر على تراجعها عن وعودها التي وضعتها لجمهورها المخلص منذ بدء مخططات اطلاق جهاز بلايستيشن 5 العام الماضي حيث وعدت حينها بإتاحة إمكانية ترقية جميع العاب الجيل الماضي الى الجيل الجديد بشكل مجاني حيث أعلنت بشكل رسمي قبل أيام قليلة ان جميع العاب الطرف الأول التي تقدمها استديوهات بلايستيشن بشكل مشترك على بلايستيشن 4 وبلايستيشن 5 ستجبر اللاعب لدفع مبلغ لا يقل عن 10 دولارات من اجل الترقية من نسخة الجيل السابق الى الجيل الجديد.

هذا القرار تم اتخاذه رغم وعود الشركة بإتاحة الترقيات لحصرياتها مجانا قبل عام ويبدو ان تغيرات السوق خلال السنوات القليلة الماضية دفعت الشركة لتغير مخططاتها خاصة مع استمرار عدم قدرتها على تغطية الطلب الكبير على جهاز بلايستيشن 5 بسبب ندرة المكونات الداخلية في الأسواق العالمية الامر الذي اضر بخطة انتشار جهاز بلايستيشن 5 بالسرعة المطلوبة ونقل الجمهور من الجيل الماضي الى الجيل الجديد بشكل سلس وسريع والبدء في تحقيق أرباح عوائد سريعة وعالية.

سوني سبايدر مان مايلز موراليس

سوني غيرت خطتها فيما يتعلق بجهاز بلايستيشن 4 الذي ستستمر في دعمة بشكل كبير ومباشر بالحصريات المميزة التي سيتم اطلاقها في المستقبل القريب وأيضا البعيد وربما يستمر هذا الدعم لعدة سنوات قادمة من اجل التمكن من تغطية انفاقات تطوير عناوينها الكبيرة التي علمنا مؤخرا ان بعضها قد تصل تكلفة تطويره الى اكثر من 200 مليون دولار.

ربما تكون سوني محقة في اتخاذ مثل هذه الخطوة الى حد ما فمع الارتفاع تكلفة تطوير العاب الطرف الأول القصصية التي لا تقدم أرباح مستمرة كما هو الحال مع العاب الاونلاين والباتل رويال وغيرها فلن يكون هناك ملاذ اخر سوى بيع اكبر كمية ممكنة من هذه الألعاب حول فترة الاطلاق او خلال اول 6 شهور منذ اطلاقها وهذا دفعها للتراجع عن قرارين اتخذتهما في السابق وهما، حصرية جميع عناوينها الجديدة والقادمة على جهاز بلايستيشن 5 فقط والثاني هو الترقيات المجانية لبعض الألعاب التي قد تصدر بشكل مشترك بين الجيلين.

سوني بلايستيشن 5 \ بلايستيشن 4

بعد فشل سوني في ضخ الكميات المناسبة وبالمعدل المطلوب لجهاز بلايستيشن 5 في الأسواق بدأت تتراجع بشكل سريع عن هذه القرارات من اجل تعويض الخسائر الكبيرة التي قد تتكبدها عند بيع جهازها الجديد بخسارة بالإضافة الى تكلفة تطوير العابها الكبيرة AAAA التي لن تحقق حتى تكلفة تطويرها من خلال جعلها حصرية فقط على الجهاز الجديد.

بلايستيشن 4 يمتلك قاعدة جمهور كبيرة تتخطى 116 مليون لاعب وهذا يعد بنك أرباح غير محدود خاصة مع صعوبة انتقال جزء كبير من هذا الجمهور الى الجيل الجديد بسبب الأحوال الاقتصادية المستجدة من ناحية وندرة الجهاز الجديد في الأسواق من ناحية أخرى لذلك على سوني ان تستثمر في هذا الجمهور فورا ودون تفكير ومع وجود مؤشرات بأن الظروف الاقتصادية والاجتماعية السيئة ربما تمتد الى وقت أطول من المتوقع اننا سنرى الكثير من حصريات سوني القادمة تحط على جهاز بلايستيشن 4 من اليوم الأول.

الامر قد يكون مبشر لكل من يمتلك جهاز بلايستيشن 4 ويرى ان الوقت ما زال مبكر للانتقال الى الجيل الجديد لكن ربما تكون هناك بعض الخصائص التي ستجعلها سوني مغرية في نسخة الجيل الجديد بهدف السحب البطيء لهذا الجمهور الى جهاز بلايستيشن 5 مع مرور الوقت.

في النهاية وبدون أي حيادية، هل تعتقد ان تراجع سوني عن قراراتها السابقة مبرر ولا تستحق كل هذا التهجم عليها ام ان الامر بالفعل مستفز وفيه استغلال واضح وصريح لجمهورها المخلص؟

زكريا احمد

رئيس قسم التحرير في موقع VGA4A, محب لالعاب الفيديو منذ نعومة اظافري امتلكت معظم اجهزة الالعاب المنزلية منذ جهاز العائلة و حتى الجيل الحالي افضل سلسلة العاب بالنسبة لي هي ريزيدنت ايفل, وظيفتي طبيب
زر الذهاب إلى الأعلى